كيفية حساب معاش «التقاعد المبكر»

بعد نشر قانون رقم 10 لسنة 2019، أي قانون «التقاعد المبكر» في الجريدة الرسمية، تم فتح باب التقاعد المبكر في الكويت لموظفي القطاع الحكومي (المدني) والقطاع الخاص والقطاع النفطي أسوة ببقية دول مجلس التعاون، مثل: قطر والسعودية والبحرين وعمان. (قبل نشر القانون كان باب التقاعد المبكر مفتوحاً في الكويت للنساء المتزوجات فقط وبخصم دائم في المعاش التقاعدي الأساسي عبارة عن 7.2 في المئة عن كل سنة أقل من السن المستهدفة وبحد أقصى 36 في المئة)، نظراً لكون القانون الجديد عبارة عن تعديلات وإضافات على قانون كبير ومعقد، فقد كانت هناك مغالطات كثيرة في محاولة فهمه وهو ما استدعى التوضيح الآتي:

المفهوم الفني للتقاعد المبكرعالمياً

فنياً، يعتمد مفهوم التقاعد المبكر على قبول طالب التقاعد المبكر بمعاش تقاعدي مخفض نظراً لأن قيمة اشتراكه في نظام التأمينات ومدته ستكونان أقل، وفترة استحقاقه للمعاش التقاعدي ستكون أطول. كمثال توضيحي مبسط، في حال كان العمر الافتراضي للمواطن 80 سنة وبدأ العمل في سن الـ 25 سنة، فإن تقاعده عند سن الـ 55 سنة سيجعل مدة اشتراكه في نظام التأمينات 30 سنة وفترة استحقاقه للمعاش التقاعدي 25 سنة فقط. أما عند تقاعده عند سن الـ 50 فإن مدة اشتراكه في نظام التأمينات ستكون 25 سنة فقط وفترة استحقاقه للمعاش التقاعدي ستكون 30 سنة؛ أي إنه عند التقاعد المبكر ستكون مدة اشتراك المواطن في نظام التأمينات أقل ومدة استحقاقه للمعاش التقاعدي أكبر، وبالتالي وجب تخفيض المعاش التقاعدي لكي يتماشى مع قيمة اشتراكات الموظف ومن دون أن يحدث عجزاً مالياً «اكتوارياً» في نظام التأمينات.

مكونات الراتب التقاعدي وكيفية حساب المعاش الأساسي قبل الخصم

لكي نعرف ما يلي أكثر، لا بد من الانتباه إلى أن المعاش التقاعدي الشامل عبارة عن معاش أساسي (الجزء الأكبر) ومعاش تكميلي ودعم مالي وغلاء معيشة و12.5 في المئة زيادة. يحسب المعاش الأساسي، وهو الأهم وذو العلاقة الأكبر بهذا القانون، على أساس 65 في المئة من آخر راتب أساسي (أساسي + اجتماعية + أبناء) عند بلوغ سنوات الخدمة 15 سنة، وتزيد هذه النسبة 2 في المئة عن كل سنة خدمة بعد ذلك لتصبح بحد أقصى 95 في المئة بعد 30 سنة خدمة.

خيارات التقاعد المتاحة

قبل نشر القانون، وباستثناء التقاعد المبكر المتاح للمرأة المتزوجة بخصم عال جدا على المعاش الأساسي، كان بإمكان الموظف التقاعد فقط متى ما بلغ السن المستهدفة التي ستكون 55 سنة للرجل و50 سنة للمرأة عند 1 يناير 2020. أما بعد نشر القانون فقد أصبحت هناك عدة خيارات متاحة وهي كالتالي:

1 – التقاعد قبل السن المستهدفة بسنوات خدمة أقل من 30 سنة للرجل أو أقل من 25 سنة للمرأة: وهنا يكون الخصم دائماً من المعاش الأساسي (بعد حسابه بالطريقة الموضحة أعلاه) وفق العمر وبنسبة 5 في المئة عن كل سنة فرق بين السن عند التقاعد والسن المستهدفة بغض النظر عن سنوات الخدمة طالما كانت سنوات الخدمة أكبر من الحدود الدنيا لاستحقاق المعاش التقاعدي، وهي 15 سنة أو غيرها وفق الشروط الموجودة قبل القانون. أقصى حد للتقاعد المبكر هو 5 سنوات قبل بلوغ السن المستهدفة (المادة الأولى من القانون).

2 – التقاعد قبل السن المستهدفة بسنوات خدمة لا تقل عن 30 سنة للرجل أو 25 سنة للمرأة بعد 1 يناير 2020: وهنا يكون الخصم مؤقتاً من المعاش الأساسي (بعد حسابه بالطريقة الموضحة أعلاه) وفق العمر، وبنسبة 2 في المئة عن كل سنة فرق بين السن عند التقاعد والسن المستهدفة بغض النظر عن سنوات الخدمة. ويتم وقف هذا الخصم عند بلوغ سن 65 أو الوفاة للرجل، وسن 60 أو الوفاة للمرأة. أقصى حد للتقاعد المبكر هو 5 سنوات قبل بلوغ السن المستهدفة (المادة الأولى من القانون). 3 – التقاعد قبل السن المستهدفة بسنوات خدمة لا تقل عن 30 سنة للرجل أو 25 سنة للمرأة قبل 1 يناير 2020: وهنا لا يوجد خصم على المعاش الأساسي ولا يوجد حد أدنى للسن (المادة الثانية من القانون).

4 – التقاعد قبل السن المستهدفة بسنوات خدمة لا تقل عن 35 سنة للرجل أو 30 سنة للمرأة: وهنا لا يوجد خصم على المعاش الأساسي ولا حد أدنى للسن (المادة الثانية من القانون).

5 – التقاعد عند السن المستهدفة كما هو الوضع قبل نشر هذا القانون: وهنا لا خصم على المعاش الأساسي. 6 – التقاعد بعد السن المستهدفة لرفع الحد الأقصى لمكافأة نهاية الخدمة لأكثر من 18 راتباً كالتالي (المادة السادسة من القانون):

• 19 راتباً لمن يتقاعد عند سن 56 للرجل أو 51 للمرأة.

• 20 راتباً لمن يتقاعد عند سن 57 للرجل أو 52 للمرأة.

• 21 راتباً لمن يتقاعد عند سن 58 للرجل أو 53 للمرأة.

مزايا أخرى في القانون

بالإضافة إلى فتح باب التقاعد المبكر بشكل واسع ستتم تسوية معاشات النساء اللواتي تقاعدن مبكراً قبل نشر هذا القانون واللائي كانت نسبة الخصم عن كل سنة لهن (بحد أقصى 7.2 في المئة عن كل سنة) أكبر من نسبة الخصم بعد نشر هذا القانون لتصبح وفق القانون الجديد صفراً أو 2 في المئة أو 5 في المئة عن كل سنة، وفق وضعهن في القانون الجديد. وتعتبر هذه الميزة اجبارية في القانون (المادة الثالثة والمادة الرابعة من القانون). أيضاً تم فتح باب صرف 7 صافي معاشات تقاعدية مقدماً لمن يرغب على أن تسدد على مدى 28 شهراً، أي بواقع ربع صافي المعاش شهرياً ولمرة واحدة فقط (المادة الخامسة من القانون).

محمد رمضان كاتب وباحث اقتصادي

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .