إجراءات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع في السعودية

Procedures for the registration of trademarks and patents in Saudi Arabia

معروف أن أحد الأسماء الأكثر أهمية وقيمة لأي عمل تجاري هو الاسم والعلامة التجارية. إنها الطريقة التي يتم بها التعرف على الأعمال التجارية ومنتجاتها والبحث عنها، ولهذا من المهم حمايتها بموجب قوانين العلامات التجارية بحيث لا يمكن لأي شخص آخر استخدامها لإلحاق الضرر بسمعة الشركة أو لسرقة أعمالها.

إذا كيف يمكنك تسجيل علامتك التجارية في السعودية؟ الأساسيات سهلة. يمكنك تقديم طلب مع صورة ووصف للعلامة التجارية التي ترغب في تسجيلها واختيار نوع المنتجات التي يجب أن تكون عليها، وبالتالي إذا لم يكن أي شخص قد سجل بالفعل نفس العلامة التجارية أو علامة مشابهة، فإنك تحصل على شهادة ملكية هذه العلامات التجارية. ولكن دعونا نعرف أولاً الإطار القانوني لتسجيل العلامات في السعودية.

تشكل القوانين واللوائح التنفيذية والقرارات الوزارية التالية الإطار القضائي والإداري لحماية حقوق العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية:

 

 

 

للحصول على استشارة مجانية

تفضل الى رقم مكافحة الابتزاز

 

 

– قانون العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي – الذي اعتمدته جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك البحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان والمملكة العربية السعودية. دخل القانون حيز التنفيذ في المملكة العربية السعودية في 27 سبتمبر 2016 بموجب المرسوم الملكي / 51م (26/07/1435 هـ).

– اللائحة التنفيذية لقانون العلامات التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي التي اعتمدتها لجنة التعاون التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي في يونيو 2016.

– قانون مكافحة الغش التجاري الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 19 (23/04/1429 هـ الموافق 29 أبريل 2008).

– اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الغش التجاري الصادر بالقرار الوزاري 155 (06/01/1431 هـ الموافق 23 ديسمبر 2009).

– اللائحة التنفيذية لتدابير الحدود الصادرة بموجب القرار الوزاري 1277 (3 يوليو 2004).

أولاً: حقوق أصحاب العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية

يحق للشخص الذي يحمل تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية أو له أولوية خلال تاريخ إيداع مبكر الحق القانوني في معارضة تسجيل علامة تجارية مماثلة أو مشابهة من قبل أي شخص آخر في المملكة العربية السعودية مقابل سلع أو خدمات مماثلة أو مشابهة. يتمتع مالك علامة تجارية مشهورة غير مسجلة في المملكة العربية السعودية بنفس الحقوق القانونية في معارضة تسجيل العلامة التجارية المماثلة أو المماثلة من قبل أي شخص آخر لنفس السلع أو الخدمات التي تستخدم فيها العلامة التجارية الشهيرة.

يحق للشخص ذي الأولوية على علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، سواء عن طريق الاستخدام أو التسجيل، رفع دعوى لإلغاء تسجيل العلامة التجارية المماثلة أو المشابهة التي سجلها أي شخص في المملكة العربية السعودية لنفس السلع أو الخدمات المماثلة حيث يتم استخدام العلامة التجارية أو تسجيلها.

يحق لمسجل علامة تجارية سعودية، وكذلك مالك علامة تجارية مشهورة غير مسجلة في المملكة العربية السعودية، الحق القانوني في رفع دعوى ضد أي شخص لحظر استخدام علامة تجارية مماثلة أو مشابهة في المملكة العربية السعودية لمطابقة أو سلع أو خدمات مماثلة.

يمكن لمسجل العلامة التجارية السعودية أن يبقي علامتها التجارية في قائمة المراقبة بهيئة الجمارك السعودية لمنع أي طرف ثالث من استيراد البضائع إلى المملكة العربية السعودية التي تحمل علامة تجارية مماثلة أو مشابهة.

ثانياً: إجراءات تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية

– الحد الأدنى لمتطلبات الإيداع في المملكة العربية السعودية

للحصول على تاريخ التقديم، يجب أن يحتوي طلب العلامة التجارية السعودي على طلب للتسجيل، وتمثيل العلامة التجارية، وقائمة بالسلع والخدمات التي تطلب الحماية من أجلها.

– وثيقة الأولوية

يجب تقديم نسخة مصدقة من طلب الأولوية وترجمته العربية في وقت تقديم الطلب.

– متطلبات التوكيل
يجوز لمقدم الطلب تقديم نسخة من التوكيل القانوني في وقت واحد مع الطلب وتقديم نسخة أصلية في وقت لاحق.

– فترة المعارضة
تشكل فترة المعارضة 60 يومًا من نشر الطلب.

– المنحة، مدة الصلاحية، وتجديد العلامة التجارية

يتم دفع رسوم المنحة في غضون 180 يومًا من فترة النشر. العلامات التجارية السعودية صالحة لمدة 9 سنوات و8 أشهر (10 سنوات هجرة) من تاريخ التسجيل. يجوز لمالك العلامة التجارية تقديم طلب تجديد خلال السنة الأخيرة من فترة الحماية. التجديد المتأخر ممكن خلال فترة سماح مدتها ستة أشهر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.

– استخدام الشرط
قد يتم إلغاء تسجيل العلامة التجارية إذا لم يتم استخدام علامة تجارية في غضون 5 سنوات من تاريخ التسجيل.

الآن، في حين أن البنود الأساسية سهلة، بالنسبة للمواطنين السعوديين أما بالنسبة للمتقدمين من الأجانب لا يزال هناك الكثير من العمل حيث يجب عليك التقدم بطلب للحصول على العلامة التجارية في كل بلد لديك أعمال أو تخطط له في المستقبل القريب. تنشأ المشكلة الحقيقية من حقيقة أنه في معظم البلدان، إذا لم يكن لك ممثلاً قانونًا هناك، فستحتاج إلى شركة محلية أو محاماة للقيام بالتسجيل نيابةً عنك. سيوظف الكثيرون شركة عالمية واحدة للقيام بالتسجيل لهم في جميع البلدان التي يحتاجون إليها والتي تتسم بالكفاءة في الوقت ولكنها ليست فعالة من حيث التكلفة. ستحتاج هذه الشركات أيضًا إلى محلي في العديد من البلدان للقيام بالتسجيل نيابة عنك نيابة عنهم مما يعني دفع رسوم الشركات المحلية والعالمية.

إجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية بالنسبة للمتقدمين الأجانب

أما بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تسجيل علامتهم التجارية في المملكة العربية السعودية، وهي سوق استهلاكي كبير، فيما يلي بعض الخطوات التي يجب القيام بها:

أولاً: عادةً ما يبدأ الأشخاص بالبحث عن العلامة التجارية لمعرفة ما إذا كانت مسجلة بالفعل في السعودية وفي العادة هذا لا جدوى له، لأن الطريقة الوحيدة للقيام بالبحث هي دفع رسوم لمكتب البراءات للقيام بذلك نيابةً عنك، وهو بالضبط نفس المبلغ لإرسال الطلب حيث يقومون بالبحث مرة أخرى. لذلك لا تضيع أموالك القيام بعملية بحث مجرد تطبيق.

ثانياً: ستحتاج إلى مكتب محاماة سعودي، أو شركة IP لتسجيل العلامة التجارية نيابةً عنك وعادةً ما تتقاضى ما بين 500 و3000 دولار أمريكي للتسجيل من فئة واحدة.

ثالثاً: بعد تأمين ممثل محلي، ستحتاج إلى إصدار توكيل قانوني لتسجيل العلامة التجارية. يجب أن يتم توثيق هذا من قبل كاتب عدل وموثق من السفارة السعودية المحلية. (السفارة السعودية غير مطلوبة دائمًا ولكن ينصح بها كثيرًا كما هو مطلوب في بعض الأحيان)

رابعاً: بعد تقديم طلبك إلى ممثلك السعودي، سوف يقدم طلبك إلى مكتب العلامات التجارية في وزارة التجارة والصناعة والذي سيتقاضى 1000 ريال سعودي عن كل فصل. ما يحدث بعد التقديم هو أن مكتب العلامات التجارية سيقوم بإجراء بحث لمعرفة ما إذا كانت العلامة التجارية مسجلة بالفعل أم أنها مماثلة للعلامة التجارية المسجلة. إذا أصبح البحث واضحًا، فانتقل إلى الخطوة التالية. إذا كانت هناك مشكلة ورُفض طلبك، فيجب أن تبدأ بإصدار خطاب اعتراض على الرفض إلى وزير التجارة، وإذا رفض اعتراضك، فستحتاج رفع طلبك إلى المحكمة.

خامساً: بعد الحصول على تصريح من وزارة الصناعة والتجارة، ستحتاج إلى نشر علامتك التجارية على موقع الوزارة الإلكتروني، والذي يتكلف 3000 ريال سعودي لكل فصل. إذا لم يعترض أحد على تسجيلك بعد 90 يومًا، فانتقل إلى الخطوة التالية. إذا اعترض شخص ما، فسيذهب النزاع إلى المحكمة أو يمكنك إسقاط طلب التسجيل.

سادساً: بعد 90 يومًا من النشر دون أي اعتراض، تدفع 3000 ريال سعودي لكل فصل، وستحصل على شهادة تسجيل إلكترونية للعلامة التجارية لمدة 10 سنوات.

ملحوظة هامة: إذا كنت أجنبي مقبل على تسجيل علامة تجارية في المملكة العربية السعودية، لا تنسى من الضروري إجراء تسجيل العلامات التجارية من خلال محامي العلامات التجارية المحلية.

ومن ثم تصبح علامتك التجارية الآن محمية بموجب النظام السعودي، إذا كان هناك أي أسئلة أو استفسارات حول تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية، يمكنك التواصل مع النافذة الرئيسية لمحاماة نت وستجدون أفضل المحامين للرد على استفساراتك وأسئلتكم باحترافية عالية.

 

لمزيد من المعلومات تفضل للتواصل مع محامي متواجد الان

تكلم هذا المقال عن : إجراءات تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع في السعودية