ان سوق الاوراق المالية يؤدي وظائف عديدة في المجتمع ومن اهم هذه الوظائف هي :

أ- تسهيل عملية الاستثمار بالاوراق المالية : ان سوق الاوراق المالية يسهل عملية الاستثمار وذلك من خلال توفير سوق يجري فيه التعامل الكفوء والسريع والقليل الكلفة بحيث ان المستثمر يستطيع بيع اوراقه المالية في السوق في أي وقت يشاء لذا فإن السهولة في التداول التي تحققها هذه الاوراق تجعل المستثمرين اكثر استعدادا لمسك الاوراق المالية (1).

ب- تؤدي سوق الاوراق المالية الى حدوث استقرار نسبي في اسعار الاوراق المالية والسبب في ذلك يعود الى ان الاسواق المنظمة توفر السيولة من خلال تحقيق الاستمرارية في الاسواق وبدورها تؤدي الى تغيرات قليلة في اسعار الاوراق المالية ولولا وجود هذه الاسواق المنظمة لكانت التغيرات التي تطرا على الاسعار كبيرة نسبيا (2).

ج- زيادة كمية المصادر المالية المتاحة : ان قيام الافراد بالاكتتاب باسهم الشركات الجديدة او شراء كمية من السندات التي تصدر عن بعض الشركات يعني ان الفرد بتصرفه هذا قد اضاف مصادر تمويلية جديدة للسوق اذ انه متى قام الفرد بتقييد امواله في السوق المالية فإنه لا يتمكن من التراجع عن هذا التصرف الا عن طريق اقناع مستثمر اخر بالحلول محله في هذا الاستثمار وهذا يعني أن استثمار الاوراق المالية يؤدي الى الفضلا عن هذا السوق (3).

د- ان الاسواق المالية تقدم للافراد والمشاريع المعلومات المالية التي تتعلق بالاصول المالية المختلفة المتوافرة في السوق المالي فضلا عن توفيرها معلومات متعلقة بالوضع المالي للشركات وهذا يؤدي الى تقليل كلفة الحصول على هذه المعلومات من حيث الوقت والجهد والمخاطر فضلا عن الدقة في هذه المعلومات نتيجة كونها مؤسسات مالية متخصصة (4).

هـ- تنمية وتوجيه مدخرات الافراد : ان الافراد بطبيعتهم يفضلون ان يستمروا اموالهم بأسهم الشركات الناجحة من اجل تحقيق ارباح ملائمة وبذلك فإن هذا النوع من الشركات يتمكن دائما من الحصول على اموال اضافية للتوسع في نشاطه وبأسعار اقل من الشركات العادية ، ومن هنا فإن الالية التي يعمل بها السعر في السوق تساعد على توجيه الاموال نحو الشركات الناجحة التي تقدم بالتالي فوائد متعددة للاقتصاد (5)

____________________

[1]- ينظر : د. خليل محمد حسن الشماع ، الادارة المالية ، الطبعة الرابعة ، سنة 1992 ، ص 53-54 .

2- ينظر : د. محمد علي ابراهيم العامري ، الادارة المالية ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ، ص 90 .

3- ينظر : د. محمد صالح جبر ، الاستثمارات بالاوراق المالية ومدخل في التحليل الاساسي والفني للاستثمارات ، 1989 ، ص 32 ،

4- ينظر : د. عبدالنافع عبدالله الزرري ، ود. غازي توفيق فرج ، الاسواق المالية ، دار وائل للنشر ، عمان الاردن ، 2002 ، ص 32 .

5- ينظر : د. محمد صالح جبر ، المصدر السابق ، ص 32 .

المؤلف : رائد احمد خليل القرغولي
الكتاب أو المصدر : عقد الوساطة التجارية
الجزء والصفحة : ص123-124

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .