رد دعوى الرجوع عن الهبة وفق المادة 623 مدني
==============================

ادعى المدعي على لسان وكيله ان موكله كان قد وهب العقار المرقم …. الى المدعى عليها شقيقته …. (بشرط الاعاشة) ولما كانت المدعى عليها قد غادرت العراق الى جهة مجهولة لذا طلب دعوتها للمرافعة والحكم بإعادة تسجيل العقار باسم موكله في الدائرة المختصة وللمرافعة الغيابية العلنية ولإضبارة العقار الذي تبين ان جنسه قطعة ارض ملك صرف باسم (الموهوب لها)

ومسجل هبة بشرط الاعالة لوحظ ان المدعي ان عمله …. ولا زال يعمل ولم يتايد للمحكمة مغادرة المدعى عليها للقطر حسب ما اوضحته مديرية الجوازات العامة بكتابها المرقم ….

وان مجرد الادعاء بمغادرتها للقطر وعدم تنفيذ التزامها تجاه الواهب لا يمكن ان يكون سببا بالرجوع عن الهبة وابطالها ولم تجد المحكمة في اضبارة الكشف واضبارة الدعوى ان المدعى عليها هي المعيشة للمدعي وان الادعاء انصب على مغادرتها للقطر وعليه فان دعوى المدعي تكون واجبة الرد لعدم توفر تحقق شرط الرجوع بالهبة ولكل ما تقدم قررت المحكمة الحكم برد دعوى المدعي استنادا للمادة 623 مدني وقد صدق هذا القرار من حيث النتيجة كونه موافق للقانون حيث ان الدعوى مشمولة بأحكام المادة 6 مدني في حالة مخالفة الموهوب له شرط الواهب فان الواهب اما ان يطالب بالتنفيذ او بالفسخ ولا يجوز له طلب الرجوع عن الهبة..

إعادة نشر بواسطة محاماة نت