المصطلحات المستخرجة من قوانين تنظيم المؤسسات العقابية :

1. سجن:

مكان إيواء الأشخاص تنفيذاً إما لمذكرة إيقاف (بطاقة إيداع) أو مذكرة إحضار (بطاقة جلب) أو تنفيذاً لحكم جزائي أو لقرار بالإكراه البدني (جبر بالسجن).

2. سجن الإيقاف:

السجن المخصّص لإيواء المتهمين الموقوفين احتياطياً في انتظار محاكمتهم أو الصادرة في شأنهم مذكرة إحضار (بطاقة جلب) في انتظار مثولهم أمام القضاء.

3. مذكرة إيقاف (بطاقة إيداع):

مذكرة تصدر عن جهة قضائية مختصّة تتضمّن إعطاء الأمر للسلطة العامة بنقل شخص متّهم بارتكاب صنف معين من الجرائم إلى السجن وإلى إدارة السجن بقبول ذلك الشخص وإيداعه بتلك المؤسسة باعتباره شخصاً موقوفاً احتياطياً.

4. مذكرة إحضار (بطاقة جلب):

مذكرة تصدر عن جهة قضائية مختصّة تتضمّن إعطاء الأمر للسلطة العامة بالتفتيش على شخص بحالة فرار يُنسب إليه ارتكاب صنف معيّن من الجرائم وإلقاء القبض عليه بمجرّد العثور عليه لإحضاره أمام الجهة القضائية التي أصدرت تلك المذكرة، وعند تعذّر تقديمه إليها بسبب إلقاء القبض عليه يوم عطلة أو خارج أوقات العمل الإداري، إيداعه بموجب نفس تلك المذكرة، السجن بصورة مؤقتة ولفترة لا تتجاوز في كل الحالات مدة محدّدة وذلك في انتظار تقديمه لتلك الجهة.

5. سجن التنفيذ:

السجن المخصّص لإيواء الأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية أو بعقوبة أشدّ.

6. السجن شبه المفتوح:

السجن الذي يأوي الأشخاص المحكوم عليهم من أجل جرائم صغيرة والمؤهّلين للعمل في الأماكن المفتوحة مثل العمل في القطاع الفلاحي أو في قطاع البناء.

7. الحرية المقيّدة:

نظام لقضاء العقوبة السالبة للحرية يسمح للمحكوم عليه بمواصلة مزاولة نشاطه المهني بالنهار مع قضاء بقية الوقت والمبيت في السجن.

8. رخصة الخروج:

إذن تُصدِره الجهة المختصّة يسمح للسجين بالخروج من السجن لزيارة أقاربه عند المرض الشديد أو لحضور جنازة من يتوفّى منهم.

9. الحبس الإنفرادي (السجن المضيق):

عقوبة تأديبية توقعها لجنة التأديب بالمؤسسة السجنية المعنية ضد السجين المخالف للنظام الداخلي للسجن وتتمثّل في إيداعه بغرفة انفرادية لمدة محدّدة.

10. لجنة تأديب السجناء:

لجنة يرأسها مدير السجن مؤلفة من عدة أعضاء من بينهم أحد السجناء مؤهلة قانوناً للبتّ فيما ينسب للمساجين من مخالفات للنظام الداخلي للسجن وتوقع ما تراه من العقوبات التأديبية ضد من تثبت إدانته في نطاق ما هو مقرّر قانوناً.

11. مكتب ودائع السجين:

مكتب تودع به الأموال التي بحوزة السجين عند إيداعه أو المرسلة إليه من قبل ذويه أو المتحصّلة له من مستحقات عمله والتي يسترجعها عند مغادرة السجن.

12. تأهيل السجين:

توفير ما يحتاجه من رعاية اجتماعية أثناء إقامته بالسجن والعمل على تهذيب سلوكه وصقل طاقاته الفكرية والبدنية وتدريبه مهنياً بغرض إعداده للإندماج في المجتمع.

13. وحدة الرعاية الإجتماعية:

وحدة موجودة بالسجن مهمتها ربط الصلة بين السجناء وعائلاتهم ومساعدتهم على حلّ مشاكلهم بهدف الحفاظ على روابطهم الإجتماعية والأسرية.

14. سلة السجين:

المؤونة والطرود والملابس التي ترد إلى السجين من أهله والتي يقرّ له القانون الحقّ في تلقّيها منهم بعد إجراء الرقابة عليها.

15. الزيارة دون حاجز:

مكافأة تمنح للسجين حسن السلوك تمكّنه من الإلتقاء بأقاربه عند زيارتهم له دون حاجز.

16. المجلس الأعلى للسجون:

هيئة مكوّنة من ذوي الخبرة والإختصاص من بين مهامها القيام بالدراسات المتعلّقة بتطوير وظيفة السجن الإصلاحية على نحو يحقّق الهدف منها ويجعلها أكثر فعالية في تقويم سلوك المحكوم عليهم وتأهيلهم للإندماج في المجتمع.

17. سجل السجن:

سجل رسمي مرقمة أوراقه وموقّعة من قبل سلطة قضائية مختصّة تمسكه إدارة السجن وفقاً لإجراءات محدّدة وتدوّن فيه هوية كل شخص مودع بالسجن وتاريخ إيداعه ساعة ويوماً وشهراً وسنة وتبيّن فيه طبيعة السند القانوني الموجب للإيداع والجهة التي أصدرته وتاريخ انتهاء مدة الإيداع.

18. تفتيش السجين:

تفحّصه عند دخوله السجن بغرض تجريده مما قد يكون معه من ممنوعات ومما قد يستعمله للإضرار بنفسه أو بغيره من أدوات.

19. تصنيف السجناء:

توزيعهم إلى فئات تحدّد بحسب ما إذا كانوا موقوفين احتياطياً أو محكوماً عليهم، وبالنسبة للمحكوم عليهم بحسب طبيعة العقوبة الصادرة ضدهم ومدتها وصنف الجريمة التي أُدينوا من أجلها وبحسب ما إذا كانوا عائدين أو مبتدئين.

20. العمل لفائدة المصلحة العامة:

عقوبة بديلة تتمثّل في تحويل عقوبة السجن، بموافقة المحكوم عليه، إلى ساعات عمل تُحتسب بحسب مدة السجن المحكوم بها، والتي يُلزم المحكوم عليه بالقيام بها مجاناً لفائدة المصلحة العامة.

21. عزل السجين:

وضعه في غرفة انفرادية داخل السجن استناداً لقرار قضائي وقتي في منع اتصاله بالغير أو اتصال الغير به ضماناً لحسن سير التحقيق.

22. الإكراه البدني (الجبر بالسجن):

الأمر الصادر عن الجهة القضائية المكلّفة بتنفيذ الأحكام الجزائية لمدير السجن بإيداع شخص محكوم عليه بعقوبة مالية امتنع عن أدائها، وذلك لمدة تحتسب بحسب مقدار العقوبة.

23. غرفة الإيقاف:

غرفة بالمحكمة مخصّصة لإيداع المتهمين الموقوفين في انتظار مثولهم أمام الجهة القضائية المعنية وذلك في نفس اليوم الذي وقع إحضارهم فيه للمحكمة.

24. غرفة الحراسة المؤقتة:

المكان المُغلق المخصّص بمراكز الأمن ومراكز الجمارك لإيواء الأشخاص الواقع ضبطهم متلبسين بارتكاب جريمة والمحتفظ بهم في انتظار تقديمهم للجهة القضائية المختصة.

25. الغرامة الجزائية اليومية:

عقوبة بديلة للسجن تتمثّل في تحويل، عقوبة السجن في حالات معينة إلى عقوبة مالية يحتسب مقدارها بحسب مدة السجن المحكوم بها.

26. فسحة السجين:

فترة يومية يقضيها السجين في الهواء الطلق داخل السجن.

27. السوار الإلكتروني:

جهاز إلكتروني يثبّت في شكل سوار إما بمعصم المحكوم عليه أو برجله ويستعمل كبديل عن عقوبة السجن قصيرة المدة أو كإجراء تحفّظي لمراقبة المتهم المُفرج عنه.

28. لجنة الرعاية اللاحقة:

هيئة مشكلة من أعضاء يمثّلون الجهات المعنية والجمعيات التطوعية تتولى متابعة حالة السجناء عند الإفراج عنهم وتسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع.

29. الإفراج الشرطي:

إفراج قبل نهاية العقوبة المحكوم بها يتمتّع به السجين الذي يُظهر من خلال سيرته داخل السجن ضمانات جدّية للإندماج الإجتماعي وذلك بعد قضاء جزء محدّد من تلك العقوبة وبشرط الإلتزام بشروط الإفراج المحدّدة قانوناً.

30. تكبيل السجين:

تقييد يديّ السجين أو رجليه أثناء نقله بربطهما بغلّ معدني منعاً من فراره.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .