شرح المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي
تعرف على المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي بالتفصيل ، في عام 1436 هـ، قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، بإقرار نظام قوانين جديدة تخص سوقي سوق العمل داخل المملكة، وهدفها الأساسي هو تنظيم العمل ورفع الكفاءات الموظفين، وكمية الإنتاج للنهوض الاقتصادي بالبلاد، وهي تهدف في المقام الأول إلى مصلحة العامل داخل العمل. موسوعة يعرض لك أهم ما جاء في المادة 81 من نظام العمل.

محتويات

المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي
شروط التي يجب فيها تنفيذ المادة 81
بنود لصالح صاحب العمل
المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي
تعتبر المادة 81 من نظام العمل السعودي هي من أهم المواد التي تختص بالعامل داخل مؤسسته، والحفاظ عليه وعلي حقوقه، فجاء نص المادة كالاتي هو أن يسمح للعامل بفسخ عقد عمله، إذا أخل صاحب العمل نفسه بأحد النصوص التي يتم الاتفاق عليها مسبقا في العقد، يمكن الموظف ترك العمل قبل أنتهاء المدة المقررة له، وبدون أخبار صاحب العمل، ويتم ذلك من خلال المحافظة علي حقوق الموظف والشروط التي تسمح فيها وذلك عن طريق المادة 81.

شروط التي يجب فيها تنفيذ المادة 81
‏في حالة أن صاحب العمل لا يلتزم بالنصوص المتفق عليها في العقد، أو إذا كان هناك اتفاقات تمت بين صاحب العمل والعامل نفسه في مضمون العمل، في هذه الحالة يستطيع العامل ترك العمل، بموجب المادة.

إذا قام صاحب العمل بالتزوير أو الغش أو العقد المتفق عليه بينه وبين العامل فيستطيع العامل في هذه الحالة ترك العمل.

إذا قام صاحب العمل بتكليف مهام للعامل خارج حدود العمل أو لم يتم الاتفاق عليها مسابقا وتكون بدون رضا العامل.

أذا قام أحد بالاعتداء علي الموظف أثناء تأدية عمله مثل صاحب العمل نفسه أو ما يمثله أو أحد أفراد عائلته، بأي سلوك يقلل من أحترام الموظف أو يخل بالآداب.

أذا عومل الموظف بطريق غير لائقة،مثل القسوة أو ظلم أو الإهانة، فيسمح للعامل بترك العمل.

إذا كان مفر العمل غير أمن علي الموظفين ويهدد سلامتهم أو صحتهم، ويكون ذلك بعلم من صاحب العمل علي خطورة المكان.

‏في هذه الحالات يسمح للعامل بفسخ العقد وعلي صاحب العمل الالتزام بالعقد وإعطاء الموظف جميع حقوقه.

بنود لصالح صاحب العمل
والمادة لم تنسي حقوق صاحب العمل أيضا، لإنه يحق لصاحب العمل فسخ العقد مع العامل في أي وقت بس مع ضمان حقوقه كاملة، حتي تتم تنظيم العمل من كافة الجهات داخل أي مؤسسة، وهذه العوامل تعطي لصاحب العمل الحق في فسخ العقد مع العامل :

– أن يقوم الموظف أو العامل بالاعتداء علي صاحب العمل أو ما ينوب عنه.
– مخالفة العامل لاحد بنود العقد المتفق عليها مع صاحب العمل .
– إذا قام العامل بعمل مشين مثل فعل أضر بالعمل أو قام بالتزوير، فهذا من شأنه أعطاء صاحب العمل صلاحيات لفسخ العقد مع العامل وعلي الفور.
– إذا قام العامل بفعل يتعمد فيه خسارة الشركة خسائر مادية كبيرة، فلابد علي صاحب العمل فسخ العقد وأيضا التوجه إلى جهات مسؤولة عن التحقيق مع العامل في هذه الخسائر، وذلك يكون قبل مرور 24 ساعة من الحادثة.
– انقطاع العامل فترة متتالية وغياب أستمر لعدة أيام، قد تصل إلى 20 يوم يمكن لصاحب العمل الحق في فسخ العقد.
– إذا قام العامل بأمور غير مشروعة داخل العمل، أو لمصلحة شخصية له فذلك يؤدي إلى فسخ العقد من قبل صاحب العمل.
أو إذا قام العامل بالبوح بجميع أسرار الخاصة بالعمل الذي يقوم به، وهذا أدي إلى إلحاق ضرر كبير بالعمل وصاحب العمل، فيحق لصاحب العمل فسخ العقد المتفق عليه مع العامل علي الفور.
إعادة نشر بواسطة محاماة نت