محاربة الفساد
المحامي زامل شبيب الركاض
يبدو أن جميع دول العالم تحرص على محاربة الفساد بكل أنواعه، ليس لأنه يشوه عقيدة المجتمع ونزاهته فحسب، بل لأنه أيضا يدمر التنمية الوطنية ويؤدي إلى انتهاكات متزايدة لحقوق الإنسان، ويحول دون وصول الحقوق والمنافع إلى المواطنين، حيث تنفق أموال الوطن دون فائدة حقيقية مقابل منفعة بعض المستفيدين، وجريمة الفساد سواء السياسي والإداري والمالي والأخلاقي وغيره، يرتبط وجودها في الطبيعة البشرية ببعض المسببات مثل وجود نوع من الخلل والفساد في عقيدة الإنسان وأفكاره وأخلاقه وفطرته الأصلية، ورغم قدم الصراع بين الخير والشر واختلافه باختلاف الأزمنة والمجتمعات، إلا أن بعض الشعوب لا تزال تظن أنه عندما يتحكم الفساد في بلد ما ويكون هو الأصل والنظام استثناء فإن محاربة الفساد تصبح نوعا من المهمة المستحيلة.

ونعتقد أن التمسك بالشريعة والاجتماع عليها يعتبر أولى خطوات الإصلاح، فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد ذلك الخير من شر قال (نعم)، فقلت له: هل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: (نعم وفيه دخن)، قلت وما دخنه؟ قال: (قوم يستنون بغير سنتي ويهتدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر) فقلت: هل بعد ذلك الخير من شر؟ قال (نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها)، فقلت يا رسول الله صفهم لنا، قال:(نعم هم قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا)، فقلت يا رسول الله ما ترى إن أدركني ذلك؟ قال: (تلزم جماعة المسلمين وإمامهم)، فقلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: (فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك).

وكما أسلفنا فإنه لا يمكن القضاء على الفساد دون تحقيق الخيرية في المجتمع وحماية الشريعة والفطرة الإنسانية السليمة، فأعظم المصلحين محمد صلى الله عليه وسلم قد بدأ بإصلاح قلوب الناس بالإيمان بالله وحده فصلحت نواياهم وأعمالهم وأقوالهم وسمت أخلاقهم وعفت أيديهم وجوارحهم عن الحرام والفساد جميعا، قال تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)، فالإسلام هو أعظم نعمة يحسدنا عليها أعداؤنا لقوله تعالى (ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء) لذلك فإن أعظم الفساد أن يضعف الإسلام في قلوب المسلمين فعندها لن تبقى لهم لا دنيا ولا دين، ولكن الله ولي المؤمنين الذي يملك الأرض ومن فيها متم نوره ولو كره الكافرون والمنافقون، قال تعالى (إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذلين كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز). وقد توعد الله المفسدين بقوله (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون).

ونخلص إلى أنه متى كثر الخير والصلاح في المجتمع كانت علامة الخيرية والنصر والتمكين والعزة والقوة، ومتى زاد الشر والفساد والمجون كان الهلاك والدمار، وفي الحديث أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث!. نسأل الله العافية، وهذه الدولة ولله الحمد والمنة تحرص على حماية عقيدتها وسيادتها ومقدراتها ومكتسباتها وحقوق مواطنيها وأجيالها القادمة، وتدرك أن بداية الانتصار على الفساد ودحر الشر تكمن في صلاح القلوب وثباتها على الحق قال تعالى (ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز، الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور). اللهم ياولي الإسلام وأهله أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأتم علينا نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت