الطبيعة القانونية لحقوق الملكية الفكرية و أنواعها

!.لم يكن التقسيم التقليدي للحقوق المالية الموروث عن القانون الروماني يعرف إلا نوعين من الحقوق المالية:

!.الحق العيني:وهي سلطة قانونية مباشرة لشخض على شئ مادي معين كحق الملكية ، الذي يخول مالك الشئ استعماله و استغلاله والتصرف فيه.

2.الحق الشخصي أو الإلتزام:وهو سلطة قانونية لشخص على شخص اخر تمكنه من إلزامه بعمل أو بامتناع عن عمل أو بأعطائه شئ،كحق الدائنيه مثلا.

ولقد أدى التقدم التقني ،والتطور الاقتصادي والاجتماعي إلى ظهور طائفة جديدة ليس لها جسم تتمثل فيه ولا تدرك بالحس،هي ثمرة للمعرفة ونتاج العقل والبحث العلمي.

كرسها المشرع في كثير من البلاد بإسم (حقوق الملكية الفكرية )وهو الإصطلاح الذي استخدمه اتفاقية منظمة التجارية العالمية(التربس).

الطبيعة القانونية لحقوق الملكية الفكرية:

الحقوق الملكية الفكرية لها طبيعة مزدوجة أي لها جانب مادي وجانب معنوي.

1.الجانب المادي:يقصد به أن للمبتكر حق استئثار على نتاجه العلمي،ف له أن يستعمل اخترارعه أو مصنفه الأدبي،بعوض أو بدون عوض

وأن يفيد به بكافة سبل الإستفادة منه،وهذا الجانب يدخل في ذمته المالية ف يجوز التعامل فيه والحجز عليه إن كان في ذلك مقتضى.

وتنتقل للورثة ،وتسقط بالتقادم.

والجدير بالذكر أنها تختلف عن الحقوق الشخصيه لاسيما أن هنالك وجه الشبه بينها،حيث أن الأولى يعتد بها في مواجهة الكافة بخلاف الحقوق الشخصية التي يعتد بها فقط على المدين .

2.الجانب المعنوي:حقوق الملكية الفكرية تتصل بالصميم بشخص المبتكر ،ف هي تشبع رغباته وتحقق ذاته لأنها نتاج فكره وقريحة ذهنه وعصفه الذهني

ولذلك فهي لصيقة بشخصية هذا الإنسان،وتتصف بالدوام،ولا تسقط بعدم الإستعمال ولا بالتقادم،والأهم من ذلك لا يجوز التعامل فيها.

والجدير بالذكر أن التفرقة بينها وما يشابهها من الحقوق المالية التقليديه وهو الحق العيني هو أن الأخير يرد على الأشياء المادية المحسوسة

أما الحق الفكري ف ترد على أشياء فكرية ولاشك في أنها لا تكون محسوسة وتسقط بعد إنتهاء مدة الحماية القانونية في الدومين العام بخلاف الحق العيني الذي يتصف بالدوام.

وهنالك نوعان لحقوق الملكية الفكرية:

1.ابتكارات في مجال الصناعة والتجارة/ويشمل جميع الصناعات التحويلية والزراعية ،أي تؤخذ بمفهوم واسع .

2.الإبداعات الفنية والأدبيه المحضة/ومثال على ذلك أعمال الكتاب والفنانين وأصحاب الحرف الفنية .

وفي الختام ،أتمنى أن أكون قد قدمت نبذة توضيحية عن هذا الفرع من فروع القانون التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة

والسلام بداية الختام.