ما هي الإجراءات القانونية الخاصة بشراء عقار في إمارة دبي ؟

مقال حول: ما هي الإجراءات القانونية الخاصة بشراء عقار في إمارة دبي ؟

الخطوات والإجراءات القانونية لشراء عقار في دبي

يعد قرار شراء عقار في دولة الإمارات من الأمور الهامة التي يجب التفكير فيها وبتبعاتها ملياً، ولا يختلف الأمر سواء كان الشراء بغرض السكن أو الاستثمار بغرض الربح. وعليه سنتحدث عن الخطوات والإجراءات القانونية لشراء عقار في دبي خاصة والإمارات عامة، وذلك لبناء فكرة واضحة عن القوانين والتشريعات التي تخص هذه العمليات، حيث يجب أن تبرم صفقة البيع والشراء على أسس من الشفافية وتوثق بعقد قانوني يسجل لدى الجهات الحكومية.

التدقيق القانوني للعقار
أهم وأول الخطوات والإجراءات القانونية لشراء عقار في دبي هي التأكد من حالته القانونية، ويتم هذا عن طريق ذهاب المشتري المحتمل مع البائع أو المطور أو من ينوب عنهما أو أيضاً الحصول على تفويض منهم للتحري عن العقار في دائرة الأراضي والأملاك.
حيث تتيح هذه الخطوة للمشتري، التأكد من ملكية المالك أو المطور للعقار، وأن العقار خال من أي شائبة مثل الرهونات والحجوزات، وبمعنى أشمل قابلية العقار للتصرف به.

توقيع عقد البيع
توقيع عقد البيع بعد التأكد من خلو العقار من أي مشاكل قانونية

بعد التأكد من وضع العقار وقابليته للسكن والتصرف به، تأتي الخطوة الأخرى من الخطوات والإجراءات القانونية لشراء عقار في دبي، والتي تتمحور حول عقد البيع. كما ان النموذج الذي يجب اعتماده هو وثيقة “إف”، ويمكن إيجادها في قسم العقود على الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك.

ومن المتعارف عليه في دبي، بأن على الفرد أن يدفع ما نسبته 10% من سعر الشراء للبائع كدفعة أولية أو بدل حجز سواءً مطور أو مالك في وقت توقيع العقد.

الحصول على شهادة عدم ممانعة من المطور العقاري
تحصيل شهادة عدم ممانعة من قبل البائع الذي يطلبها من المطور العقاري
لمن يرغب بشراء عقار في دبي أن يطلب من البائع شهادة عدم الممانعة التي يمكنه تحصيلها من المطور العقاري مثل “دبي للعقارات”، والتي تؤكد للمشتري قيام البائع/المالك بتسديد كافة الرسوم المستحقة إضافة لعدم مخالفته لأي أمر يتعلق بنظام الملكية المشتركة.

تسجيل العقد لدى دائرة الأراضي والأملاك
تتم إجراءات البيع بتسجيل عقد البيع لدى دائرة الأراضي والاملاك
لاستكمال الإجراءات الخاصة بقائمة الخطوات والإجراءات القانونية لشراء عقار في دبي وللتأكد من نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري، يتم الاستعانة بموظف مختص ومفوض من دائرة الأراضي والأملاك، حيث يقوم هذا الأخير بالتأكد من كافة الأوراق والمستندات المقدمة من ناحية استيفائها للشروط القانونية، ليقوم بإدخال كل المعلومات إلى نظام الدائرة الحكومية المختصة، لتقوم بدورها بالتدقيق ثم إصدار موافقتها، ليتمكن بذلك الموظف المفوض من إصدار سند الملكية الجديد، لتكتمل بذلك عملية نقل الملكية.

الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع
ما هو الوقت الذي تتطلبه لإكمال الخطوات القانونية لشراء عقار في دبي؟
يحتاج الامر منذ توقيع عقد البيع “المذكور بالخطوة الثانية” حوالي 30 يوماً لتنتقل الملكية بشكل كامل.

ما هي المدة التي تحتاجها لإكمال الخطوات القانونية لشراء عقار في دبي في حالة وجود رهن عقاري؟
بمجرد كون البنك طرف ثالث عقد البيع، فإن الإجراءات ستأخذ وقتاً أطول. ولكن نعمل في موقع بيوت.كوم العقاري على تيسير عملية شراء العقار حيث يمكن لكم استعمال حاسبة الرهن العقاري المدرجة في الموقع لوالتي تقوم بحساب مبلغ الرهن بناءً على مبلغ الدفعة الأولى وعدد السنوات ونسبة الفائدة المتوقعة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.