ما الفرق بين رأس المال المرخص به والمصدر و المدفوع ؟

رأس المال المرخص به:
———————————
وهو عبارة عن قيمة رأس المال الصادر به قرار تأسيس الشركة وهو الحد الأقصي المسموح به للشركة ولا يمكن لها أن تتخطي هذا الحاجز إلا بعد الحصول علي الموافقات اللازمة .

رأس المال المصدر:
———————-
وهو عبارة عن الجزء من رأس المال المرخص به ، والذي اتفق المؤسسين علي أن يتم إصداره ، وقد يتساوي مع رأس المال المرخص به أو يقل عنه ولكنه في جميع الأحوال لا يمكن ان يكون اكبر منه .

رأس المال المدفوع :
————————
وهو عبارة عن الجزء من رأس المال المصدر والمدفوع كمقدم في الاكتتاب ، ثم يتم طلب الأجزاء الباقية علي إقساط ، أو دفعات طبقا لما تنص عليها نشرة الاكتتاب عند طرح الأسهم للبيع.

وكمثال ذلك إذا فرضنا أن الشركة كان رأس المال المرخص لها هو 2000 جنية وهو يساوي 200 سهم * 10 جنية القيمة الاسمية للسهم ، واتفق المؤسسين علي إصدار 100 سهم فقط أصبح يسمي ذلك رأس المال المصدر ، وبالتالي رأس المال المدفوع = 100 * 10 = 1000 جنية ، ولكن عند الاكتتاب وتيسيراً علي المساهمين قامت الشركة بطلب من المساهمين دفع 5 جنيهات فقط للسهم ، إذا قيمة رأس المال المدفوع = 100 * 5 = 500 جنية . أما حقوق المساهمين فهي تشمل إلي جانب رأس المال المدفوع ، الاحتياطيات ، والإرباح المحتجزة عن سنوات سابقة وليس فقط رأس المال المدفوع .

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .