تعريفات القانون التجاري
القانون التجاري فرع من فروع القانون أو النظام الخاص ، والقانون هو : مجموعة القواعد العامة الملزمة التي تحكم سلوك الناس ، ويتفرع القانون لفرعين :

1/ القانون العام : مجموعة القواعد العامة التي تكون الدولة طرف فيها ، ويندرج تحته مايسمى بالقانون الدستوري والقانون الدولي العام والقانون الجنائي .

2/ القانون الخاص : مجموعة القواعد التي تحكم العلاقات التي تكون بين الأفراد ، والدولة ليست طرف فيها إلا في وضع الأنظمة والقوانين فهذه مهمة من مهماتها ولكن في خصوص العلاقة فهذه ليست من شؤون الدولة .

مثال : حينما تشتري سيارة من وكالة سيارات ، فالدولة ليس لها علاقة إلا حينما تحصل مشكلة قضائية فيوكل للسلطات المهمة لكي تحل هذا النزاع .

فروع القانون الخاص :

القانون المدني : ويضم القانون المدني : (أ- القانون التجاري ، ب- قانون العمل ، ج- قانون التأمينات الاجتماعية) .

والذي يعنينا من هذه الفروع التي استقلت فيما بعد هو القانون التجاري والذي سمي هنا بمبادئ القانون التجاري .

القانون التجاري :

هو داخل في القانون المدني ونظراً لطبيعة العلاقة التجارية بين التجار وللخصائص التي يتميز بها القانون التجاري عن المعاملات المدنية اقتضى الأمر أن يستقل بنظام وقانون خاص سمي بالقانون التجاري .

تعريفه :

ذلك الفرع من فروع القانون الخاص الذي يحكم الأعمال التجارية ونشاط التجار ، فهو لا يتناول إلا فئة من الناس وهم التجار ، فكل شخص لا ينتمي للأعمال التجارية فلا شأن له به ، فهو يحكم نشاط التجار والأعمال التي يقومون بها من استيراد وتصدير وبيع وشراء وعقود تأمين … .

ونسمي المشتغلين بالقانون التجاري شُراح ، وهذا مصطلح عند الفقهاء فهم يصطلحون بأن هؤلاء فقهاء أو شراح .

والتجارة : عرفت بتعريفات كثيرة : (تقليب المال بقصد الربح) ، وابن خلدون في مقدمته قال : (محاولة الكسب بتنمية المال بشراء السلع بالرخص وبيعها بالغلاء) يعني أن تشتري سلعة بثمن ثم تبيعها بزيادة في السعر فهذا القدر النامي يسمى ربحاً.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت