ويقصد بها فرض ضريبة موحدة على دخل المكلف من جميع مصادره ، وتمثل فريضة مالية تتخذ من الدخول الصافية للمصادر كافة مهما تعددت واختلفت وعاء موحداً لها وفي ظل هذا النظام تعامل الدخول معاملة واحدة دون تمييز بينها(1) . أي النظر الى عناصر دخل المكلف باعتبارها وحدة واحدة بغض النظر عن اختلاف مصادرها . ويرى أنصار نظام الضريبة الموحدة أنه يحقق مزايا متعددة أهمها(2) :-

أولاً – من حيث قاعدة الاقتصاد في التحصيل : تعد الضريبة الموحدة أكثر اقتصاداً في نفقات جبايتها ، وذلك بسبب طبيعة نظام الضريبة الموحدة وما يتسم به من بساطة وسهولة ، فهو لا يستلزم وجود هيئات وإدارات ضريبية متعددة كما هو الحال في نظام الضريبة النوعية.

ثانياً – في نظام الضريبة الموحدة يسهل على المكلف معرفة مقدار العبء الضريبي المفروض عليه .

ثالثاً – من حيث قاعدة العدالة الضريبية فإن نظام الضريبة الموحدة أقرب الى تحقيقها بسبب ما يتيحه من النظرة الشاملة إلى كل الايرادات التي يحققها المكلف دفعه واحدة .

رابعاً – يمكن هذا النظام معرفة حساب تكلفة الخدمات العامة بسهوله .

خامساً – من حيث توفير الوقت فإنها ميزة حقيقية للمكلف لأنه لن يذهب إلى الإدارة الضريبية إلا مرة واحدة تتم فيها محاسبته .

بالرغم من هذه المزايا الموجهة إلى نظام الضريبة الموحدة إلا أن الكتاب يوجهون بعض الانتقادات لها باعتبارها ضريبة وحيدة تفرض على وعاء واحد لذلك قيل فيها(3) .

أولا – إن اعتماد الدولة على ضريبة واحدة يسد جميع نفقاتها ويجعل هذه الضريبة من الجسامة بحيث تزعج المكلف ، وتثير سخطه على السلطات المالية مما يؤدي الى التهرب الضريبي .

ثانياً – بالرغم من العدالة الظاهرية للضريبة الموحدة ، فإنها أبعد ما تكون عن تحقيق هذا الهدف من الناحية العملية ، فقسوتها على فريق من السكان لا يمكن تخيفها بواسطة ضريبة أخرى .

ثالثاً – مهما ارتفع سعر الضريبة الموحدة فان حصيلتها لن تكون كافية لمواجهة النفقات العامة المتزايدة في الدولة الحديثة .

رابعاً – ليس من السهل اختيار الوعاء الذي تفرض عليه الضريبة الموحدة .

خامساً – تطبيق هذا النظام يتطلب معرفة طبيعة الوعاء الذي تفرض عليه الضريبة بدقة ، ولكن إذا حدث خطأ في هذا المجال فلا يمكن تلافيه عكس نظام الضريبة النوعية .

سادساً – ويلاحظ أن من أكبر عيوب نظام الضريبة الموحدة هو شعور المكلف بثقل عبئها كونه ملتزماً بدفع الضريبة مرة واحدة .

______________

1- د. فاضل شاكر الواسطي (اقتصاديات المالية العامة) ط2 ، مطبعة اوفسيت الانتصار ، بغداد ، 1978 ، ص201 .

2- د. السيد عطية عبد الواحد (شرح أحكام قانون الضريبة الموحدة) مصدر سابق ، ص16 وما بعدها ؛ د.عبد المطلب عبد الحميد (اقتصاديات المالية العامة) ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، 2004/2005 ، ص258 .

3- د. السيد عطية عبد الواحد ( شرح أحكام قانون الضريبة الموحدة ) مصدر سابق ، ص17 ومابعدها .

المؤلف : :عبد الباسط علي جاسم الزبيدي
الكتاب أو المصدر : وعاء ضريبة الدخل في التشريع الضريبي العراقي
الجزء والصفحة : ص20-21

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .