وزارة العدل: الزوجة لا تجبر على العودة!!

الأصل في العلاقة بين الزوجين أن تقوم على المودة والرحمة، وأن يشكل الزوجان وحدة واحدة لا تنفصم عراها، وقد وصف الله -سبحانه- هذه العلاقة وصفا يصعب حصر معانيه وإنما يتذوقه البليغ تذوقا ممتعا في قوله تعالى: «.. هن لباس لكم وأنتم لباس لهن» فالامتزاج هنا قائم على الحب والعطف والتعامل وسائر ما يؤدي إلى قيام حياة سعيدة يتمتع بها الزوجان والأبناء.

ولكن هذا الوضع -وهو الأصل- قد لا يتحقق دائما لأسباب يصعب حصرها، ويكون فراق الزوجين أمرا لا بد منه لمصلحتهما وربما لمصلحة أبنائهما أيضا، وفي هذه الحالة قد يتفهم الزوجان هذه الحالة ويتم الفراق بهدوء، وقد لا يحصل ذلك أحيانا حيث يتمسك الزوج بزوجته ويرفض طلاقها، ويلجأ للقضاء طالبا إرغام زوجته على العودة لمنزله، وفي رأيي أن من يفعل ذلك من الأزواج لا يتمتع بقدر كافٍ من الرجولة والأخلاق، من حقه أن يطالب بالمهر الذي دفعه لزوجته إن كانت هي التي لا تريده، وفي رأيي -أيضا- أن الرجولة تأبى ذلك إلا في حالات نادرة ولكن ليس من حقه طلب إجبارها على العودة لمنزله، لا شرعا، ولا عقلا، فالشرع -كما أفهم- يعطيه الحق في طلب المهر وليس أكثر، ولكن أن تعود الزوجة إلى مكان لا تستطيع العيش فيه على الإطلاق، وقد تكون عودتها -مجبرة- مدعاة لبعض الانحرافات، فهذا لا يجيزه شرع ولا يقبله عقل، ولا ترضاه مروءة.

في سنوات ماضية، كنت أسمع عن ما يسمى بـ(النشوز) وهو أن تبقى الزوجة معلقة لبضع سنوات وقد تمدد هذه السنوات مرة أخرى لكي تضطر المرأه للعودة إلى بيت زوجها، وربما كان القاضي يأمر بإحضارها من بيت والدها إلى بيت زوجها بوساطة الشرطة!! ولنا أن نتخيل كيف يمكن لحياة زوجية أن تستمر وهي قائمة على الكراهية والإجبار على عيش لا يمكن تحمله.

وزارة العدل قامت بخطوة ممتازة ومتماشية مع سماحة الشرع وقواعده، حيث أوقفت التمثيل الإجباري للأحكام الصادرة على الزوجة لكي تعود إلى زوجها مرغمة، ويبقى في هذا المجال أن يتفهم كل مواطن -بدرجة أولى- وسائر الناس خارج بلادنا كيف يحكم على زوجة بالعودة إلى زوج لا يمكن أن تتعايش معه مهما كان وضعه، حسنا أو سيئا، إذ يكفي أن تعلن الزوجة أنها لا يمكن أن تعيش تحت سقف واحد مع زوجها ليفرق القاضي بينهما حتى بدون إبداء الأسباب بشرط أن تعيد له حقوقه، وهناك شواهد على هذا النوع من الأحكام في حياة رسولنا الكريم وبعد وفاته، ولو تخيل أحدنا أنه يمكن أن يرغم على العيش مع زوجة لا يطيقها كيف ستكون حياته معها لأدرك أن للطرف الآخر الحق نفسه في البحث عن حياة كريمة تليق بإنسانية الإنسان رجلا كان أو امرأة.

إن الواقع يؤكد أن المرأة لا يمكن أن تطلب الطلاق إلا إذا يئست من الحياة الكريمة مع زوجها وبعد أن تحتمل إساءاته كثيرا، وحفلات الفرح التي تقيمها بعض المطلقات مؤشر على المعاناة التي كانت تعيشها (المحتفلة) مع زوجها السابق!!.

الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله، لكنه قد يصبح -أحيانا- وسيلة لإسعاد الزوجين وأبنائهما، فبتر العضو المريض يعود بالصحة على سائر البدن.

حسنا فعلت وزارة العدل، أعطت المرأة حقوقها، كما أعادت صورة الإسلام السمحة ونظرته العادلة لكل أطياف المجتمع.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت