تنص المادة 26م 3 من المرسوم بقانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إيجار العقارات على :-

يجوز للمؤجر في العقارات المؤجرة لغرض السكن انهاء عقد الايجار بعد مضي خمس سنوات من تاريخ العقد ما لم يتفق الطرفان على مدة اطول من ذلك ، ويمتد العقد بالنسبة للمؤجر لمدة او لمدد مماثلة ، ولكن بالشروط التي يتفق عليها الطرفان ، ما لم ينبه المؤجر المستأجر برغبته في اخلاء العين قبل انقضاء ثلاثة اشهر على الاقل من السنة الاخيرة ، ويكون التنبيه بالاخلاء بواسطة مندوب الاعلان كل ذلك مع عدم الاخلال بحق المؤجر في طلب اخلاء العين المؤجرة للاسباب المنصوص عليها في المادة (20) من هذا القانون فاذا لم يتفق الطرفان على شروط جديدة وبقي المستأجر منتفعا بالعين المؤجرة بعلم المؤجر دون اعتراض منه امتد العقد بالنسبة للمؤجر لمدة خمس سنوات اخرى بذات شروطه ولا يحول ذلك دون اعمال ما تنص عليه المادة (11) من هذا القانون.

كما تنص المادة 20 فقرة8و9من ذات المرسوم على :-

استثناء من احكام المادة 19 لا يجوز للمؤجر ان يطلب – ولو عند انتهاء مدة الايجار – اخلاء العين المؤجرة فيما عدا الاراضي الفضاء – الا لاحد الاسباب الآتية :

8- اذا قامت بالمالك حاجة للسكن في عقاره بنفسه او باحدى زوجاته او احد اصوله او فروعه او كان مالك العقار لا يملك سوى المكان المؤجر ويرغب في سكناه بنفسه . وللمالك ان يختار العين التي يرغب في سكناها .

اذا لم يشغل المالك العين المؤجرة بغير عذر مقبول في ميعاد ستة اشهر من تاريخ الاخلاء جاز الحكم للمستأجر بالتعويض ان كان له مقتض .

9- اذا كانت العين المؤجرة واقعة ضمن سكن المالك الخاص ورغب المالك في استغلالها او شغلها بنفسه او باحدى اصوله او فروعه او ممن يعولهم .

وبالتالى لايحق لك إلا رفع دعوى إخلاء للحاجة وفقا لنص الفقرة الثامنة من المادة 20 من المرسوم بقانون رقم 35 لسنة 1978 بشأن إيجار العقارات – وذلك لعدم إخطارك المستأجر برغبتك فى عدم تجديد العقد خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الخامسة .وسيتم الحكم لك بالإخلاء للحاجة بشرط أن تثبت حاجتك للشقة المؤجرة وأتعاب المحامى لتلك القضية يمكنك الإتفاق عليها بينك وبين المحامى فلاتوجد أتعاب ثابتة للقضايا – ومدة طلوع المستأجر تستغرق ستة أشهر أو تزيد قليلا .

المحامي مبارك حسن الحربي

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .