اتفاقية مزايا وحصانات مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

 

رغبة في ضمان ورعاية حسن سير العمل في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية واجهزته فقد وافق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجلسته المنعقدة بتاريخ 1965/2/11 على تقرير المزايا والحصانات لهذا المجلس واجهزته وفقا للاحكام الاتية:

الشخصية القانونية 1
الفصل الاول :يتمتع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بشخصية قانونية من حيث اهلية : ا. تملك الاموال الثابتة والمنقولة والتصرف فيها. ب. التعاقد. ج. التقاضي.

الاموال والموجودات 2
الفصل الثاني :الاموال والموجودات تتمتع اموال مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ثابتة كانت او منقولة وموجوداته اينما تكون وايا يكون حائزها بالحصانة القضائية ما لم يقرر رئيس المجلس التنازل عنها صراحة على الا يتناول هذا التنازل اجراءات التنفيذ.

حرمة المباني 3
حرمة المباني التي يشغلها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية مصونة ولا تخضع امواله او موجوداته اينما تكون وايا يكون حائزها لاجراءات التفتيش او الحجز، او الاستيلاء او المصادرة او ما ماثل ذلك من الاجراءات الجبرية.

حرمة المحفوظات والوثائق 4
حرمة المحفوظات والوثائق بانواعها كافة مصونة سواء اكانت خاصة بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية او في حيازته.

ما يجوز للمجلس 5
يجوز لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية :
اولا : ان يحوز عملات ورقية وغيرها وان تكون له حسابات باية عملة يشاء.
ثانيا : ان يتلقى تلك العملات وان ينقلها من دولة الى اخرى او في داخل الدولة ذاتها وان يحولها الى اية عملة يشاء. ولا يجوز للمجلس ان يخرج من دولة بالمخالفة للقوانين السارية فيها – قدرا من العملات الخاضعة لقيود خاصة اكبر مما ادخله منها الى تلك الدولة.

مباشرة الحقوق 6
يراعي المجلس مباشرة الحقوق المخولة له بالمادة الخامسة سالفة الذكر ما تبديه الدول الاعضاء ذات الشان من ملاحظات او توصيات بما لا يتعارض مع مصلحة المجلس.

الاعفاءات 7
تتمتع اموال مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ثابتة كانت او منقولة وموجوداته بالاعفاء مما يلي :
ا. الضرائب المباشرة ما عدا ما يكون منها مقابل خدمات للمرافق العامة.
ب. الرسوم الجمركية والقوانين والاوامر الصادرة بحظر او تقييد الاستيراد والتصدير بالنسبة لما يستورده او يصدره من ادوات ومواد خاصة لاستعمالها اداء لمهمته الرسمية ولا يجوز له بيع ما استورده معفى من الرسوم الجمركية الا بموافقة الحكومة صاحبة الشان.
ج. الرسوم الجمركية والقوانين والاوامر الصادرة بحظر او تقييد الاستيراد والتصدير بالنسبة لما يستورده المجلس او يصدره من المطبوعات الخاصة به.

الشراء المحلي 8
لا يعفى ما يشتريه مجلس الوحدة الاقتصادية العربية محليا لاعماله الرسمية من ضريبة الانتاج او رسم نقل الملكية.

تسهيلات الرسائل 9
الفصل الثالث التسهيلات الخاصة بالرسائل تعامل الرسائل الرسمية لمجلس الوحدة الاقتصادية في اقليم كل دولة من الدول الاعضاء معاملة لا تقل امتيازا عن معاملة تلك الدول لرسائل اي دولة اخرى وبعثتها الدبلوماسية وذلك فيما يتعلق بالاولوية ورسوم التخليص على البريد والرسائل البرقية بكافة انواعها سلكية او لاسلكية والمخابرات التلفونية وغيرها وفيما يتعلق ايضا برسوم نشر الانباء التي تذاع بالصحف او الراديو ولا تخضع هذه المكاتبات والرسائل الرسمية لاية رقابة.

ارسال المكاتبات 10
يجوز لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ارسال مكاتباته برسوم خاص او بحقائب يكون لها وللرسول ما للرسل والحقائب الدبلوماسية من المزايا والحصانات.

حصانة ممثلو الدول الاعضاء 11
الفصل الرابع ممثلوا الدول الاعضاء يتمتع الممثلون المتفرغون للدول الاعضاء في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وفي المؤتمرات التي يدعو اليها المجلس اثناء قيامهم باعمالهم وسفرهم الى مقر اجتماعهم وعودتهم منها بالمزايا والحصانات الاتية:
ا. عدم جواز القبض عليهم او حجزهم او حجز امتعتهم الشخصية.
ب. الحصانة القضائية فيما يصدر عنهم قولا او كتابة او عملا بوصفهم ممثلين لدولهم.
ج. حرمة المحررات والوثائق.
د. حق تسلم وتسليم مكاتباتهم برسول خاص او في حقائب مختومة.
هـ. حق اعفائهم وزوجاتهم من جميع قيود الاقامة ومن الاجراءات الخاصة بقيد الاجانب ومن كل التزامات الخدمة الوطنية في البلاد التي يدخلونها او يمرون بها اثناء قيامهم بعملهم.
و. التسهيلات التي تمنح لممثلي الدول الاجنبية الموفدين في مامورية رسمية مؤقتة فيما يتعلق بالنظم الخاصة بالعملة والقطع.
ز. الحصانات والتسهيلات التي تمنح للممثلين الدبلوماسيين فيما يتعلق بامتعتهم الخاصة.
ح. المزايا والاعفاءات والتسهيلات التي لا تتعارض مع ما سبق ذكره مما يتمتع به الممثلون الدبلوماسيون مع استثناء الاعفاء من ضريبة الانتاج ومن الرسوم الجمركية على الاشياء المستوردة غير امتعتهم الشخصية.

الحصانة القضائية 12
يتمتع الممثلون المتفرغون لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية حتى بعد زوال صفتهم التمثيلية بالحصانة القضائية فيما صدر منهم شفويا او كتابة بسبب قيامهم باعمالهم الرسمية مدة تمثيلهم لدولهم في مجلس الوحدة الاقتصادية الضريبة.

الاعفاء الضريبي للمثلين المتفرغين 13
لا تعتبر المدد التي يقضيها الممثلون المتفرغون للدول الاعضاء اثناء قيامهم باعمالهم او في المؤتمرات الخاصة بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في اقليم احدى الدول الاعضاء بمثابة مدة اقامة فيما يتعلق بحساب الضريبة اذا ما كان فرض الضريبة مترتبا على اقامته.

منح الحصانة ورفعها 14
لا تمنح المزايا والحصانات للممثلين المتفرغين للدول الاعضاء لمصلحتهم الخاصة ولكن ضمانا لتمتعهم بكامل استقلالهم في اداء اعمالهم لدى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية. ولذلك يجب على الدول الاعضاء رفع الحصانة عن ممثليها في جميع الاحوال التي يتضح فيها ان تلك الحصانة تحول دون تحقيق العدالة وان رفعها عنهم لا يؤثر في الغرض الذي من اجله منحت الحصانة.

رعايا الدولة التي يمثلونها 15
لا تطبق احكام المواد 11 و 12 و 13 على ممثلي الدول الاعضاء بالنسبة لحكومات الدول الذين هم من رعاياها او التي يمثلونها.

ممثلي الدول الاعضاء 16
تشمل عبارة مثلي الدول الاعضاء الواردة في هذا الفصل جميع ممثلي الدول الاعضاء ومساعديهم والمستشارين والخبراء والفنيين والسكرتيرين الموفدين معهم.

ابلاغ الحومات بالممثلين المتفرغين 17
يقوم الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بابلاغ حكومات الدول الاعضاء باسماء الممثلين المتفرغين للدول لدى المجلس وكذا اعضاء اللجان الدائمة.

الموظفون 18
الفصل الخامس الموظفون يحدد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بناء على ما يرفعه اليه الامين العام فئات موظفي الامانة العامة الذين تنطبق عليهم احكام المادة التاسعة واحكام الفصل السابع ويقوم الامين العام باخطار الدول الاعضاء دوريا باسماء هؤلاء الموظفين مع بيان وظائفهم.

مزايا وحصانات موظفو الامانة العامة 19
اولا : يتمتع موظفو الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والخبراء الذين يستعان بهم بالمزايا والحصانات الاتية:
ا. الحصانة القضائية عما يصدر عنهم بصفتهم الرسمية.
ب. الاعفاء من الضريبة على مرتباتهم ومكافآتهم التي تقاضوها ويتقاضونها من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.
ثانيا : وعلاوة على ما تقدم يتمتع موظفو الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والخبراء الذين يستعان بهم من غير رعايا دولة المقر: ا. لاعفائهم وزوجاتهم وافراد اسرهم الذين يعولونهم من قيود الهجرة والاجراءات الخاصة بقيد الاجانب.
ب. بالتسهيلات التي تمنح للموظفين الذين في درجاتهم من اعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الحكومة ذات الشان فيما يتعلق بالنظم الخاصة بالقطع.
ج. التسهيلات التي تمنح للمبعوثين الدبلوماسيين في وقت الازمات الدولية فيما يتعلق بعودتهم الى وطنهم.
د. بالاعفاء في بحر سنة من تاريخ تسلمهم العمل من الرسوم الجمركية عما يستوردونه من اثاث ومتاع بمناسبة اول توطن في الدولة صاحبة الشان.

الاعفاء من التزامات الخدمة الوطنية 20
يعفى موظفو الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية والخبراء الذين يستعان بهم من التزامات الخدمة الوطنية على انه بالنسبة لرعايا كل دولة فان هذا الاعفاء يقتصر على من ادرج اسمه منهم ضمن كشف يعده الامين العام وتعتمده الحكومة صاحبة الشان. وفي حالة استدعاء غير هؤلاء من موظفي الامانة العامة للخدمات الوطنية فعلى الحكومة صاحبة الشان بناء على طلب الامين العام ان تؤجل على قدر ما تستطيع استدعاء من تدعو حاجة العمل لبقائهم من هؤلاء الموظفين منعا من تعطيل الاعمال الهامة تعطيلا خطيرا.

مزايا وحصانات الامين العام والمساعدون 21
علاوة على المزايا والحصانات المنصوص عنها في المادتين السابقتين يتمتع الامين العام والامناء المساعدون والموظفون الرئيسيون هم وزوجاتهم واولادهم القصر بالمزايا والحصانات التي تمنح طبقا للعرف الدولي للمبعوثين الدبلوماسيين كل بحسب درجته.

رفع الحصانة 22
المزايا والحصانات التي تمنح للموظفين هي لصالح مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وللامين العام الحق، بل ويقتضيه الواجب رفع الحصانة عن الموظفين غير المنصوص عنهم في المادة السابقة في كافة الاحوال التي يرى فيها ان الحصانة تحول دون اخذ العدالة مجراها وان رفعها لا يضر بمصالح مجلس الوحدة الاقتصادية العربية اما الموظفون المنصوص عنهم في تلك المادة فلا ترفع عنهم الحصانة الا بموافقة المجلس.

تحقيق العدالة وتنفيذ لوائح الضبط 23
يتعاون مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في كل وقت مع السلطات المختصة التابعة للدول الاعضاء لتحقيق العدالة ومراعاة تنفيذ لوائح الضبط وتجنب ما قد ينشا من سوء استعمال المزايا والحصانات المبينة في هذا الفصل.

حصانة الخبراء 24
الفصل السادس الخبراء يتمتع الخبراء غير الموظفين المنصوص عنهم في الفصل الخامس اثناء قيامهم بمهمة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية تنفيذا لقرار يصدره المجلس بالمزايا والحصانات اللازمة لتادية هذه المامورية وعلى الاخص فيما ياتي:
ا. عدم جواز القبض عليهم او حجزهم او حجز امتعتهم الشخصية.
ب. الحصانة القضائية حتى بعد انتهاء ماموريتهم فيما يصدر عنهم بصفتهم الرسمية.
ج. حرمة المحررات والوثائق.
د. حق تسلم وتسليم المراسلات المتبادلة بينهم وبين مجلس الوحدة الاقتصادية العربية برسول خاص او في حقائب مختومة.
هـ. التسهيلات التي تمنح لممثلي الدول الاجنبية الموفدين في مهمة رسمية مؤقتة فيما يتعلق بالنظم الخاصة بالعملات او القطع. و. الحصانات والتسهيلات التي تمنح للممثلين الدبلوماسيين فيما يتعلق بامتعتهم الخاصة. ز. اعفاؤهم وزوجاتهم اولادهم القصر من قيود الهجرة واجراءات قيد الاجانب والالتزامات الخاصة بالخدمات الوطنية.

رفع الحصانة عن الخبراء 25
المزايا والحصانات التي تمنح للخبراء هي لمصلحة المجلس ويكون للامين العام الحق بل ويقتضيه الواجب رفع هذه الحصانة في الاحوال التي يرى فيها ان الحصانة تحول دون اخذ العدالة مجراها وان رفعها لا يضمر بصالح مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

فض المنازعات 26
الفصل السابع فض المنازعات يشكل المجلس هيئة لفض :
ا. المنازعات الناشئة عن التعاقد وغيرها من المنازعات المتعلقة بالقانون الخاص التي يكون المجلس او احد اجهزته طرفا فيها.
ب. المنازعات التي يكون طرفا فيها موظف بمجلس الوحدة الاقتصادية العربية متمتع بحكم مركزه الرسمي بالحصانة اذا لم ترفع عنه هذه الحصانة.

حق الدول باتخاذ التدابير اللازمة 27
احكام ختامية ليس في احكام هذه الاتفاقية ما يؤثر على سلطة كل دولة من الدول الاعضاء في اتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير لصيانة سلامة بلادها او امنها او نظامها العام. وعلى الدولة التي ترى ضرورة لاتخاذ مثل هذه التدابير ان تسارع بالاتصال برئيس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بقدر ما تسمح به الظروف للاتفاق على الاجراءات الكفيلة بحماية مصالح المجلس.

فض الخلافات 28
يرفع اي خلاف على تفسير او تطبيق هذه الاتفاقية الى محكمة العدل العربية ما لم يتفق الطرفان على طريقة اخرى.

التوقيع والتصديق 29
يعرض مجلس الوحدة الاقتصادية العربية هذه الاتفاقية على الدول الاعضاء للتوقيع او التصديق عليها.

الانضمام 30
انضمام احدى الدول اعضاء مجلس الوحدة الاقتصادية العربية لهذه الاتفاقية يعني اتمامها للاجراءات الدستورية لجعل هذه الاتفاقية جزءا من تشريعها الداخلي.

النفاذ بالنسبة للدول المنضمة 31
تبقى هذه الاتفاقية نافذة المفعول بالنسبة للدول المنضمة اليها ما بقيت لها صفة العضوية في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

النفاذ والايداع 32
تصبح هذه الاتفاقية نافذة بالنسبة لكل دولة اعتبارا من تاريخ ايداعها الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية وثيقة انضمامها ويقوم الامين العام باخطار الدول الاعضاء بايداع وثائق الانضمام.