نصوص و مواد مشروع تملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية في سوريا

مقال حول: نصوص و مواد مشروع تملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية في سوريا

مشروع تملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية

الحكومة تقر مشروع تملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية

اعادة نشر بواسطة محاماة نت

أقر مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها يوم الثلاثاء مشروع قانون يقضي بجواز تملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية في سورية وفق ضوابط وأسس ناظمة وإنهاء العمل بالقانون رقم 11 لعام 2008 .

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر في حزيران 2008 القانون رقم 11 الناظم لتملك غير السوريين للحقوق العينية العقارية في الأراضي السورية, والذي أجاز للأسر غير السورية المقيمة إقامة دائمة وشرعية في البلاد تملك عقار واحد بقصد سكنها الشخصي وعلى وجه الاستقلال مبنياً برخصة نظامية وفق نظام ضابطة البناء كوحدة سكنية متكاملة لا تقل مساحتها الدنيا عن 200 م2, إلا أن القانون أشار إلى أن طلب الإفراز الطابقي لا يقبل لهذا العقار في حال قابليته للإفراز على أن يتم التملك بترخيص مسبق يصدر بقرار عن وزير الداخلية.

وتأتي التشريعات الأخيرة المتعلقة بتملك غير السوريين, والتي صدرت في السنوات القليلة الماضية, بهدف تشجيع الاستثمار الوطني والعربي والأجنبي في مجال العقارات بسورية بعد أن كانت التشريعات السابقة تحظر تملك الأجانب إطلاقاً خارج الأماكن المبينة في مراكز المحافظات مع تنظيم تملك العرب على مبدأ المعاملة بالمثل.

شارك المقالة

1 تعليق

  1. انا اردني مقيم مع اسره اشتريت منزل ب حكم محكمه لمنزل طابو اسكان عسكري مساحته ١٣٨متر منذ العام ٢٠٠٦ هل يحق لي تملك هذا المنزل او فراغه باسم زوجتي السوريه مع العلم المنزل بحوزتي منذ العام ٢٠٠٦ واسكنه والقوانين في الاردن تسمح للسوري بتملك عقار
    انا ضائع ارجو الرد ومالطريقه التي يجب اتباعها وفق القانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.