نموذج قضية بين قاضي و ممثل استخدم إسم القاضي في حلقة تلفزيونية

مقال حول: نموذج قضية بين قاضي و ممثل استخدم إسم القاضي في حلقة تلفزيونية

نموذج قضية فريدة من نوعها بين قاضي و ممثل استخدم اسم القاضي في حلقة تلفزيونية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

هذه القضية حقيقية و انتهت بقرار مبرم صادر عن محكمة النقض كانت وكالتنا فيها عن المدعى عليه .

و هذه وقائعها :

قام ممثل سوري شهير ، بتمثيل حلقة من مسلسل تلفزيوني معروف ، و كان دوره في هذه الحلقة مهرب إحدى المواد الممنوعة ، و صادف أن اسم البطل في هذه الحلقة مطابقاً لأسم أحد القضاة .
و لا يوجد سابق معرفة بين الممثل و القاضي و لم يكن الممثل قد سمع سابقاً باسم القاضي على الإطلاق .
أقام القاضي دعوى على الممثل أمام محكمة البداية المدنية طالباً منه التعويض عن الضرر الذي أصابه من استخدام اسم مطابق لاسمه في هذه الحلقة و لشخصية إجرامية .

و جاء في حيثيات الدعوى ما يلي :

– ألحقت الحلقة التلفزيونية بالمدعي ( القاضي ) أضرار معنوية و أدبية و أساءت لمكانته الاجتماعية و الوظيفية و لهيبة القضاء الذي يمثله في بلدنا الحبيب ، و خاصة أن المجرم الذي ظهر في الحلقة المذكورة يحمل نفس اسم المدعي الذي يعمل قاضياً في ……. مع الإشارة إلى أنه سبق للمدعي أن نظر بالعديد من القضايا المتعلقة بالجرم موضوع الحلقة .
– و بعد إذاعة الحلقة التلفزيونية تصادم المدعي مع العديد من الأشخاص نتيجة عدم فهمهم أنه ليس المقصود بالحلقة المذكورة حتى أنه أصبح يتحاشى اللقاء بأي شخص من بلدته إذ أنه يذهب إلى هناك كلما جن الليل لئلا يراه أحد .
– و حيث أن كل خطأ سبب ضرراً لغيره يلزم من ارتكبه بالتعويض ( مادة 164 مدني ) .
– و حيث أن المدعى عليه و إذا كان استعمل حقه بالتأليف إلاّ أنه تعسف باستعمال هذا الحق و ذلك بوضع اسم المدعي في الحلقة التمثيلية موضوع الدعوى مما جعل المدعى عليه يقع بالخطأ .
– و الخطأ اجتهاداً هو انحراف عن السلوك المألوف للرجل العادي قد يقع من الشخص و هو يأتي رخصة و قد يقع منه و هو يستعمل حقاً
نقض – 1817 – أساس 918 سجلات محكمة النقض
– مما يعني معه وجوب اتخاذ المدعى عليه الحيطة و الحذر في تسمية الأشخاص و يفترض بالمدعى عليه أن يسمي على الأقل أي اسم كناية بلفظ أبي فلان مثلاً ، أما و أنه قام بوضع اسم المدعي فمعنى ذلك أنه توقع كأي رجل عادي أن يتطابق هذا الاسم مع أي شخص له مركز اجتماعي ، و رغم أن المدعى عليه قد اعتاد التأليف في مسلسل ………. و لقرابة ……. عام فإنه قد قبل بالمخاطرة و عليه تحمل تبعة هذه المخاطرة .
– مما يجعل المدعى عليه بسلوكه هذا منحرفاً عن السلوك المألوف مما أدى به للوقوع في الخطأ الذي يوجب التعويض .
– و حيث أن المسؤولية التضامنية وفقاً لما استقر عليه الاجتهاد ، يجوز للمتضرر ملاحقة المسؤولين عن الضرر بالتضامن مجتمعين أو منفردين أو أياً منهم .
– و حيث أن المدعى عليه هو أحد كاتبي المسلسل و الجهة المدعية تحصر ادعائها به حالياً مع حفظ حقها بإدخال الكاتب الثاني للمسلسل الكاتب ………. و السيد نقيب الفنانين عملاً بمبدأ مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه .
– و حيث……..
– و حيث ………..

نلتمس إعطاء القرار بغرفة المذاكرة بسحب الحلقة المذكورة من كافة الفضائيات العربية و بقرار معجل النفاذ .

و من ثم إعطاء القرار سنداً للمادة 164 مدني بما يلي :

إلزام المدعى عليه بدفع تعويض مادي يتناسب مع ما ألم بالمدعي من ضرر أدبي في سمعته و مكانته الاجتماعية و الوظيفية .
تضمينه الرسوم و المصاريف و الأتعاب .

————————————————————————

ما هي الدفوع التي يمكن أن تدفع بها هذه الدعوى بالوكالة عن المدعى عليه .

بالنسبة للطلب المستعجل لا أظن ان المحكمة قضت به في غرفة المذاكرة لان اختصاصات القاضي في غرفة المذاكرة محدودة بالكشف المستعجل وايقاع الحجز الاحتياطي ووضع إشارة الدعوى وليس له اكثر من ذلك.
اولاً حتى يتم الحكم بالتعويض يجب اثبات الخطأ والضرر والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر وحيث أن الخطأ غير واضح المعالم ويحتاج الى ايضاح فمجرد استعمال اسم شائع لا يشكل بحد ذاته خطأ.
وتارة يبني المدعي الدعوى على تعسف الموكل باستعمال حقه وشروطه غير متوافرة فلا المدعي قد عاد عليه القليل من النفع مقارنة بما يدعيه المدعي من ضرر ولم يقصد المدعى عليه مطلقاً الاضرار بالمدعي والمصلحة طبعاً مشروعة وتارة اخرى يبني المسؤولية على خطأ وقع من جانب الموكل وهو انحرافه عن سلوك الرجل المعتاد ويملي عليه التزامات ما انزل الله بها من سلطان فلو سمى البطل باسم ابو محمد لاقيمت عليه دعاوى من كل من يكنى بابي محمد وهلم جراً ولم يثبت اصلاً ما هو سلوك الرجل المعتاد بل افترض ذلك افتراضاً نلتمس تكليف المدعي لازالة التناقض في دعواه.
إضافة إلى أن الضرر غير ثابت.

ينص القانون المدني على انه من استعمل حقه استعمالا مشروعا لا يكون مسؤلا عما ينشا عن ذلك من ضرر
وينص ايضا على انه يكون استعمال الحق غير مشروع في:

المادة 6 مدني
يكون استعمال الحق غيرمشروع في الأحوال الآتية :
أ ـ إذا لم يقصد به سوى الإضرار بالغير.
ب – إذا كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها قليلة الأهمية ، بحيث لاتتناسب البتة مع ما يصيب الغير من ضرر بسببها .
ج ـ إذا كانت المصالح التي يرمي إلى تحقيقها غير مشروعة

وحيث ان تصرف المدعى عليه لم يكن يرمي الى الحاق الضرر بالمدعي لانه لم يخصه على وجه التحديد
وانه لم يشكل خطا لكثرة الاسماء وتشابهها
لذلك اقرر رد الدعوى

==================================

صفة المدعى عليه : وهنا اقيمت الدعوى على الممثل فلا اساس صحيح للدعوى لانه يجب رفع

الدعوى على الجهة التي كتبت الشخصية وهو (كاتب المسلسل ) باعتباره هو الوحيد المسؤول عن

كتابة المسلسل وحواراته وشخصياته وبالتالي فالممثل ليس الا طرف في عقد التمثيل الذي ابرمه مع

شركة الانتاج وهو ينفذ التزامه التعاقدي لاغير الا وهو التمثيل في المسلسل وهذ الالتزام التزام صحيح قانونا ومشروع .

يجب ان تثبت الجهة المدعى عليها ان الممثل ابرم عقد تمثيل مع شركة الانتاج . والكتاب عادة يبيعون مسلسلاتهم الى شركات الانتاج وهي التي تنتجها على مسؤوليتها .

يمكن اثبات ان كاتب اي مسلسل ليس ملزما قانونا بان يتحرى عند كتابته لشخصية مسلسل عن مطابقة اسم الشخصية لاي انسان طبيعي على ارض الواقع .

يمكن اثبات ان كاتب المسلسل وضع في نهاية شارة المسلسل بان اي تطابق بين احدى الشخصيات وبين اي انسان على ارض الواقع غير مقصو د وانما هي من محض الخيال

لا يمكن مقاضاة نقيب الفنانين على اساس مسؤولية المتبوع عن اعمال تابعية لعدم تحقق صفة المتبوع والتابع هنا ولكي تتحقق هذه العلاقة يجب ان يكون المتبوع يصدر اوامر للتابع ووجود سلطة فعلية على التابع تتمثل في التوجيه والمراقبة (نض سوري ) ويجب ان تكون هنا ك تبعة حقوقية بين التابع والمتبوع م 175 اي سلطة فعلية في الرقابة والتوجيه وهي غير متحققة . فعليا

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.