نصائح للمستأجر عند تجديد عقد الإيجار في دبي

إن مباشرة عملية البحث عن شقة للإيجار ليس بالأمر السهل، ولكن عند إيجاد الشقة المناسبة، عليك معاينتها جيداً وتوثيق أية أضرار فيها،كما عليك أن تتريث في عملية توقيع عقد الإيجار وقراءة بنوده كلها، والاستفسار عن بعض المسائل القانونية المتعلقة بهذا النوع من العقود، لأن عقد الإيجار هو وثيقة قانونية ستلزمك بجميع بنودها خلال فترة الإيجار. فيما يلي سنطرح 5 نصائح عليك معرفتها كمستأجر عند تجديد عقد ايجارك.

تنظيم أمورك في المرحلة القادمة
قبل تجديد عقد الإيجار ، عليك تنظيم امورك؛ كاستمرار وجودك في مكان إقامتك الحالي ووضع عملك، فإذا كان وضعك في العمل غير مستقر أو هناك احتمالية إنتقالك الى غير إمارة أو كنت تفكر بالعودة الى بلدك الأم، في هذه الحالة عليك إخطار المالك بطريقة رسمية، وتطلب إمكانية فسخ عقد الايجار . وفي حال لم يتم التوصل لصيغة ترضي المستأجر والمؤجر، يعرض الموضوع أمام لجنة فض عقود الإيجار، والتي بدورها ستتخذ القرار المناسب اعتماداً على الأدلة الكامنة أمامها.

فرض زيادة على قيمة الإيجار
معرفة نسبة الزيادة على سعر الإيجار
يتيح وقت تجديد عقد الإيجار الفرصة للمالك بفرض زيادة على قيمة الإيجار، في حال كانت هذه الزيادة ضمن معايير سعر السوق. وكمستأجر، تؤمن لك حاسبة الزيادة الإيجارية الموجودة لدى مؤسسة التنظيم العقاري التابع لدائرة الأراضي والأملاك، معرفة نسبة الزيادة الإيجارية المسموح بها عن طريق قيامك بعدة خطوات بسيطة؛ ليس عليك سوى أن تختار منطقة سكنك، نوع العقار، عدد غرف النوم بالإضافة للإيجار الحالي.

في جميع الأحوال يجب على المؤجر تقديم إشعار في حال رغبته بفرض زيادة على سعر الإيجار قبل 90 يوماً على الأقل من انتهاء عقد الإيجار، بالتالي يكون لديك الوقت الكاف لاتخاذ القرار بالانتقال أو البقاء في عقارك.

التغيير في بنود عقد الايجار
عند تجديد عقد الإيجار ، عليك مراجعة كل البنود الجديدة؛ كعدم اشتمال العقد لموقف سيارة خاص بك في المبنى، أو فرض مصاريف إضافية كنفقات الإخلاء وغيرها من الغرامات، أو التزام المستأجر بسداد أي رسوم أو ضرائب قد تترتب على العقد مستقبلاً. بالتالي في حال وجدت تغيير في البنود بطريقة لاتناسبك، واتخذت قراراً بعدم تجديد عقد الإيجار ، يوضح قانون الإيجار الخطوات الواجب إتباعها وهي إخطار المالك قبل ثلاثة أشهر من إنقضاء عقد الإيجار الحالي.

أما فيما يخص رسوم تجديد عقد الإيجار ، حتى لو تم الإتفاق بين الطرفين على أن يتكفل بها المستأجر، هذا الإتفاق يعتبر غير قانوني، وعليه أكد رئيس مركز فض المنازعات الإيجارية أنه لايحق للمالك إخلاء المستأجر في حال عدم سداده رسوم التجديد السنوية التي يتم تضمينها في عقد الايجار.

تلبية الشقة لاحتياجات المستأجر
الشعور بالهدوء والاسترخاء
يجب أن تؤمن الشقة الأمور الأساسية التي تحتاجها في منزلك، كمستوى التهوية، ودخول أشعة الشمس والتأكد من توفر الهدوء في مختلف الأوقات، ومدة خدمات الصيانة، بالإضافة إلى موقع العقار وقربه من المرافق المهمة لك.

نصائح إضافية عليك معرفتها كمستأجر عند تجديد عقد الإيجار
إجراء دراسة كاملة للمسكن قبل التوقيع على عقد الإيجار
يحتل اختيار السكن المناسب أولوية قصوى في قائمة اهتمام معظم الأفراد، لاسيما في ظل انعكاس المسكن على مختلف تفاصيل حياة الأسرة.

لذلك يجب عليك إجراء دراسة كاملة قبل تجديد عقد الإيجار، والتأكد من قيمة رسوم الخدمات في العقد الجديد و التي يمكن أن تشكل عبء إضافي عليك، ومحاولة اختيار طريقة السداد التي تتناسب مع ظروفك المالية، والتأكد من أن يتضمن العقد بند خاص بمنحك مهلة 12 شهر لترك العقار، في حال قرر مالك العقار الانتقال للسكن في العقار أو بيعه.

أخيرا وليس آخرا ،من المهم أن تدرك كافة حقوقك وواجباتك المنصوص عليها في عقد الإيجار في إمارة دبي.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت