يتميز الحق العيني بخصائص معينة تباعد بينه وبين الحق الشخصي بحيث تترتب على ذلك آثار متعددة نجمل أهمها فيما يأتي:

1- الحق العيني سلطة تنصب مباشرة على أي شيء معين بالذات ، لذلك كان لصاحب الحق العيني حق تتبع الشيء محل الحق في أي يد يكون وهذا ما يقال له (حتى التتبع Droit de Suite) . فالملك الذي يخرج الشيء المملوك من يده يمكنه ان يتتبعه ويحتج بحقه ضد أي حائر له. اما الحق الشخصي فإنه لا يخول صاحبه مثل هذا الحق، بل يحول الدائن مطالبة مدينة بالقيام يعمل أو بالامتناع عن عمل . فلا يكون لمشتري العقار قبل تسجيل عقد البيع في دائرة التسجيل العقاري ان يتتبع هذا العقار تحت يد مشتر جديد إذ ليس له قبل التسجيل إلا مجرد حق شخصي قبل البائع.

2- الحق العيني يخول صاحبه حق الأفضلية دون الحق الشخصي فلصاحب الحق العيني ان يتقدم على جيع الدائنين الشخصيين في استيفاء حقه من الشيء الذي اتصب عليه حقه كما في الرهن ، وهذا ما يقال له حق الافضلية (Droit de prefrence) أما الحق الشخصي فلا يخول صاحبه أفضلية ما، فإذا اعسر المدين ويبعث أمواله اقتسم الدائنون ثمن هذه الاموال قسمة غرماه.

وهاتان الميزتان اللتان يتميز بهما الحق العيني تجعلان هذا الحق يرجح في قيمته الاقتصادية على الحق الشخصي إلى درجة كبيرة (1)، إذ أن الحق الشخصي لا يضمنه سوى ما للدائن من ضمان عام على أموال المدين ، وهذا الضمان العام يتعلق بذمه المدين في مجموعها ولا برد على عنصر معين فيها، لذلك تبدو الاهمية الكبيرة الحق العبي لأنه يجنب صاحبه مزاحمة باقي الدائنين العاديين.

3- الحق العيني على الرأي السائد في الفقه ، حق مؤبد أما الحق الشخصي فهو حق مؤقت. فالأصل في الحق العيني أنه حق مؤبد لأنه يرد على شيء معين ، فيدوم الحق ما بقي الشيء محل الحق قائماً. ولكن نوعاً من هذه الحقوق يرد مؤقتاً وهي الحقوق العينية التبعي . على أنه يلاحظ أن توقيت هذه الحقوق إنما ينشأ نتيجة لتوقيت الحقوق الشخصية التي تضمنا ، فهي انما تنتهي بانتهائها(2).

أما الحق الشخصي فهو حق مؤقت بالضرورة لأن محله عمل او امتناع عن عمل، ولا يسمح القانون بالحد من حرية الاشخاص . فلما كان محل الحق العيني شيئاً مادياً فإن من الممكن ان يضع شخص يده عليه ويتملكه بمرور الزمن . اما الحق الشخصي فمحله عمل او امتناع عن عمل. ولا يمكن تصور حيازه العمل أو الامتناع عن العمل.

4- الحق العيني يكتسب بالتقادم خلافاً للحق الشخصي فلما كان الحق العيني شيئا ماديا فان ان من الممكن يضع الشخص يده عليه ويتملكه بمرور الزمن اما الحق الشخصي فمحلة عمل او امتناع عن عمل لايمكن تصور حيازة العمل او الامتناع عن عمل .

__________________

1- راجع : بلانيول وربير وأسمان ، المطول العملي في القانون المدني الفرنسي ج3 ، ط2، باريس 1952 ، ف38.

2- انظر: عبد الفتاح عبد الباقي ، نظرية الحق ، ط2 القاهرة ، 1965 ، ف29.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .