بروتوكول للتعاون بين الأردن و اليمن لعام 2008

 

تأكيدا لعمق الروابط الاخوية القائمة بين المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية اليمنية وتحقيقا للاهداف والمصالح المشتركة للبلدين ورغبة منهما في تطوير وتعزيز وتنمية العلاقات والتشاور والتنسيق السياسي بينهما ، وانسجاما مع مبادئ ميثاق جامعة الدول العربية وميثاق الامم المتحدة اتفقت وزراتا الخارجية في البلدين على ما يلي :

المادة 1
يعقد وزيرا خارجية البلدين او من ينوب عنهما من كبار المسؤولين بوزارتي خارجية البلدين اجتماعات دورية في عاصمتي البلدين بالتناوب يتفق على مواعيدها ومستوى التمثيل عبر القنوات الدبلوماسية .

المادة 2
يجرى وزيرا الخارجية اتصالات لتبادل الاراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية .

المادة 3
تعقد اجتماعات بين كبار المسؤولين والخبراء بوزارتي الخارجية في البلدين بشكل دوري كل سنة وكلما دعت الحاجة لذلك وتحدد مواعيدها باتفاق الجانبين وتعقد بالتناوب في عاصمتي البلدين وذلك بهدف دراسة واستعراض المستجدات والقضايا ذات الاهتمام المشترك ومتابعة العلاقات الثنائية للبلدين.

المادة 4
يجري التشاور بين وفود البلدين في المؤتمرات والاجتماعات الدولية والاقليمية لتنسيق المواقف ووجهات النظر ازاء القضايا المطروحة .

المادة 5
يجري التنسيق والتشاور بين البعثات التمثيلية للبلدين لدى الدول او المنظمات الدولية والاقليمة حول القضايا التي تهم البلدين .

المادة 6
تقوم البعثة التمثيلية لاي من البلدين الموجودة في مناطق لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي للبلد الاخر بتقديم الرعاية والمساعدة الممكنة لمواطني البلد الاخر.

المادة 7
تتبادل وزارتا الخارجية في البلدين الخبرات في مجالات التدريب والتأهيل والابحاث والدراسات والمطبوعات ويتم تشجيع التعاون بينهما على تطوير كوادرهما من خلال عقد الدورات والندوات والمحاضرات .

المادة 8
يتم التنسيق بين وزارتي الخارجية للاستفادة من خبرات الجانب الاردني في مجال تدريب وتأهيل الكادر الدبلوماسي اليمني عبر المنح المقدمة من المعهد الدبلوماسي في المملكة الاردنية الهاشمية .

المادة 9
يعمل بهذا البروتوكول من تاريخ التوقيع عليه ولمدة سنتين ويجدد تلقائيا لفترة مماثلة ما لم يخطر احد الطرفين الطرف الاخر برغبته في انهائه او تعديله قبل انهاء سريانه .

حرر ووقع في عمان يوم الخميس الواقع في 19 شعبان 1429هـ الموافق 21 آب 2008 م من نسختين اصليتين باللغة العربية لكل منهما نفس الحجية القانونية.

عن حكومة عن حكومة
المملكة الاردنية الهاشمية الجمهورية اليمنية
د. صلاح البشير د. ابو بكر عبد الله القربي
وزير الخارجية وزير الخارجية

تمت إعادة النشر بواسطة محاماة نت.