كيف تتحايل على رسوم الأراضي؟
حدث غير متوقع أن يتم فرض الرسوم على الأراضي، عاش العقاريين وكبار ملاك الأراضي حالة من الذهول بعد قرار الملك سلمان الحازم، أدرك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية أهمية تملك المواطن أرض منخفضة التكلفة فرفع إلى مجلس الوزراء لفرض الرسوم وتمت الموافقة، أشاد الاقتصاديين وصندوق النقد الدولي بقرار الملك الجازم وبشكل خاص أن أصحاب الثروات استخدموا الأراضي وسيلة سهلة لمضاعفة الثروة وبدون عمل إنتاجي. قرار فرض الرسوم سيدفع كبار الملاك الأفراد إلى التخلص منها بشكل كامل أو جزئي، ويحفز الشركات العقارية التي تستحوذ على مساحات كبيرة إلى بيع جزء وتطوير الجزء الآخر أو التطوير الكلي لجميع تلك المساحات وبشكل خاص الأراضي التي تقع بالقرب من المدن أو تقع في ضواحي المدن أو في وسط المدن.

في الحقيقة أن القرار من الناحية الاقتصادية يسعى إلى إعادة التوازن إلى السوق العقاري ويرفع من وتيرة البناء للمساكن بدلا من تكديس الأراضي والمضاربة وتوليد أسعار تفوق قدرة المواطنين على تملك مساكن بتكاليف مقبولة.

هل يمكن للعقاريين أن يلتفوا على القرار؟، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية يعتبر اللاعب الأهم في صناعة القرار الاقتصادي والتنموي لما يتمتع به من مرونة عالية في صناعة القرار، فمن وجهة نظري أن المجلس لن يسمح بالالتفاف على القرار لو حاولوا الالتفاف سنشاهد ردود فعل اقتصادية معاكسة أو تشريعية متطورة تمنع التلاعب أو التحايل على القرار، المجلس يتمتع بقيادة ذكية تتمثل في الأمير الشاب محمد بن سلمان صاحب الفكر الاقتصادي، لا أظن أن الالتفاف سيكون سهل مع رجل يعرف اللعبة الاقتصادية.

اعتقد أن المستثمر العقاري بحاجة إلى مجموعة من التوجيهات و الاستشارات من أجل التعاطي مع الوضع الاقتصادي الجديد، فمن الأفضل أن تقوم الشركات وملاك الأراضي بتطوير المنهج الاستثماري البدائي، ثم أن السعي نحو التحايل أو التهرب من الرسوم لن يكون حل وبشكل خاص بعد خطاب خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز رعاه الله، فقد وعد المواطن بحل قضية الإسكان وهو رجل الحزم.

المراقب الاقتصادي يعرف خطورة ما يقوم به بعض العقاريين من ممارسات احتكارية من أجل الربح السهل وخلق الثروة بدون عمل، الاستجابة للفكر الاقتصادي الذي ينادي إلى المشاركة في البناء خير ألف مرة من البحث عن طريقة للتحايل على رسوم الأراضي، اذا كنت تبحث عن إجابة لعنوان المقال فأنت في الاتجاه الخاطئ.

الشهري
إعادة نشر بواسطة محاماة نت