أنواع التأشيرات وخيارات الإقامة في الإمارات

 

تختلف شروط الحصول على الإقامة من دولة إلى أخرى، فمنها تأشيرة السياحة وتأشيرة الإقامة وأذونات الدخول. تتفاوت سهولة اجراءات الاقامة في الامارات وكذلك سرعة إصدارها، إذ تصل خيارات الاقامة في الامارات العربية المتحدة إلى 6 أنواع مختلفة، في حين تتباين الشروط والأحكام الخاصة بالحصول على أي منها، وكذلك فترة صلاحيتها.

خيارات الاقامة في الامارات
يتعيّن على كل من يرغب ب′السكن أو العمل أو الدراسة في الامارات الاطلاع على كيفية الحصول على اقامة في الامارات، ومن أنواعها: تأشيرة العمل في الامارات، وكفالة الشركات، وتأشيرة عمل الزوجين، وتاشيرة مستثمر في الامارات، وتأشيرة رجال الأعمال، وتأشيرة العمل الحر الامارات، إذ تختلف شروط الاقامة في الامارات 2019 تبعاً لنوعها ومدتها.

تأشيرة العمل وكفالة الشركات
من الضروري اصدار فيزا عمل الامارات لكل من يرغب بالعمل في الدولة، حيث تقوم الشركات من القطاع الخاص أو المناطق الحرة بتجهيز كافة الأوراق اللازمة والمتعلقة بالموظف، ليبدأ بإتمام الجزء الوحيد المطلوب منه وهي الفحوصات الطبية، وإرسالها إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين لتدقيقها، إذ يتم إرسالها عن طريق مراكز “تسهيل” أو المنشآت المشتركة في برنامج الإستمارات الإلكترونية أو من خلال التطبيقات الذكية.

الوثائق المطلوبة:
صورة شخصية ملونة للعامل بخلفية بيضاء
صورة جواز سفر العامل
يجب إرفاق صورة من المؤهل العلمي مصدقاً من وزارة الخارجية في حالة طلب المؤهل العلمي (دبلوم فوق الثانوية أو مؤهل جامعي أو مايعادلهما)
إرفاق كتاب موافقة من الجهة المختصة إذا كانت تتطلب ذلك (طبيب صيدلي ممرض مدرس)

مدة التقديم:
تستغرق فترة التدقيق والمراجعة لفيزا العمل في الامارات 5 أيام عمل.

تأشيرة عمل الزوجين
حددت قوانين الاقامات في الامارات كيفية الحصول على الاقامة في الامارات العربية، ومنها إمكانية منحها من أحد الزوجين للآخر سواء كان موظفاً أو صاحب عمل، بحيث يكون أحدهما بمثابة الكفيل للآخر، ويشمل ذلك الأبناء الذكور دون 18 عاماً والبنات غير المتزوجات. تتطلب تاشيرة الامارات خطاباً من الزوج بعدم الممانعة في استقدام الزوجة أو العكس، في حين يُشترط على الموظف استيفاء بعض الشروط، ومنها أن يحمل إقامة سارية المفعول وأن لا يقل مدخوله الشهري عن 4 آلاف درهم أو 3 آلاف درهم وسكن.

تكلفة التأشيرة: تقوم الشركة التي يعمل بها أحد الزوجين بدفع كافة المصاريف المتعلقة بالتأشيرة
إذا كانت الزوجة على إقامة زوجها وترغب في العمل، يجب عليها الحصول على خطاب عدم ممانعة من زوجها ومن ثم الحصول على بطاقة العمل ورخصة عمل من شركة التوظيف الخاصة بها
يُمكن للزوجة أن تكفل زوجها إذا كانت تعمل في مهنة مؤهلة – على سبيل المثال، مدرسة، طبيبة، مهندسة أو ما يعادلها من وظائف. يجب أن يكون لدى الزوجة المؤهلة حد أدنى للراتب 5000 درهم إماراتي
فترة الإقامة: عام أو عامين للموظف، 3 أعوام لصاحب العمل

الوثائق المطلوبة:
طلب تأشيرة الإقامة
شهادة براتب الزوج
عقد الإيجار الموثق
آخر فاتورة للمياه والكهرباء
صورة جواز السفر للزوجة والأبناء
إقامة عمل سارية المفعول للكفيل
إبراز عقد الزواج مصدقاً حسب الأصول
صور شخصية بخلفية بيضاء للزوجة والأبناء
الشهادة الأصلية للياقة الطبية للزوجة والأبناء بعد بلوغ سن الـ 18
نسخة من عقد عمل الزوج أو من عقد الشركة إن كان صاحب عمل
شهادة راتب من صاحب العمل تبين الحد الأدنى المطلوب للراتب الشهري في الإمارة المعنية

تأشيرة مستثمر عقاري
تتلخص شروط فيزا مستثمر في الامارات في حالة ملكيته لأحد العقارات في الدولة، أو حصوله على الرخصة التجارية من دائرة الأراضي والأملاك، حيث طبقت دولة الإمارات نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لخمس أو عشر سنوات، تُجدد تلقائيا، عند توافر نفس الشروط، وذلك لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية.

هذه التأشيرة لا تُعتبر تأشيرة زيارة ومالك العقار لا يمكنه أن يعمل معتمداً على هذه التأشيرة، على الرغم من كونها شكل من أشكال الرخصة التجارية
فترة الإقامة: 6 أشهر وعامين في حال الحصول على رخصة تجارية

الوثائق المطلوبة:
جواز سفر المكفول (إجباري)
صورة شخصية ملونة (إجباري)
خطاب بنكي لاثبات الوديعة (اختياري)
إيداع بنكي لمدة 3 سنوات بقيمة 10،000،000 درهم
عقد تأسيس شركة موثق (اختياري)
حصة من 10،000،000 درهم إماراتي أو 6،000،000 إذا كان هناك استثمار عقاري آخر بقيمة 6،000،000 درهم
تقرير من شركة تدقيق حسابات معتمدة (اختياري)
لإثبات أن الاستثمارات لا يتم إقراضها أو رهنها
رسالة من دائرة التسجيل العقاري (اختياري)
لإثبات أن العقار لا يتم إقراضه أو رهنه

تأشيرة رجال الأعمال
تعمل عدة هيئات في الإمارات العربية المتحدة على تقديم فيزا رجال اعمال الامارات بتكاليف مخفضة لكل من القائمين على المشاريع الاستثمارية فيها، وذلك للحصول على الاقامة في الامارات العربية المتحدة، مثل واحة دبي للسيليكون وأيضاً مدينة دبي للإنترنت، كما ويشمل نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد لرجال الأعمال بنفس شروط المستثمر.

فترة الإقامة: 5 أعوام مع قابلية التأهل للحصول على إقامة دائمة في حالة استيفاء الشروط

الوثائق المطلوبة:
الوثائق المطلوبة لإصدار تأشيرة 6 أشهر إلى حين إصدار الإقامة طويلة الأمد:

جواز سفر المكفول (إجباري)
صورة شخصية ملونة (إجباري)
اثبات اقامة طويلة الامد (إجباري)
تأشيرة العمل الحر
إضافةً إلى الموظفين وأصحاب الأعمال والمستثمرين، يمكن للعاملين المستقلين الحصول على تأشيرة إقامة للعمل الحر، على أن يحمل رخصة تجارية للعمل بهذا المجال.

تأشيرة المنطقة الحرة في دبي
أما إذا قمت بتأسيس عملك الخاص في الامارات، فكل ما عليك فعله هو العثور على كفيل محلي كي تحصل على الاقامة في الامارات العربية المتحدة، وما أن تستكمل عملية إنشاء المشروع يمكنك التواصل مع وزارة العمل وإدارة الهجرة المحلية لإنشاء ملف تعيين الموظفين، إذ عندها تبدأ بطلب عدد معين من التأشيرات للموظفين.

أذونات الدخول وتأشيرات السياحة
جواز سفر
يتوجب تحديد مدة الإقامة وعدد مرات الدخول عند تقديم طلب استخراج الاقامة في الامارات
تتعدد انواع التاشيرات في الامارات واذونات الدخول، نذكر منها:

تأشيرة سياحة
لا تحتاج كافة الدول إلى تأشيرة زيارة لدخول أراضي الإمارات، بينما تطلب دولة الإمارات من بعض الدول استخراج فيزا زيارة، إذ يتوجب على الشخص تحديد فترة الإقامة وعدد مرات الدخول، فمن التأشيرات ما يتيح للزائر البقاء في الدولة لمدة 30 يوماً، وأخرى طويلة الأمد تسمح لحاملها بالبقاء لمدة 90 يوماً.

تأشيرة العبور (الترانزيت)
تنقسم تأشيرات الترانزيت إلى نوعين، تأشيرة ترانزيت لمدة 48 ساعة، وهي مجانية، وأخرى لمدة 96 ساعة مقابل 50 درهم إماراتي. يتم استخراجها فقط من قبل شركات الطيران الوطنية في دولة الإمارات.

إذن دخول المريض ومرافق المريض
تتيح دولة الإمارات للمرضى الأجانب الدخول للعلاج في مستشفياتها الحكومية والخاصة، إذ تتولى هذه المستشفيات إجراءات إصدار إذن الدخول لغايات العلاج.

تأشيرة دخول مواطني التعاون الخليجي
لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى استخراج تأشيرة دخول ولا كفيل عند زيارة دولة الإمارات، بينما يمكن لمواطني بعض الدول الأخرى الحصول على فيزا الامارات للزيارة مجاناً عند الوصول إلى الدولة.

تتيح دولة الإمارات لمقيمي دول التعاون الخليجي بالدخول إلى أراضيها دون عناء استخراج فيزا
تختلف انواع الاقامات في الامارات تبعاً لفترتها الزمنية أو تبعاً للفئة المتاحة لها، فمنها الإقامة القصيرة وإقامات الطلاب والمتقاعدين، بالإضافة إلى الإقامة طويلة الأمد للمستثمرين وأصحاب الكفاءات التي تصل إلى 10 سنوات لهم ولعائلاتهم، ممّا يعمل على ازدهار سوق عقارات الامارات، إذ يُشترط أن يمتلك المتقاعد عقاراً بقيمة مليوني درهم أو ألا تقل مدخراته المالية عن مليون درهم، وكذلك إثبات دخل لا يقل عن 20 ألف درهم شهرياً، وتم تحديد شروط الاقامة الدائمة في الامارات كذلك الأمر.