قانون العمل السعودي للوافدين – القانون الجديد
هدير الهنداوي

قانون العمل السعودي للوافدين ، ترعي السعودية حقوق الوافدين إليها لأجل العمل، منذ لحظة تقدمهم للالتحاق بوظيفة ما، وحتى بعد نهاية فترة خدمتهم. كما ألزمتهم ببعض الواجبات والتي وإن أشركتهم مع جميع العمال السعوديين في نظام العمل، فهي إنما ترسي قواعداً لتحقيق الصورة المتكاملة للعمل بالمنشأة السعودية و إليكم المزيد من التفاصيل على موسوعة .

قانون العمل السعودي للوافدين نظام مكتب العمل للقطاع الخاص
سنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالسعودية مجموعة من القوانين والتعليمات الواجب تنفيذها بالقطاع الخاص؛ وذلك لحفظ حقوق أصحاب الأعمال والعاملين أو الموظفين بها، ولقد ورد فيما يخص حقوق الوافدين ما يلي:

ضرورة دخول العامل إلى السعودية بطريقة مصرح بها.
أن يكون الوافد للعمل من أصحاب الكفاءات المهنية، أو من الأعداد التي تحتاجها البلد للوفاء بحاجتها منها، أو من فئات العمال العاديين الذين تحتاج إليهم البلاد.

للعامل الحق في مزاولة عمله بمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، و 48 ساعة أسبوعياً، مع تخفيضها بشهر رمضان إلى 6 ساعات يومياً و36 ساعة أسبوعياً.

يستحق العامل إجازة سنوية تقدر ب 21 يوم تزيد إلى 30 إذا عمل لمدة خمس سنوات متواصلة.

للعامل الحق في يوم واحد كإجازة عارضة لحضور ولادة مولود له، وثلاثة أيام لمناسبة زواجه، أو في حالة وفاة زوجه أو أصوله أو فروعه.

أن يكون العامل تحت مسؤولية صاحب العمل.

ألا يحتجز صاحب العمل راتب العامل الوافد أو جزء منه دون سند قضائي.

أن يمتنع عن كل قول أو فعل يمس كرامة العامل، وألا يطلب منه العمل بشكل زائد على عدد ساعات العمل المصرح بها.

أن يعطي صاحب العمل الوقت اللازم لممارسة كافة الحقوق والالتزامات المتفق عليها، دون تنزيل من الأجور.

يجب على صاحب العمل إبلاغ العامل بإجازته قبل المدة ب30 يوم.

أن يعمل صاحب العمل على تسهيل العمل لتحقيق أحكام نظام العمل أمام موظفي الجهات المختصة .

يكفل قانون العمل بالقطاع الخاص للعامل نصف راتب عن كل سنة عمل بها إذا أمضي في خدمته المدة من سنتين إلى خمس سنوات، وراتب كامل لمن أمضي خمس سنوات عن كل سنة كمكافأة نهاية خدمة.

يدفع صاحب العمل الأجر في مؤسسة العمل، وبعملة السعودية، ويجوز استلام الراتب بأحد بنوك السعودية إذا وافق العامل على ذلك.

كما أن للعامل الفني واجبات لابد فيها أن يراعي الأمانة في نقل المعلومة ومساعدة قرنائه دون طلب أجر، وكذا في الحفاظ على جميع الآلات والمعدات، والالتزام بمعايير الأمن والسلامة أثناء استعماله للآلات أو الماكينات، وأن يحفظ أسرار المنتجات تجنباً لإلحاق الضرر بالعمل.

في حالة إصابات العامل فإن صاحب العمل ملزم بتحمل نفقات العلاج كاملة.

ولصاحب العمل الحق وقت التقصير بالإنذار أو توقيع الغرامة، أو الحرمان من العلاوة وتأجيلها، وكذا فإن له الحق في تأخير الترقية، وفي الإيقاف مع الحرمان من الأجر، أو الفصل من العمل.

قانون العمل السعودي pdf
تشمل أهم بنود قانون العمل بالنسبة للوافدين بالسعودية ما يلي :
قوانين رخصة العمل، ورخصة الإقامة، وتكاليف الاستقدام.
عقد العمل، ساعات العمل والإجازات، انتهاء عقد العمل
مكاتب الاستقدام الأهلية.
مكاتب العمل وهيئات تسوية الخلافات العمالية.

الأصل في القوانين الموضوعة لحماية حقوق العمل للوافدين، ليس فقط حماية نظام العمل وتنظيمه بين صاحب العمل والموظف أو العامل لديه، ولكن لتجنب حدوث أبسط الاحتمالات للمشاكل في محيط العمل، لأن الأمر حينها يعكس صورة عن تعامل أهل بلد قوي كالسعودية مع مغترب لا يلجأ إليها بشكل زائد عن حاجتها، وفي الوقت نفسه هو مغترب عن وطن ليبحث عن عمل في وطن آخر.