حقوق الطفل في الشريعة و تطبيقاتها في الأنظمة السعودية

د. عبد الرحمن بن معلا اللويحق
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

تتناول هذه الورقة أمثلة عن رعاية الشريعة لحقوق الإنسان، وهي مقدمة للحقة العلمية التي تقدمها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ضمن برنامج عمل الكلية لعام 1432هـ تحت عنوان:( الإجراءات الجزائية في حالات إساءة معاملة وإهمال الأطفال).

لقد جاء الإسلام ديناً شاملاً يُصلح وضعاً بشرياً مشوباً بمظاهر من الظلم في التعامل مع الخلق، والتعامل مع الخالق. ومن ذلك الإصلاح الذي جاء به الإسلام: إصلاح التعامل مع الطفولة، فلقد كان الطفل في المجتمع الجاهلي يتعرض لجملة من الانتهاكات من أبرزها، فقدانه لوجوده جراء جنسه، وهذا ما أثبته القرآن حين نعى على الجاهلين قتلهم ووأدهم الإناث حيث قال تعالى: ((وَإِذَا الْمَوْءودَةُ سُئِلَتْ*بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ)) التكوير 8ـ9 قال الطبري ـ رحمه الله ـ الموءودة: (المدفونة حية، وكذلك كانت تفعل العرب ببناتها) فهذا الانتهاك الصارخ لوجود الطفل تهون معه بقية الانتهاكات التي كان يتعرض لها الطفل. فقد كان التعامل مع الأطفال يتسم بالقسوة والشدة بشكل عام.

لقد جاء الإسلام إذاً ليؤسس نظاماً متكاملاً للحقوق يضبط التعاملات بين الناس، ويؤسسها على أساس رشيد. ولتوضيح ذلك أقدم مقدمة توضح مفهوم الحق في الإسلام، ومنطلقات وأسس حقوق الإنسان في الإسلام.

المبحث الأول: تتناول الورقة مفهوم الحق في الإسلام وتعريفه لغة واصطلاحاً. لغةً: (حقً الشيءُ: وجب) واصطلاحاً: عرفه الشيخ على الخفيف ـ رحمه الله ـ (مصلحة مستحقة شرعاً).
منطلقات وأسس حقوق الإنسان في الإسلام:
1ـ إن الله تعالى هو مصدر تقرير الحقوق والواجبات.
2ـ التأكيد على الوحدة الإنسانية.
3ـ مقاصد الأحكام تحقيق مصالح العباد.
4ـ تلازم الحقوق بالواجبات.
مفهوم الطفولة: قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ)) الحج 22،
أن القرآن قد حدد بداية الطفولة وهي الخروج من بطن الأم، وحدد نهايتها بلوغ الأشُد وهو البلوغ.
تنقسم مراحل الطفولة إلى قسمين:
1ـ مرحلة عدم التمييز.
2ـ مرحلة التمييز.
المبحث الثاني: حقوق الطفل في الإسلام.
المطلب الأول: حقوق الطفل قبل زواج أبويه وهي مرحلة التأسيس.
المطلب الثاني: حقوق الطفل بعد زواج أبويه. ومنها:
1ـ حقوق الطفل وهو جنين
2ـ حقوق الطفل بعد الولادة.
المبحث الثالث: حقوق الطفل في أنظمة المملكة العربية السعودية.

للإطلاع على كامل البحث من هنا :

حقوق الطفل في الشريعة وتطبيقاتها في الانظمة السعودية