القوانين الداخلية المعتمدة داخل الأندية التي يجب احترامها من طرف اللاعبين المنتمين للجامعة

الجـ (2) ـزء

طبعا كما شرحنا في الموضوع السابق هناك قوانين يجب على اللاعب احترامها أتناء ممارسته للعبة كرة القدم كلاعب مع ناديه، و اللاعب مجبر باحترام تلك القوانين حتى لا يتعرض للعقوبة، فتلك القوانين تنظم العلاقة بين اللاعب و ناديه. وكما قيل سابقا إن هدف النظام الداخلي هو تحديد قواعد حسن السلوك والأخلاق التي يجب أن يتبعها لاعب مؤهل عضو في الجامعة الملكية المغربية. إنها تفاصيل الالتزامات اللاعب اتجاه ناديه.

و الآن مع تتمة للضوابط التي على اللاعب التزامها داخل ناديه:

استعمال الهاتف النقال و طريقة الاتصال باللاعب عند الحاجة

مسألة مهمة يغفل عنها اللاعبون أتناء قيامهم بمهمتهم كلاعبين داخل الأندية وغالبا ما يعرضهم للعقاب أو من طرف إدارة النادي. ففي الحقيقة يمنع منعا باتا استعمال الهاتف النقال أتناء الاجتماعات التقنية أو عند السفر للمواجهات الكروية. واللاعب عليه احترام وشكل مدقق للوقت الذي حدده المدرب، وأتناء التجمعات الإعدادية على اللاعب إيقاف تشغيل هاتفه الخلوي.

أيضا لتسهيل عملية الاتصال، يجب على اللاعب أن يمنح لناديه أرقام هواتفه (النقال و الثابت)، و عند تغييره لأحد أرقام هاتفه، فعلى اللاعب إخطار إدارة النادي. نفس الشيء في حالة تغيير محل السكنى.

الالتزام بالتمثيل النادي

يوافق اللاعب على حضور جميع الجلسات التمثيلية التي ينظمها رؤساء النادي، و بما في ذلك تلك التي يقترحها النادي والراعي الرسمي للنادي أو الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أو حتى الرابطة الوطنية لكرة القدم الاحترافية.

و يمنع على اللاعب استغلال صورته الفردية في إطار استغلال الجماعي لصورة النادي: و يمنع علية التوقيع مع مستشهرين آخرين منافسين لمستشهري النادي، و يتعهد بعدم قبول أي عقد إشهار دون موافقة خطية مسبقة من ناديه.

الإصابات و الرعاية الطبية

يوافق اللاعب على أن يتم تقديمه للتطبيب، المتابعة الطبية، العلاج و الرعاية، الكشف عن المواد المحظورة دوليا من قبل أشخاص متخصصين في العناية الطبية يتم تعيينهم من قِبل النادي في حالة الإصابة أو المرض، يوافق أيضا اللاعب على إتباع البروتوكول التالي:

1- تشخيص الإصابة أو المرض إلزامي من طبيب الفريق.

2- إنشاء تقرير عن الإصابة يتم تقديمه إلى المدير العام للنادي في غضون 24 ساعة بعد الإصابة أو المرض (يتم أيضا إرفاق هذا التقرير بشهادة طبية).

3- التمسك الدقيق بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب.

4- استئناف النشاط الرياضي من اللاعب يكون بعد تقديم تقرير عن شفاء اللاعب لقيادة النادي، بالإضافة إلى إرفاق التقرير بشهادة طبية صادرة عن طبيب الفريق تقدم للمدرب أثناء التداريب الأولى لاسترجاع اللياقة.

بدون استثناء، جميع وثائق التقارير الطبية تقدم الإدارة النادي في حالة الإصابة و المرض، بالإضافة أنه يجب أن تتم جميع الفحوصات الطبية التي طلبها طبيب الفريق أو المدرب في وقتها و الشروط المنصوص عليها. و نتائج التحاليل ترسل إلى أصحاب القرار على الفور.

الغياب من اجل الإصابة أو المرض التي لا علاقة لها بممارسة النشاط الرياضي مع النادي، يعاقب عليه اللاعب بغرامة مالية تحدد من قبل النادي. و عند الانتهاء من المعدات الطبية المستخدمة من اللاعب أتناء التطبيب، يجب عليه إعادتها للنادي. وفي حالة ضياع التجهيزات، اللاعب مجبر على إعادتها، و يتم خصم ثمنها من راتبه أو من منحته.