صيغة عقد شراكة مصري بين طرفين أو عدة أطراف – أقوى نموذج قانوني

مقال حول: صيغة عقد شراكة مصري بين طرفين أو عدة أطراف – أقوى نموذج قانوني

صيغة عقد شراكة مصري بين طرفين أو عدة أطراف – أقوى نموذج قانوني

Formulation of a partnership agreement

     عندما يجتمع شخصان أو أكثر لتشكيل شراكة تجارية، على سبيل المثال شراكة محدودة أو شراكة ذات مسؤولية محدودة، فمن الأفضل أن يكون هناك اتفاقية شراكة معدة بطريقة صحيحة تتضمن تفاصيل شروط العلاقة التجارية.

    في نواح كثيرة، تعتبر شراكة الأعمال شراكة شخصية. يجب أن يكون لدى الأشخاص المشاركين في كلا النوعين من الشراكات فهم واضح. وفي شراكات الأعمال التجارية، على وجه الخصوص، يجب كتابة تلك التفاهمات.

فيمكن أن تكون الشراكات معقدة اعتمادًا على نطاق العمليات التجارية وعدد الشركاء المعنيين. ولتقليل احتمال حدوث مضاعفات أو تعارضات بين الشركاء داخل هذا النوع من بنية الأعمال، يعد إنشاء اتفاقية شراكة أمرًا ضروريًا. اتفاقية الشراكة هي وثيقة قانونية تحدد الطريقة التي تتم بها إدارة الأعمال وتفاصيل العلاقة بين كل شريك.

فإذا حدث شيء ما مع أحد الشركاء أو كان هناك خلاف بين الشركاء، أو كان هناك تغيير في الشراكة، فيجب أن يعرف الجميع “ماذا يحدث؟ . اتفاقية الشراكة هي أفضل طريقة للتأكد من أن الأعمال تسير بشكل صحيح.

فإذا كنت مستعدًا لبدء أعمال تجارية مع شريك أو أكثر، فقد حان الوقت لإبرام اتفاقية شراكة. فمع عقد الشراكة، يمكنك تحديد شروط علاقتك التجارية الجديدة. وستكون قادرًا على إدراج جميع الشركاء في الاتفاقية بالإضافة إلى مبالغ مساهمتهم ونسب فوائد الملكية ومشاركة التكلفة وحصة الأرباح والمسؤوليات.

وإذا نظرنا للعنصر الرئيسي الذي يغفله الناس عند تكوين شراكة هو معرفة كيفية حل أو إنهاء الاتفاقية ووضع تلك التفاصيل في اتفاقية الشراكة. ليس من السهل التفكير أو التحدث حول كيف سينتهي شيء بينما الجميع متحمسون للحصول على بدأ المشروع، لكنه مهم.

تعريف اتفاقية الشراكة

يمكننا تعريف اتفاقية الشراكة كونها:” اتفاقية مكتوبة بين شخصين أو أكثر ينضمون كشركاء لتشكيل شراكة والحفاظ على عمل مربح. من بين أمور أخرى، ينص على (1) طبيعة العمل، (2) رأس المال الذي يساهم به كل شريك، و (3) حقوقهم ومسؤولياتهم. ليس للشراكة وجود قانوني منفصل مثل الشركة المدمجة، والشركاء مسؤولون بشكل مشترك وفعال عن ديون الشركة. حتى عند الانسحاب من الشراكة، يظلون مسؤولين عن الديون المستحقة بالفعل، وعن الديون المستقبلية ما لم يتم نشر إشعار تقاعد مناسب. ومع ذلك، يمكن أن توجد شراكة صالحة دون اتفاق مكتوب وفي هذه الحالة تنطبق عليها أحكام النظام الأساسي الذي يحكم الشراكات.

 ويكون الهدف الأساسي لها هو اختيار الأطراف لتشغيل الأعمال التجارية معا. عادةً، سوف يقدم كل عضو إلى المساهمات التجارية الأولية مثل رأس المال أو الملكية الفكرية أو الممتلكات العقارية أو مساحة التصنيع. تحدد اتفاقيات الشراكة المساهمة الأولية والمساهمات المستقبلية المتوقعة من الشركاء. تتعلق الوثيقة أيضًا بكيفية اتخاذ قرارات العمل، وكيفية تحديد النسب المئوية للشراكة، وكيفية إدارة الأعمال، وكيف يمكن حلها.

ويمكن تسمية اتفاقيات الشراكة “اتفاقية الشراكة العامة، اتفاقية شراكة الأعمال، عقد الشراكة.”

ولكن السؤال الأهم الذي يشغل بال العديدين من الأفراد المقبلين على شراكات تجارية سواء كانت صغيرة أو كبيرة، لماذا أحتاج إلى اتفاقية شراكة؟؟

  • يتم تنظيم العديد من الشركات الصغيرة كشراكات، والتي تتطلب وثائق رسمية قبل إنشائها.

  • توضح اتفاقية الشراكة من الذي يمتلك أي جزء من الشركة، وكيف سيتم تقسيم الأرباح والخسائر، وتعيين الأدوار والواجبات.

  • سوف توضح اتفاقية الشراكة أيضًا كيف يتم الفصل في النزاعات وما الذي يحدث إذا توفي أحد الشركاء قبل الأوان.

وقد تساعد اتفاقية شراكة الأعمال في تحديد شروط شراكة تجارية جديدة. بدون وجود اتفاقية شراكة، قد يجد الشركاء أنفسهم في خلاف حول إدارة أعمال. اتفاقية شراكة مكتوبة تحدد الممارسات التجارية الأساسية وتخفف من حدة النزاعات المستقبلية قبل أن تبدأ.

وقبل أن تبدأ أي شراكة، عليك تجميع قاعدة عملاقة وموسعة من المعلومات والبيانات حول تلك الشراكة، فإذا قمت بتجميع تلك المعلومات سيكون الأمر سهل عليك حين تقوم بمناقشة تلك التفاصيل مع شركائك.

فالشراكات تنبني بشكل أساسي على عالم الأعمال، وبحر الأعمال كما نعلم هو بحر ضخم ومعقد لذا من الضروري كتابة تلك الشراكات وتوثيقها، وذلك حفاظاً على حقوق الشركاء.

وفيما يلي بعض أمثلة المعلومات التي ستحتاجها:

  • معلومات التواصل

معلومات الاتصال للشخص الذي ينظم الشراكة. ستحتاج أيضًا إلى معلومات الاتصال للنشاط التجاري نفسه، بما في ذلك العنوان البريدي للشركة إذا كان مختلفًا عن الموقع الفعلي.

  • اسم الشراكة الجديدة

ستحتاج إلى الاسم القانوني وكذلك الاسم التجاري إذا كان لديك واحد.

  • تفاصيل العمل

سيتم سؤالك عن متى سيبدأ عملك، وعدد الموظفين الذين تتوقعهم والإيرادات المقدرة. سوف يسألك النموذج أيضًا عما تفعله الشركة.

  • تفاصيل الشراكة

ستحتاج إلى معلومات الاتصال الخاصة بالشركاء ونسبة ملكيتهم ومقدار مساهمتهم. يمكنك أيضًا تضمين معلومات عن موظفين غير شريكين قد يساهمون بمهارات مهمة في مقابل الحصول على تعويض.

  • المسؤولية الضريبية

يمكنك تحديد في المستند المسؤول عن الأمور الضريبية. سيطلب منك أيضًا متى تنتهي السنة المالية.

  • حقوق التصويت

سوف تحتاج إلى تحديد كيفية توزيع حقوق التصويت. سيحتاج الشركاء أيضًا إلى تحديد مقدار التصويت المطلوب لاتخاذ القرارات التجارية.

  • تاريخ الانتهاء

الشراكات لا يجب أن تستمر إلى ما لا نهاية. يمكنك تشكيل شراكة قصيرة الأجل مع تاريخ انتهاء محدد أو تاريخ يعمل حتى تقرر حلها.

  • انسحاب الشراكة

ستحتاج إلى تحديد كيف يمكن للشريك الانسحاب من الشركة وما يحدث إذا توفي أحد الشركاء. تتضمن الوثيقة أيضًا قسمًا غير تنافسي.

  • فوائد

في هذا القسم، يمكنك تحديد المزايا التي يمكن تقديمها مثل الرعاية الصحية أو التأمين على الحياة.

  • خدمات احترافية

سيُطلب منك سرد الخدمات المهنية التي قد تستخدمها الشركة مثل المحاسبين والمحامين.

البنود التي يجب أن تحتوي عليها اتفاقية الشراكة

أولاً: نسبة الملكية

ضمن اتفاقية الشراكة، يلتزم الأفراد بما سيسهم به كل شريك في العمل. قد يوافق الشركاء على دفع رأس المال إلى الشركة كمساهمة نقدية للمساعدة في تغطية تكاليف بدء التشغيل أو اشتراكات المعدات، وقد يتم تعهد الخدمات أو الممتلكات في إطار اتفاقية الشراكة. عادةً ما تملي هذه المساهمات النسبة المئوية للملكية التي يملكها كل شريك في العمل، وعلى هذا النحو تعتبر مصطلحات مهمة في اتفاقية الشراكة.

ثانياً: قسم الربح والخسارة

يمكن أن يوافق الشركاء على المشاركة في الأرباح والخسائر بما يتناسب مع النسبة المئوية للملكية، أو يمكن تخصيص هذا القسم لكل شريك على قدم المساواة بغض النظر عن حصة الملكية. من الضروري أن يتم تفصيل هذه الشروط بوضوح في اتفاقية الشراكة في محاولة لتجنب الصراعات طوال حياة الشركة. يجب أن تملي اتفاقية الشراكة أيضًا وقت سحب الأرباح من الشركة.

ثالثاً: طول الشراكة

من الشائع أن تستمر الشراكات في عملياتها لفترة غير محددة من الوقت، ولكن هناك حالات يكون فيها النشاط التجاري مصممًا للحل أو النهاية بعد الوصول إلى تاريخ معين أو عدد معين من السنوات. يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة هذه المعلومات، حتى عندما يكون الإطار الزمني غير محدد.

رابعًا: صنع القرار وحل النزاعات

تنشأ النزاعات الأكثر شيوعًا في الشراكة بسبب التحديات التي تواجه عملية صنع القرار والنزاعات بين الشركاء. ضمن اتفاقية الشراكة، يتم تحديد الشروط المتعلقة بعملية صنع القرار التي قد تشمل نظام التصويت أو طريقة أخرى لفرض الضوابط والتوازنات بين الشركاء. بالإضافة إلى إجراءات صنع القرار، يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة إرشادات حول كيفية حل النزاعات بين الشركاء. يتم تحقيق ذلك عادةً من خلال بند الوساطة في الاتفاق الذي يهدف إلى توفير وسيلة لحل الخلافات بين الشركاء دون الحاجة إلى تدخل المحكمة.

خامساً: السلطة

يجب أيضًا تعريف سلطة الشريك، والمعروفة أيضًا باسم القوة الملزمة، ضمن الاتفاقية. فربط العمل بدين أو اتفاق تعاقدي آخر يمكن أن يعرض الشركة لمستوى لا يمكن السيطرة عليه من المخاطر. لتجنب هذا الموقف الذي يحتمل أن يكون مكلفًا، يجب أن تتضمن اتفاقية الشراكة شروطًا تتعلق بالشركاء الذين يتمتعون بسلطة ربط الشركة والعملية المتخذة في هذه الحالات.

سادساً: الانسحاب أو الموت

يجب أيضًا تضمين قواعد التعامل مع مغادرة الشريك بسبب الوفاة أو الانسحاب من الشركة. يمكن أن تتضمن هذه الشروط اتفاقية شراء وبيع تفصل عملية التقييم أو قد تتطلب من كل شريك الحفاظ على بوليصة تأمين على الحياة تحدد الشركاء الآخرين كمستفيدين.

ولكن ما الفرق بين شراكات الأعمال والشركة ذات المسؤولية المحدودة أو المشروع المشترك؟

على عكس الشركة ذات المسؤولية المحدودة، لا تحمي شراكة الأعمال الشركاء من المسؤولية الشخصية في حالة حدوث إجراء قانوني. الفرق الرئيسي الآخر هو أن الشراكة تتطلب أعضاء متعددين بينما يُسمح للشركات ذات العضوية المحدودة.

أما بالنسبة للمشاريع المشتركة، من ناحية أخرى، هي اتفاقات بين الأفراد أو الشركات بهدف إكمال مشروع واحد. وغالبًا ما تقتصر هذه الأهداف على هدف واحد وعادةً ما يكون لها تاريخ انتهاء. حيث يتم تشكيل الشراكات لإدارة الأعمال.

ولكن في حال اكتملت اتفاقية الشراكة الخاصة بك، ما هي الخطوات التالية لذلك؟

أولاً: اجعلها قانونية

عليك التحقق من كونها قانونية، تأتي كل اتفاقية شراكة مصحوبة بقائمة من الإجراءات، التي ستحتاج إلى اتخاذها لإنهاء وثيقتك. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من الحصول عليه موقّعًا من قبل جميع الشركاء إلى ضمان امتلاكك نسخًا كافية للتوزيع.

ثانياً: راجع بعناية وثيقتك قبل التوقيع عليها

اتفاقية الشراكة تخلق علاقة عمل مهمة بينك وبين طرف آخر. مع وضع ذلك ضع في اعتبارك، أنه من الضروري مراجعة العقد للتأكد من موافقتك على جميع التفاصيل والواجبات المحددة.

ثالثاً: اسأل محام

إذا كانت لديك أي شكوك أو مخاوف بشأن ما تم تحديده في عقد الشراكة الخاص بك، فاستفسر من محامٍ خبير بأمور الشراكات والاتفاقيات التجارية، مع العلم أنه يمكننا مساعدتك بصفتنا شركة محاماة دولية، ولدينا خبرات ممتازة في مجال الاتفاقيات والشركات التجارية، فيمكنك التواصل معنا وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

رابعاً: التوقيع الكترونيا

قم بتسجيل اتفاقية الشراكة وإرسالها بسهولة لتوقيع عبر الإنترنت من شريك (شركاء) عملك. يمكنك أيضًا طباعة نسخة مطبوعة من عقدك بتنسيق Word أو PDF لا يلزم أي شهود أو توثيق عند توقيع اتفاقية الشراكة.

توزيع النسخ

احتفظ بنسخة من عقد الشراكة الخاص بك لسجلاتك وتأكد من أن شريك عملك لديه نسخة.

صيغ اتفاقيات شراكة مميزة

1- عقد و اتفاق شراكة 

نموذج عقد شراكة مصري

 

أنه فى يوم                     الموافق   /   /    

بين كلاً من :

أولاً:

السيد /… مسلم – مصرى ومقيم فى شارع كافتريا أبو خضرة – الحوامدية – الجيزة ويحمل بطاقة رقم قومى رقم 28006172102674.

                                       (ويشار إليه فى هذا العقد بـ “الطرف الأول“)

 

ثانياً: السيد …– مسلم – مصري ومقيم شارع سعيد فارس من طريق 11 – الحوامدية – الجيزة والثابت الشخصية بموجب بطاقة رقم قومى 28201072103999.

 (ويشار إليه فى هذا العقد بـ “الطرف الثانى“)

 

تمهيد :

حيث قاما طرفى هذا العقد بإيجار قطعة أرض فضاء والمملوكة بالشراء لمساحة قدرها حوالى 785 م2 (سبعمائة خمسة وثمانون مترًا مربعًا) فى ناحية طريق مصر أسيوط بجوار كافتريا فوتبول وشركة الشرق الأوسط – مدينة الحوامدية – محافظة الجيزة وذلك بموجب عقد الإيجار المؤرخ 5/12/2013 والمحددة بالحدود الآتية:

الحد البحرى: ملك…

الحد القبلى: ملك …

الحد الغربى: ملك ورثة …

الحد الشرقى: الواجهة وبها محلات ملك المؤجر.

 

واتفقا فيما بينهما على إقامة مشروع ملعب نجيلة صناعى لإيجاره للغير كمشروع استثمارى، وقاما بتجهيزه وإعداده بالفعل وأصبح جاهزًا للعمل.

 

وحيث تلاقت إرادة الطرفين فقد أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف قانونًا واتفقوا على ما يلي:

 

البند الأول:

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومتمماً ومكملاً له.

 

البند الثانى :

  • تم تجهيز الملعب على عدة مراحل وتم تجهيزه كالآتى:

الأعمال المدنية (ردم ودقشوم وطوب وخلافه) بلغت قيمتها 12900 جنيه.

أعمال حدادة (تركيب أعمدة الإنارة وأعمدة تركيب الشبك والباب وخلافه ..) بلغت قيمتها

أعمال كهرباء “متضمنة إدخال ممارسة كهرباء بمبلغ 5500” بلغت قيمتها

النجيلة الصناعية وتركيبها 122000 جنيه

الشبك وتركيبه بلغت قيمتها 4400 جنيه.

أعمال محارة بلغت قيمتها 738.

تركيبات سيراميك أرضية وحوائط بلغت قيمتها 4010.

أعمال نقاشة بلغت قيمتها 340 جنيه.

أعمال سباكة بلغت قيمتها

دعاية وإعلان بلغت قيمتها

مصاريف نثرية وهبة عمالة بلغت قيمتها 4284 جنيه.

تأمين لإيجار المكان 6000

الإيجار 5000 جنيه

مصاريف نثرية ولوازم 2100

  • تقدر الأتعاب المستحقة للطرف الثانى نتيجة العمل المكلف به والموضح بتمهيد هذا العقد بواقع 50٪ من قيمة المستحقات الصافية التى يحصل عليها أفراد الطرف الأول من كامل قيمة الوقف المشار إليه أعلاه.
  • يقر الطرف الثاني بأنه يتحمل جميع المصروفات اللازمة للسير فى إنهاء هذه الإجراءات دون الرجوع بشئ منها على أيًا من أفراد الطرف الأول.
  • يكون الطرف الثانى مسئول مسئولية كاملة عن سداد مستحقات الوقف إلى أفراد الطرف الأول عند استلامه لها وفى حالة عدم سدادها يكون مسئولاً أمام الجهات الحكومية المختصة.

 

البند الثالث :

  • يتم سداد الأتعاب عند استلام المستحقات الخاصة بالوقف وبعد إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالوقف والذى يقر الطرف الثانى بأنه على علم تام بها.
  • إذا تعثر إتمام هذه الإجراءات لأى سبب لا يستحق الطرف الثانى أى أتعاب أو تعويض.

 

البند الرابع :

يقر الطرف الثانى بأنه سوف يقوم باستخراج جميع المستندات واتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بموضوع الوقف المشار إليه أعلاه بمعرفته وعلى مسئوليته الخاصة ودون أدنى مسئولية على أفراد الطرف الأول.

 

البند الخامس :

تختص المحكمة الواقع فى دائرتها محل إقامة أفراد الطرف الأول على اختلاف درجاتها بأي نزاع ينشأ عن تنفيذ أو تفسير هذا العقد.

 

البند السادس:

تحرر هذا العقد بما ذكر من سبع نسخ موقعة من جميع الأطراف فى كل صفحاتها بيد أفراد الطرف الأول ستة نسخ وبيد الطرف الثانى نسخة واحدة وذلك للعمل بموجبه عند اللزوم.

 

        أفراد الطرف الأول                                                      الطرف الثانى

ملاحظة : تعد صيغة عقد شراكة مصري في الأعلى ، متميزة جدا ، و قوية من الناحية القانونية في مصر ، و هذا صيغة فعالة ، اذا كنت ترغب في ابرام عقد شراكة في مشروع .

 

2- نموذج اتفاقية شراكة سعودية

صيغة سعودية متميزة

إنه في يوم  / /1422 هـ الموافق    /  / 2001 م  تم بعون الله تعالى الاتفاق بين كل من :-

[أ] السيد /  …حفيظة نفوس رقم … صادة من … بتاريخ … ومحل إقامته الدائم …                                                       (شريك أول)

[ب] السيده/ …حفيظة نفوس رقم … صادرة من … بتاريخ … ومحل إقامتها الدائم …                                                  (شريكة ثانية)

[ج] السيدة/ …  حفيظة نفوس رقم … صادرة من … بتاريخ … ومحل إقامتها الدائم …                                                     (شريكة ثالثة)

اتفق الشركاء وهم بكامل الأهلية القانونية والمعتبرة شرعاً للتعاقد والتصرف على ما يلي:- 

بند تمهيدي :

حيث ترغب الشريكتان الثانية والثالثة في إنشاء وتكوين مؤسسة تجارية ذات مسئولية محدودة بالمملكة العربية السعودية من حر مالهما برأس مال أولي قدره (3.00.000) ريال –فقط(ثلاثة ملايين ريال لا غير) يكون نشاطها والغرض الرئيسي منها تسويق وتوزيع المواد الكيماوية ومواد النظافة (المنظفات الصناعية) والمستلزمات الزراعية.

ورغبة من الشريكتين (الثانية والثالثة) في إدخال شريك ثالث معهما .. يكون هو المسئول الإداري والتنفيذي القانوني الأول بالمؤسسة .. ويكون مسئولاً بالتضامن والتضامم مع كل من الشريكتين ..

ورغبة من الشركاء الثلاثة عمل عقد شراكه معاً مدته “عشر سنوات” .. ومن ثم فقد تلاقت إرادة كل من الشركاء بموجب هذا العقد على ما يلي:-   

المادة الأولى  :

يعتبر البند التمهيدي جزء لا يتجزأ من هذا العقد متمماً ومكملاً له .. كما يعتبر كل اتفاق منفصل عن هذه الاتفاقية ملحقاً بالعقد متى تضمن أنه جزء من الاتفاقية وتمت الموافقة علية من قبل جميع الشركاء.

المادة الثانية (وثائق العقد):

(1) أوراق تسجيل المؤسسة والترخيص الصادر لها في هذا الخصوص تحت رقم … وتاريخ    / /  هـ . 

(2) عقد إيجار المكان المقام علية المؤسسة المحرر فيما بين الشركاء أو من يمثلهم ومع مالك العقار .

(3) الاتفاق على إدارة النشاط فيما بين الشركاء والذي يتضمن ما يلي:-

  • كيفية إدارة المؤسسة وتفويض الأعمال وتحرير العقود ورواتب الموظفين وتمثيل المؤسسة (الــخ).
  • نشاط المؤسسة ، دور كل شريك، اتخاذ القرارات، الأعمال الخارجية والداخلية إلخ… !!!

المادة الثالثة (المركز الرئيسي .. واسم المؤسسة) :

  • يكون المركز الرئيسي للمؤسسة في مدينة الرياض ((( العنوان بالتفصيل ))) وللشركاء الحق في افتتاح فروع لها داخل المملكة متى اقتضت الضرورة ذلك.
  • يكون اسم المؤسسة (==) حسب الترخيص الصادر في هذا الخصوص رقم === وتاريخ ===  ويجوز للشركاء تغيير المسمى (اسم المؤسسة) في أي وقت بالإجماع.

المادة الرابعة ( أغراض المؤسسة ):

تسويق وتوزيع المواد الكيماوية ومواد النظافة (المنظفات الصناعية) والمستلزمات والأدوات الزراعية التي سيتم الاتفاق علي استيرادها من خارج المملكة العربية السعودية وفقاً لعقود الوكالات المبرمة في هذا الصدد وحسب ما يتفق عليه الشركاء الثلاثة .. وأية أنشطة أخرى تتعلق بنشاط التسويق والتوزيع.

المادة الخامسة (مدة العقد):

مدة العقد (10 سنوات ميلادية) –فقط “عشرسنوات ميلادية” تبدأ من تاريخ أول يناير سنةَ ألفين واثنين [ 1/1/2002م ] .. وتكون قابلة للتجديد بموافقة الشركاء لمدة أو مدد أخرى ما لم يخطر أحد الشركاء الآخرين برغبته في عدم الاستمرار ويكون ذلك قبل نهاية المدة الأصلية أو المجددة بستة أشهر على الأقل بخطاب مسجل على محل إقامتهم المذكور بصدر هذا العقد.

المادة السادسة ( قيمة رأس المال .. والحصص):

(1)  رأس مال المؤسسة مبلغ وقدره (300.000 ريال سعودي)، فقط(ثلاثمائة ألف ريال سعودي لا غير) مقسمة إلى (300) ثلاثمائة سهم/حصة نقدية متساوية القيمة .. تبلغ قيمة السهم الواحد “1000” ريال [ألف ريال] .. وبيانها كما يلي:-

  • للشريكة الثانية مبلغ وقدره “150.000” ريال سعودي .  
  • للشريكة الثالثة مبلغ وقدره “150.000” ريال سعودي.

** عليه تكون حصة كل شريك في العقد بعد الشراكة (الثلث) من رأسمال المؤسسة .. ويتم توزيع هذه الحصص على الشريكين كما يلي:-

اسم الشريكعدد الحصصقيمة الحصةالإجمالي بالريال
 1001000100.000
 1001000100.000
 1001000100.000

(2)  يقر الشركاء بأنه قد تم توزيع الحصص فيما بينهم وتم الوفاء بها .. وأودعت الحصص النقدية لدى أحد البنوك المعتمدة بموجب الشهادة الصادرة من البنك بهذا الخصوص وتم فتح حساب بنكي باسم المؤسسة بالمبلغ النقدي وقدره “300.000” ريال سعودي ويحق للشريك الأول فقد صرف جزء منه أو صرفه كاملاً متى اقتضت مصلحة المؤسسة ولأغراضها.

(3)  يجوز بموافقة الشركاء زيادة رأس مال المؤسسة .. * إما بزيادته عن طريق رفع القيمة الاسمية لحصص الشركاء أو * إذا تمت الزيادة في رأس المال عن طريق إصدار حصص جديدة مع إلزام الشركاء بدفع قيمتها بنسبة مشاركة كل منهم في رأس المال، كما يجوز تخفيض رأس المال بالإجماع في حالة الضرورة وحاجة المؤسسة إلى ذلك.

(4)  الحصص قابلة للانتقال بين الشركاء وكذلك إلى ورثتهم الشرعيين .. ولا يجوز لأي شريك التنازل عن حصة أو أكثر للغير بعوض أو بدون عوض إلا بموافقة جميع الشركاء .. ومع ذلك يجوز لباقي الشركاء استرداد الحصة أو الحصص التي يرغب أحد الشركاء في التنازل عنها للغير طبقاً لأحكام المادة (165) من نظام الشركات.

المادة السابعة ( الإدارة .. التوقيع .. التفويض ):

  • يتولى إدارة الشركة الشريك الأول وذلك بعقد مستقل .. تحدد فيه صلاحياته وسلطاته واختصاصاته.
  • كما يحق له بموجب هذا العقد التوقيع على جميع مستندات المؤسسة والعقود المبرمة معها وصرف واستلام الأوراق البنكية والمصرفية والضمانات إلخ..!!! سواء بنفسه أو بمن ينوب عنه قانوناً.
  • يجب توقيع القرارات الهامة الحاسمة التي تتعلق بوجود الشركة أو انتهاؤها أو اندماجها أو زيادة الأعباء المالية عليها أو إدخال شريك رابع أو فسخ الشركة وتصفيتها .. بالإجماع.
  • تقوم الشريكة الثانية والثالثة بعمل وكالة شرعية للشريك الأول لدي كتابة العدل سارية المفعول طوال مدة سريان العقد ، تُخَوِل الشريك الأول وتعطيه الحق في استلام وتسليم المستندات المتعلقة بالمؤسسة ونشاطها والمثول و/أو مراجعة جميع الدوائر الحكومية وغير الحكومية .. الرسمية وغير الرسمية .. ومراجعة كل ما يتعلق بنشاط المؤسسة وإدارة أعماله .. كما تعطيه الحق في تفويض أو توكيل غيره ممن يراه من موظفي المكتب أو المعقبين أو المحامين .. للقيام بعمل من أعمال المكتب و/أو أية أعمال أخرى تتعلق بنشاط المكتب والمحافظة على حقوقه ومصلحته وسمعته .. ولا يجوز إلغاء هذه الوكالة على الإطلاق لأي سبب من الأسباب طوال مدة سريان هذا العقد.    

المادة الثامنة ( السنة المالية .. توزيع الأرباح .. وتحمل الخسائر ):

8/1 : تبدأ السنة المالية للشركة اعتباراً من اليوم الأول من شهر يناير وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر من كل عام ميلادي.

8/2 : يتم توزيع الأرباح والخسائر بموافقة الطرفين مع نهاية كل سنة ميلادية على ألا تتعدَ نسبة الأرباح الموزعة عن 80% من صافي الربح لنفس العام .. ونسبة الـ “20%” المتبقية يتم تدويرها للشركة ، بحيث تضاف إلى حجم رأس المال الكلي للشركة أو لتكوين الاحتياطي النظامي المنصوص عليه في المادة “176” من نظام الشركات وذلك حسب رغبة وموافقة طرفي العقد (الشركاء) .. ويجوز للشركاء أن يوقفوا تجنب هذا الاحتياطي متى بلغ نصف رأس المال .. ويتم توزيع الأرباح والخسائر كما يلي:-

  • الفترة المالية الأولى والتي تبدأ من 1/7/2001م وتنتهي في 31/12/2001م .. يتم توزيع الأرباح بين طرفي العقد بنسبة 60% إلى 40% (أي للطرف الأول نسبة 60% والطرف الثاني نسبة 40%) من صافي الربح ..
  • يتم توزيع الخسائر في حالة وجودها لا قدر الله مناصفة بين الطرفين (50%) 
  • بعد هذه الفترة التي تنتهي في 31/12/2001م .. يتم توزيع الأرباح والخسائر مناصفة (50% لكل طرف) مع نهاية كل سنة مالية وحتى انتهاء العقد “وتكون كل سنة مالية بعد ذلك اثني عشر شهراً (تبدأ من اليوم الأول من شهر يناير وتنتهي بنهاية ديسمبر من كل عام ميلادي).
  • يكون توزيع الأرباح على الشركاء من صافي الربح لنسبة 80% فقط .. بعد تجنيب المخصصات اللازمة والزكاة والدخل .. ولا توجد ميزة لطرف على آخر .. لا في توزيع الأرباح ولا في تحمل الخسائر..

المادة التاسعة (حالات فسخ العقد وانتهائه):  

  • إذا اتفق الطرفان على إنهاء العقد صراحة في أي مرحلة من مراحل سريانه.
  • إذا استحال تنفيذ هذه الاتفاقية مطلقاً نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادة الطرفين.
  • إذا أفلس أحد الطرفين أو صدر حكم قضائي بوضع أموال أحدهما تحت الحراسة.

يكون في جميع حالات إنهاء أو انتهاء العقد .. للطرف المتضرر من جراء عدم تنفيذ الطرف الآخر لالتزاماته الكلية أو الجزئية الناشئة عن هذا العقد أو إخلاله الجوهري بشرط من شروطه .. الحق في مطالبة الطرف الآخر بالتعويض عن كافة الأضرار التي لحقت به من جراء ذلك .. 

المادة العاشرة (أحكام عامة):

[1] تم تحرير هذا العقد من نسختين أصليتين يحتفظ كل طرف بنسخة أصلية منها للعمل بموجبها.

[2] لا يُعَتد بأي تعديل أو تغيير ما لم يكن موقعاً ومكتوباً من الطرفين.

[3] يُعتَبر العنوان الوارد بصدر هذا العقد عنواناً معتمداً لكلا الطرفين لأغراض تنفيذ هذا العقد.

[4] يلتزم الطرفان بالسرية التامة في علاقتهما التجارية.

[5] لا يجوز تحويل الحقوق والالتزامات إلا بموافقة الطرفين كتابة.

[6] يسري على هذا العقد أحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

المادة الحادية عشر (التحكيم وحل المنازعات):

في حالة حدوث أي خلاف أو نزاع لا قدر الله حول تفسير أو تطبيق أو تنفيذ بند من بنود هذا العقد أو شرط من شروطه أو ما يتعلق بمضمون هذه الاتفاقية .. يتم حله ودياً عن طريق اجتماع ممثلي الطرفين وإذا فشل الطرفان في إنهاء الخلاف ودياً خلال شهر من تاريخ النزاع أو الخلاف .. يتم إحالة النزاع إلى الجهات القضائية المختصة بالمملكة العربية السعودية لحله.

والله الموفق

  الطرف الأول                                             الطرف الثاني

3- اتفاقية شراكة باللغة الإنجليزية

Partnership Agreement

  THIS PARTNERSHIP AGREEMENT is made this … day of  …, 20__, by and between the following individuals:

  … Address:                          City/State/ZIP:…  

                                                       ———–  Address:                   City/State/ZIP:…

 

  1.  Nature of Business.  The partners listed above hereby agree that they shall be considered partners in business for the following purpose:


  2.  Name.  The partnership shall be conducted under the name of … and shall maintain offices at [STREET ADDRESS], [CITY, STATE, ZIP].


  3.  Day-To-Day Operation.  The partners shall provide their full-time services and best efforts on behalf of the partnership.  No partner shall receive a salary for services rendered to the partnership.  Each partner shall have equal rights to manage and control the partnership and its business.  Should there be differences between the partners concerning ordinary business matters, a decision shall be made by unanimous vote. It is understood that the partners may elect one of the partners to conduct the day-to-day business of the partnership; however, no partner shall be able to bind the partnership by act or contract to any liability exceeding $…without the prior written consent of each partner.

  • Capital Contribution.  The capital contribution of each partner to the partnership shall consist of the following property, services, or cash which each partner agrees to contribute:

Name Of Partner                   Capital Contribution             Agreed-Upon Cash     % Share

  The partnership shall maintain a capital account record for each partner; should any partner’s capital account fall below the agreed to amount, then that partner shall (1) have his share of partnership profits then due and payable applied instead to his capital account; and (2) pay any deficiency to the partnership if his share of partnership profits is not yet due and payable or, if it is, his share is insufficient to cancel the deficiency.

  5.  Profits and Losses.  The profits and losses of the partnership shall be divided by the partners according to a mutually agreeable schedule and at the end of each calendar year according to the proportions listed above.

  6.  Term/Termination.  The term of this Agreement shall be for a period of ____ years, unless the partners mutually agree in writing to a shorter period.  Should the partnership be terminated by unanimous vote, the assets and cash of the partnership shall be used to pay all creditors, with the remaining amounts to be distributed to the partners according to their proportionate share. 

  7.  Disputes.  This Partnership Agreement shall be governed by the laws of the State of _______.   Any disputes arising between the partners as a result of this Agreement shall be settled by arbitration in accordance with the rules of the American Arbitration Association and judgment upon the award rendered may be entered in any court having jurisdiction thereof. 

  8.  Withdrawal/Death of Partner.  In the event a partner withdraws or retires from the partnership for any reason, including death, the remaining partners may continue to operate the partnership using the same name. A withdrawing partner shall be obligated to give sixty (60) days’ prior written notice of his/her intention to withdraw or retire and shall be obligated to sell his/her interest in the partnership. No partner shall transfer interest in the partnership to any other party without the written consent of the remaining partner(s).  The remaining partner(s) shall pay the withdrawing or retiring partner, or to the legal representative of the deceased or disabled partner, the value of his interest in the partnership, or (a) the sum of his capital account, (b) any unpaid loans due him, (c) his proportionate share of accrued net profits remaining undistributed in his capital account, and (d) his interest in any prior agreed appreciation in the value of the partnership property over its book value.  No value for good will shall be included in determining the value of the partner’s interest.

  9.  Non-Compete Agreement.  A partner who retires or withdraws from the partnership shall not directly or indirectly engage in a business which is or which would be competitive with the existing or then anticipated business of the partnership for a period of …, in those… of this State where the partnership is currently doing or planning to do business.

  IN WITNESS WHEREOF, the partners have duly executed this Agreement on the day and year set forth here in above.

                                                          :partner:                                                     Partner

4- صيغة اتفاقية شراكة مصرية

تعاقد شراكة وعمل مجتمعي

تم إبرام هذه الاتفاقية يوم السبت، الموافق 18 من شهر أكتوبر 2003، بين كل من الطرفين الآتيين:

  • الطرف الأول: الجمعية القبطية للرعاية الاجتماعية بالقاهرة، والمسجلة بوزارة الشئون الاجتماعية تحت رقم 184 لسنة 1990، والكائنة فى 13 شارع توفيق أحمد البكرى، المنطقة السادسة، بمدينة نصر، القاهرة.
  • الطرف الثانى: جمعية السيدة العذراء بالدقى ، والكائنة فى مينى كنيسة السيدة العذراء بمنطقة بين السرايات بالدقى، خلف شركة إخوان مقار، محافظة الجيزة.

وقد اتفق الطرفان على ما يلى:

1. يمثل الطرف الأول (الجمعية القبطية للرعاية الاجتماعية بالقاهرة) فى هذه الاتفاقية، السيدة دكتورة/ هايدى صبحى، المدير العام للجمعية، وعنوانها هو عنوان الجمعية السابق.

ويمثل الطرف الثانى السيد/ فرنسيس أبادير شحاتة، بصفته عضو مجلس الإدارة بالجمعية، وعنوانه هو: 18 ميدان الرافعى، الدقى، محافظة الجيزة.

وقد اتفق الطرفان على أن يتمتع ممثلى كل منهما فى هذه الاتفاقية بصلاحيات وسلطات مطلقة بحيث يحق لهم دون غيرهم تمثيل الجهة التابعين لها فى جميع الأمور المتعلقة بهذه الاتفاقية.

2. بناء على هذه الاتفاقية، يقوم الطرفان بعملية شراكة مجتمعية بهدف تنفيذ مشروع تنمية بشرية فى منطقة بولاق الدكرور (بمحافظة الجيزة)، ويهدف هذا المشروع بشكل عام إلى رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية لأهالى هذا الفقير (وبخاصة السيدات) للدرجة التى ترتقى فيها الحالة الصحية لهم وتوفير الرعاية والتوعية الغذائية لأطفالهم، وذلك خلال مدة تنفيذ المشروع المحددة بأربعة عشر شهراً تبدأ فى نوفمبر 2003 وتمتد حتى نهاية شهر يناير 2004.

3. سيعمل هذا المشروع موضوع الاتفاقية تحديداً على تحقيق الأهداف المحددة التالية:

1. رفع الوعى الصحى للسيدات الحوامل والمرضعات فى مجال التغذية والحالة الطبية.

2. توفير خدمات الصحة العيادية والعلاجية فى المجتمع.

3. تقديم الرعاية الصحية للأطفال فى مجال التغذية والرعاية الأولية. 4. بناء القدرات المؤسسية للجمعيات المشاركة وتحقيق الاستمرارية.

4. يتعهد الطرف الأول (الجمعية القبطية للرعاية الاجتماعية)، بالعمل على تدبير التمويل اللازم لتنفيذ مكونات المشروع المختلفة، والاتصال بالهيئات المانحة المشاركة، فى هذا الشأن.

5. يتعهد الطرف الثانى (جمعية السيدة العذراء) بأن تقدم التسهيلات اللازمة والمختلفة فى المجتمع المحلى المذكور عاليه، وبخاصة ما يلى:

– توفير الأماكن اللازمة لتنفيذ مكونات المشروع المختلفة فى المجتمع المحلى (منطقة بولاق الدكرور).

– توفير الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ المشروع، ومنها ترشيح أسماء الوظائف المحددة بالمشروع.

– 6. يكون الطرف الأول مسئولاً عن توفير الموارد المالية اللازمة لتسديد تكاليف المشروع، وبخاصة البنود الرئيسية التالية:

– مرتبات العاملين فى المشروع خلال الفترة المحددة (الطبيب مدير العيادة، الممرضة، عدد 2 ميسرة ميدانية، عامل نظافة).

– تكاليف تدريب مجموعات الأمهات الحوامل والمرضعات، وتكاليف الدورات التدريبية لأمهات أطفال سن ما قبل المدرسة، والتجهيزات والأصول والمعدات اللازمة لذلك.

– التكاليف المالية اللازمة لعمل الندوات التوعوية المختلفة والمدرجة بخطة المشروع.

– المصروفات الدورية للعيادة، بالإضافة الى الأجهزة والمعدات المختلفة اللازمة لتنشيط العيادة.

7. يكون الطرف الأول مسئولاً عن المتابعة الفنية الكاملة لتنفيذ جميع مكونات المشروع، وتقديم الدعم الفنى اللازم والمطلوب، والإشراف على الكفاءة الفنية لمخرجات المشروع، ويتعهد الطرف الثانى بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لتحقيق ذلك.

8. يتعهد الطرف الأول بنقل الخبرة الفنية والمؤسسية المتعلقة بجميع نواحى المشروع الى الطرف الثانى، وأن يقوم الطرف الأول بتقديم التدريب والدعم الفنى المؤسسى الى الطرف الثانى فى المجالات التالية:

– التخطيط وتصميم البرامج التنموية.

– الإستدامة المالية، وتدبير التمويل وكيفية التعامل مع الهيئات التمويلية.

9. يتعهد الطرف الثانى بالاستجابة الى جميع الدعوات التى يقدمها إليه الطرف الأول وبخاصة لحضور الاجتماعات التخطيطية والتنسيقية، وترشيح أفضل العناصر لحضور الورش التدريبية، والتأكد من أهمية متابعة مخرجات هذه الورش وتطبيقها فى الجمعية.

10. يتعهد الطرف الثانى (جمعية السيدة العذراء بالدقى) بأن يتم فصل الحسابات الخاصة بمكونات وأنشطة المشروع موضوع الإتفاقية عن باقى حسابات الجمعية، وأن يتم تسجيل جميع الإيرادات الناتجة عن المشروع فى حساب مستقل بإسم المشروع، ويكون الحساب خاص بالطرف الأول (الجمعية القبطية للرعاية الإجتماعية)، ولا يتم الصرف من هذه الإيرادات طوال فترة تنفيذ المشروع.

11. يتعهد الطرف الثانى بتوفير كل ما يلزم للإشراف على المشروع، وتحمل المسئولية الخاصة بالحفاظ على أصول المشروع، التى يجب المحافظة عليها بصورة ملائمة واقتصار استخدامها على الأغراض المسموح بها فقط.

12. اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول، من خلال فريق العمل الفنى التابع له، أو من خلال أو يفوضه، بمتابعة الأنشطة المختلفة التى يقوم الطرف الثانى بتنفيذها، ويتعهد الطرف الثانى بضمان وتسهيل زيارات المتابعة الميدانية التى يقوم بها العاملون فى الطرف الأول، كما يتعهد الطرف الثانى بحضور الاجتماعات المختلفة التى سيدعو إليها الطرف الأول بهدف متابعة وتقييم العمل فى المشروع.

13. تكون جميع أمور الاتصال بالهيئات/الهيئة المانحة من إختصاص ومسئولية الطرف الأول، ويكون هذا الطرف مسئولاً عن تقديم التقارير المختلفة عن سريان المشروع، وهو الجهة الوحيدة التى لها الحق فى تمثيل المشروع لدى الهيئات/الهيئة المانحة.

14. يحق للطرف الثانى امتلاك كافة الأصول التى حصل عليها بموجب تنفيذ هذا المشروع، بشرط أن يتعهد هذا الطرف بوضع النظم والقواعد التى تضمن حسن استخدامها لهذه الممتلكات، بالإضافة إلى نظم صيانتها.

15. يوافق الطرف الثاني على الحق المطلق للطرف الأول فى إنهاء هذه الاتفاقية أو إيقافها لمدة غير محدودة، مهما كانت الأسباب أو الدوافع، بشرط أن يقوم الطرف الأول بإخطار الطرف الثانى كتابة بذلك قبل الإيقاف أو الإنهاء بثلاثين يوماً على الأقل، وفى حالة حدوث ذلك لا تقع أى تبعات أو مسئوليات قانونية على الطرف الأول.

وفى جميع الأحيان، يحق للطرف الأول إيقاف العمل بهذه الاتفاقية فوراً عند تأكده من عدم تنفيذ الطرف الثانى لهدف المنحة الموضح فى مقترح المشروع، أو عند قيام الطرف الثاني بمخالفة بنود هذه الإتفاقية، كما يمكن إيقاف المنحة بعد الاتفاق المتبادل بين الطرفين، مما يجعل للطرف الثانى الحق فى الانسحاب من هذه الاتفاقية، فى أى وقت، بناء على موافقة كتابية من الطرفين.

16. وافق الطرفان على جميع الشروط المذكورة في هذه الاتفاقية، وتصبح بنود الاتفاقية سارية منذ تاريخ التوقيع. ويقر كل طرف أنه قد اطلع على تفاصيل هذا التعاقد، وعلى جميع المرفقات الأخرى المشار إليها فى نص التعاقد، ويقر كل طرف بالموافقة التامة وغير المشروطة على كافة الشروط والبنود والمحتويات، ويتم التوقيع بالأحرف الأولى على كل صفحة من صفحات الاتفاقية ثم التوقيع مع وضع ختم الجمعية فيما يلي.

 

                   ممثل الطرف الأول                                  ممثل الطرف الثانى

          (الجمعية القبطية للرعاية الاجتماعية)                (جمعية السيدة العذراء بالدقى)

 

          الاسم: د/ هايدى صبحى عطية.                     الاسم: …

          الصفة:المدير التنفيذى للجمعية                       الصفة:…

          التوقيع: …       التوقيع: …

          التاريخ: …        التاريخ: …

 

في الملخص ، هناك الكثير من صيغ الشراكة المطلوبة ، خصوصا شراكة في شقة او شراكة في محل ايجار او بالخبرة ، اذ ان الصيغ في الأعلى مهمة و يمكنك القياس عليها ، و 

 

شارك المقالة

1 تعليق

  1. محمد العطار

    9 مارس، 2020 at 7:37 م

    اريد صيغة عقد اتفاق او تضامن لتنفيذ مشروع او عدة مشاريع فيما بعد حيث ان لى مؤسسة مقاولات واريد ان اقوم بتنفيذ مشروع ولكن تصنيفي لا يسمح لذلك سأقوم بالاتفاق مع شركة مصنفة على ان تاخذ المشروع باسمها وستاخذ هي نسبة 5 % على اى مشروع بعد ذلك اقوم باحضاره وتنفيذه ولكن باسمها لذلك اريد صيغة قانونية حسب القانون المصري الشركتان مصريتان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.