يستحق المؤمن عليه معاشاً تقاعديا فـي حالة إنتهاء الخدمة لأحد الأسباب التالية:

1- الوفاة أو العجز الكامل، أو وقوع أيهما خلال سنتين من تاريخ إنتهاء الخدمة.

2- عدم اللياقة الصحية أو استنفاد الإجازة المرضية ( القطاع الحكومي + الشركات المملوكة للدولة بالكامل ).

3- إنتهاء خدمة المؤمن عليه لأسباب تهدد حياته بالخطر لو استمر فـي عمله بشرط أن يكون لديه مدة إشتراك لا تقل عن عشرة سنوات فـي هذا العمل.

4- إنتهاء خدمة المرأة المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة لغير الأسباب السابقة إذا كان لدى كل منهن أبناء وبلغت مدة إشتراكها (15 سنة) وكانت قد بلغت السن المحدد بالجدول رقم (7 أ) المرفق بالقانون، ويصرف المعاش فـي هذه الحالة دون تخفـيض، ويسري ذلك على المرأة المتزوجة بدون أبناء بشرط أن تكون قد مضى على زواجها فـي تاريخ إنتهاء الخدمة سنتان متصلتان. واستثناء من شرط السن المشار إليه فـي هذا البند يستحق المعاش متى بلغت المؤمن عليها سن الأربعين وذلك حتى 31/12/2009. كما يجوز فـي حالات إنتهاء الخدمة التي تقع بعد هذا التاريخ وقبل بلوغ السن المحددة فـي الجدول المشار إليه أعلاه، بما لا يتجاوز خمس سنوات وبحيث لا يقل السن عند إنتهاء الخدمة عن الأربعين اختيار صرف المعاش بدلا من مكافأة التقاعد على أن يخفض المعاش بالنسبة المحددة فـي هذه الحالة.

5- إنتهاء خدمة المؤمن عليه لغير الأسباب المنصوص عليها بالبنود السابقة وكان قد بلغ السن المحددة بالجدول رقم(7ب) المرافق للقانون إذا كان لديه مدة إشتراك لا تقل عن (15 سنة) فـي سن الخمسين أو (20 سنة) قبلها.

6- الحالات التي تنتهي خدمتها اعتبارا من 1/1/2016 و لديها مده اشتراك مقدارها (15) سنه وقد بلغت السن الوارد بالجدول (7/ب) تكون مستحقه لصرف المعاش التقاعدي.

7- امـا الحـالات التي تنتهي خدمتـها ولديـها مده اشتراك مقدارها (15) سنه والسـن (50) سنه فاكـثر و لم تبـلغ السـن الـوارده بالجـدول رقـم (7/ب) تكون مستحقه لمعاش تقاعدي مؤجل الصرف حتى بلوغ هذه السن او حدوث الوفاه او العجز الكامل قبلها

8- إنتهاء خدمة المؤمن عليه فـي الحالات المشار إليها فـي البند السابق إذا بلغت مدة إشتراكه القدر المحدد فـيه ولم يبلغ السن المحددة بالجدول رقم (7 ب)، ففـي هذه الحالة يستحق المعاش ولكن لا يصرف له إلا ببلوغه السن المذكورة أو عند الوفاة أو العجز قبلها.

9- الحالات التي تنتهي خدمتها ولديها مده اشتراك مقدارها (20) سنه وكانت منها تقل عن ال(50) ولم تبلغ السن الوارد بالجدول (7/ب) تستحق معاشا تقاعديا مؤجل الصرف حتى بلوغ هذه السن او حدوث الوفاه او العجز الكامل قبلها.

10- إنتهاء خدمة المؤمن عليه الذي يزاول عملاً من الأعمال الشاقة أو الخطرة أو الضارة، وكانت لديه مدة خدمة فعلية (20 سنة) فـي هذه الأعمال.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .