الملامح الرئيسية لنظام حماية حقوق المؤلف 1424هجري

صدر النظام الجديد لحماية حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية بموجب المرسوم الملكي رقم م/31 وتاريخ 2/7/1424ه وبدأ تطبيقه في 23/1/1425ه. ويمثل حق التأليف عنصراً أساسياً في عملية التطور الثقافي والفني والعلمي للدول. وقد بينت التجارب الدولية أن إثراء التراث الثقافي يعتمد بشكل كبير على مستوى الحماية الفاعلة المضافة على الأعمال الفكرية. وكلما تطورت أدوات الحماية إيجاباً كان ذلك عاملاً مشجعاً للمؤلفين على زيادة الإبداع الفكري، وكلما زاد نتاج الإبداعات الفكرية في الدولة ذاعت شهرتها بين الأمم، وعرفت كإحدى الدول المتطورة ثقافياً وعلمياً.

وكما هو معروف فإن الاستثمار التجاري للأعمال الفكرية يعتمد أيضاً على تهيئة المناخ الصحي للاستثمارات في مجالات الصناعات الثقافية كافة. ويعتمد هذا المناخ بدوره على الحماية الفاعلة لحقوق المؤلفين، وإيقاع العقوبات الرادعة على المعتدين على تلك الحقوق.

وتخضع جميع الأعمال الفكرية المبتكرة للحماية سواء أكانت في مجال الآداب أم الفنون أم العلوم، مثل الكتب والمحاضرات والمصنفات الفنية كالأفلام والتسجيلات والصور الفوتوغرافية واللوحات التشكيلية والتصميم المعماري والخرائط وبرامج الحاسب الآلي والنشر الإلكتروني.

ويُفسَّر حق ملكية المؤلف بأنه مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت حق الشخص على مصنفه. كما يُعرَّف المؤلف بأنه كل شخص ابتكر مصنفاً أدبياً أو فنياً أو علمياً مثل الأديب أو الشاعر أو الرسام أو المبرمج.

ولحماية حقوق المؤلفين آثار إيجابية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، فبالنسبة للآثار الاقتصادية ينتج عن الحماية الفاعلة تهيئة المناخ الاستثماري الإيجابي لرأس المال في المجالات ذات العلاقة مثل صناعة النشر والإنتاج الفني وتقييم الخدمات الإذاعية التجارية الأرضية والفضائية.

وبالنسبة للأثر الاجتماعي فإن النمط الاستهلاكي ينتظم من خلال شراء المصنفات بأسعارها الحقيقية. وبسبب الحماية فإن النمط الاستهلاكي العشوائي سينخفض من جراء الإحجام عن شراء المصنفات المقلدة والمنسوخة، ورخيصة السعر، وترشيد المصروفات، إضافة إلى رفع درجة الوعي الاجتماعي حول مضار التعدي على حقوق الآخرين التي يحرمها الدين الاسلامي الحنيف.

وقد سعت وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية منذ صدور النظام إلى إنشاء إدارة متخصصة تعنى بتطبيق النظام والإتفاقيات المرعية، كما شكَّل وزير الثقافة والإعلام لجنة تعنى بالنظر في المخالفات التي تقع على الحقوق التي كفلها النظام.
الملامح الرئيسية للنظام
حماية برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات كحماية المصنفات الأدبية.
حماية الأعمال السمعية البصرية والتسجيلات الصوتية، وهي نوع من الحماية يكفل حماية تمتد 50 سنة لهذه الأعمال من أول مرة وضع العمل فيها للجمهور.

الاستعمال النظامي للمصنفات مثل الترجمة والنسخ والعرض والبث ونقل المقتطفات، وقد وردت ضوابط هذا الاستعمال في المواد (15) و(16) من نظام حماية حقوق المؤلف، وفي المادة 30 من اللائحة التنفيذية للنظام.

تعد مخالفة للنظام أي إعادة عرض للمصنفات كالأفلام والبرامج الإذاعية والتلفزيونية ما لم يتفق على إعادة العرض بموجب إتفاق خطي بين صاحب الحق والهيئة العارضة.

تعد مخالفة للنظام أي إعادة عرض حي أو مسجل للبث الفضائي على القنوات المحلية دون موافقة مسبقة من الشركة صاحبة القناة الفضائية.

يعد مخالفة للنظام أي استخدام جزئي أو كلي للمصنفات السمعية والسمعية البصرية واللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية في أثناء الفواصل بين البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

لا يجوز للهيئات الإذاعية أن تحتفظ بتسجيلات صوتية أو سمعية بصرية لا تملك حقوقها لأكثر من عام واحد.
كما يتضمن نظام حماية حقوق المؤلف ولائحته التنفيذية ما يأتي
حماية التقارير الإخبارية باستثناء الحقائق الإخبارية.
حماية حقوق إعادة الإنتاج كما جاء في المادة 9 من إتفاقية “برن”،(تتضمن إعادة الإنتاج الرقمي).
حماية الأعمال الأجنبية المنشورة ما لم تسقط في الملك العام في دولة المنشأ من خلال انتهاء شروط الحماية.
حقوق البث وإعادة البث الإذاعي متوافقة تماماً مع إتفاقية (برن).
حماية التصدير والاستيراد التجاري، مثل تصدير استيراد نسخ لا يسمح أصحابها بتوزيعها في المملكة العربية السعودية تعد نوعاً من الاعتداء.
أشكال التأجير النظامي للمصنفات.
شرحاً إضافياً ومفصلاً عن أنواع المصنفات الأدبية والفنية.
وتشمل المصنفات المحمية بموجب حماية حقوق المؤلف المصنفات الأصيلة مثل المواد المكتوبة كالكتب والكتيبات وبرمجيات الحاسب الآلي، والمصنفات التي تلقى شفهياً كالمحاضرات والخطب والأشعار والأناشيد، والمسرحيات والبرامج الإذاعية والمصنفات السمعية والسمعية البصرية.
الفنون التشكيلية وفنون العمارة وفنون الزخرفة، والحياكة الفنية، الفنون التطبيقية، والتصوير الفوتوغرافي.
الصور التوضيحية والخرائط الجغرافية والتصاميم والرسوم، والمصنفات المجسمة المتعلقة بالجغرافيا أو العمارة أو العلوم.
كما يحمي النظام مصنفات الترجمة ومصنفات التلخيص أو التعديل أو الشرح أو التحقيق، والموسوعات والمختارات وقواعد البيانات.
المصنفات والتعبيرات (الفلكلورية) للتراث الشعبي التقليدي.
كما تشمل الحماية كذلك عنوان المصنف إذا كان متميزاً بطابع ابتكاري.
المصنفات المستثناة من الحماية
بموجب أحكام النظام، تم استثناء الأعمال الفكرية الآتية
الأنظمة والأحكام القضائية، وقرارات الهيئات الإدارية، والإتفاقيات الدولية، وسائر الوثائق الرسمية، وكذلك الترجمات الرسمية لهذه النصوص (مع ضرورة مراعاة الأحكام الخاصة بتداول هذه الوثائق).
ما تنشره الصحف والمجلات والنشرات الدورية والإذاعة من الحقائق الإخبارية اليومية، أو الحوادث ذات الصبغة الإخبارية.
الأفكار، والإجراءات، وأساليب العمل، ومفاهيم العلوم الرياضية.
أصحاب حق المؤلف
وأصحاب الحقوق المجاورة
أصحاب حق المؤلف
الأديب، الراوي، الشاعر، الفنان التشكيلي، الرسام، المصمم المعماري، المبرمج، المترجم، المصور الفوتوغرافي، وغيرهم ممن تندرج أعمالهم الفكرية ضمن المصنفات السابقة.
أصحاب الحقوق المجاورة
المؤدون ومنتجو التسجيلات الصوتية وهيئات الإذاعة.
وتسمى الحقوق المجاورة أو الحقوق المتصلة بحق المؤلف أو الحقوق المنازعة لحق المؤلف، حيث أن مالكيها ليسوا مؤلفين، ولكنهم يقدمون أعمالاً محمية بموجب قوانين حق المؤلف من خلال وسائط يملكونها مثل المؤدي أو الفنان الذي يؤدي المصنفات بصوته، أو منتج التسجيلات الذي يعرض المصفنات على الجمهور، أو هيئات الإذاعة التي تبث المصنفات المحمية للمستمعين أو المشاهدين من خلال وسائل بث سلكية أو لاسلكية.
ما هي حقوق المؤلف؟
تنقسم حقوق المؤلف إلى قسمين وهما
الحقوق الأدبية (المعنوية)
للمؤلف الحق في ممارسة أي من التصرفات الآتية
نشر المصنف باسمه، أو باسم مستعار، أو دون اسم.
الاعتراض على أي تعد على مصنفه، ومنع أي حذف، أو تغيير، أو إضافة، أو تحريف أو تشويه.
إدخال ما يراه من تعديل، أو إجراء أي حذف على مصنفه.
سحب مصنفه من التداول (مع تعويض الناشر أو المنتج للمصنف تعويضاً عادلاً).
وتبقى الحقوق الأدبية لصاحبها بعد وفاته، ولا تسقط بمنح حق استغلال المصنف بأي وجه من وجوه الاستغلال.
الحقوق المالية (التجارية)
من الحقوق المالية للمؤلف والتي يجوز للمؤلف أو لمن يفوضه ممارستها؛ حق القيام بكل أو ببعض التصرفات الآتية
طبع المصنف ونشره على شكل مقروء، أو تسجيله على أشرطة مسموعة أو مرئية، أو أسطوانات مدمجة، أو ذاكرة إلكترونية.
ترجمة المصنف إلى لغات أخرى.
نقل المصنف إلى الجمهور بأي وسيلة ممكنة، مثل العرض أو التمثيل أو البث الإذاعي، أو عبر شبكات المعلومات.وعلى المؤلفين والناشرين والمنتجين وهيئات الإذاعة والمؤدين، إبرام عقود تنظم العلاقات التعاقدية بينهم.
الاستخدامات النظامية للمصنفات
نص النظام على عدد من الاستخدامات النظامية للمصنفات دون الحاجة للحصول على إذن مسبق من صاحب الحق، مثل
نسخ المصنف للاستعمال الشخصي، باستثناء برمجيات الحاسب الآلي، والمصنفات السمعية، والسمعية البصرية.
الاستشهاد بفقرات من مصنف منشور في مصنف آخر، بشرط أن يكون الاستشهاد متوافقاً مع العرف، وبشرط أن يذكر المصدر، واسم المؤلف في المصنف الذي يرد فيه الاستشهاد.
الاستعانة بالمصنف للأغراض التعليمية على سبيل الإيضاح.
نقل مقتطفات قصيرة من مصنفات سبق نشرها، إلى الكتب المدرسية المعدة لمناهج التعليم، وأن يذكر اسم المصنف، واسم المؤلف. كما يمكن الرجوع للمادة الخامسة عشرة من النظام للاستزادة ومعرفة الضوابط والشروط المتعلقة بهذه الاستثناءات.
مدة الحماية
تكون الحماية بوجه عام مدة حياة المؤلف ولمدة خمسين سنة بعدها، واستثنى النظام من ذلك الأعمال التي تنشرها الشخصيات المعنوية والأعمال السمعية والسمعية البصرية والأعمال التي تنشر بأسماء مستعارة، إذ تمتد حمايتها لخمسين سنة من تاريخ أول نشر لها. كذلك استثنى النظام الفنون التطبيقية والتشكيلية والرسوم بأنواعها والتصوير الفوتوغرافي، فتحمى هذه لمدة خمس وعشرين سنة من تاريخ أول نشر لها. وتنطبق مدة الحماية أعلاه على الحق المالي فقط.
أنواع المخالفات
تعد الأشكال الآتية من المخالفات التي تنطبق عليها العقوبات الواردة في النظام وهي
القيام بنشر مصنف دون إذن كتابي أو عقد من مؤلف المصنف أو من ورثته أو ممن يمثلهم نظاماً.
نشر المصنف مع ادعاء ملكيته.
تعديل محتويات المصنف أو طبيعته أو موضوعه أو عنوانه دون موافقة المؤلف الخطية المسبقة على ذلك، سواء كان هذا التعديل من قبل الناشر أو من قبل المنتج.
قيام المنتج أو الناشر أو الطابع بإعادة طبع المصنف دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من صاحب الحق تخوله إعادة الطبع.
الاستخدام التجاري للمصنفات الفكرية مثل استخدام البرمجيات المنسوخة، أو التقاط البرامج الإذاعية المشفرة بطرق غير نظامية.
نسخ أو تصوير أجزاء من كتاب أو مجموعة كتب أو أجزاء من أي مصنف دون الحصول على الموافقات الخطية من أصحاب الحقوق، باستثناء حالات النسخ المشروعة المبينة في المادة الخامسة عشرة من النظام.
استيراد المصنفات المزورة أو المقلدة أو المنسوخة.
الاحتفاظ بمصنفات غير أصيلة في المنشأة التجارية أو المستودع أو غير ذلك من المواقع التابعة لها بطريقة مباشرة أوغير مباشرة بأي حجة كانت.
العقوبات
نص نظام حماية حقوق المؤلف على العديد من العقوبات الصارمة مثل الغرامات المالية والتشهير والسجن وتعليق أنشطة المنشأة التجارية والإغلاق المؤقت وشطب الترخيص، وكذلك تعويض أصحاب الحقوق تعويضاً عادلاً عن الأضرار التي لحقت بهم.

المصدر كتيب إرشادي حول نظام حماية حقوق المؤلف وإجراءات تطبيقه – وزارة الثقافة والإعلام – المملكة العربية السعودية.
إعادة نشر بواسطة محاماة نت