حقوق وواجبات المرأة في المجتمع الجماهيري

النساء في المجتمع الجماهيري، وهن يصنعن حياتهن اهتداء ً بالدين والعرف شريعة والكتاب الأخضر منهجاً، ويعلن أن القاعدة الطبيعية للمساواة التي أرساها أبناء المجتمع الجماهيري بينت حقهن في تقرير المصير ، حيث الغاية النهائية في الحياة أن يكون الانسان حراً سعيداً.

النساء في المجتمع الجماهيري يؤمن بأن التفرقة بين الرجل والمرأة ظلم صارخ، وأن الحرية رهن امتلاك الحاجة امتلاكاً مقدساًومضموناً ضماناً غير قابل للسلب ، انطلاقأًمن مبداً أن حرية الإنسان لاتتجزأ، وانطلاقاً من تحريض (الأخ العقيد معمر القذافي )) قائد الثورة الفاتح العظيم الدائم للمراة،وتأسيساً علي توصيات مؤتمرانعتاق المرأة المنعقد في 8 الربيع –(مارس)1996 إفرنجي بمدنية سرت تحث شعار ((أمومة –إنتاج_نضال))والذي استهدف تسليح المرأة بالحرية والعلم والاخلاق ورسم ملامح حاضرها ومستقبلها، استرشاداً بمبادي شريعة المجتمع وتأكيداً لمسئولية أبناء المجتمع الجماهيري رجالاً ونساء في وضع أسس بناء مجتمع واع لمسئولياته، قادر علي تحمل أعباء التحول السياسي ،والاجتماعي ثورياً وعلي أسس علمية وعقائدية تدفع بالنساء لقيادة حركة حاضرهن واستشراق آفاق مستقبلهن تعزيزاً لحقهن في ممارسة ،السلطة ،اختياراًو، تصعيداً،ورقابة،وتسييراً،وتنفيذ،وإلغاء أشكال الظلم والتمييز كافة .

وتأسيساً علي ذلك وانطلاقاً مما جاء في الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الانسان في عصر الجماهير وقانون تعزيز الحرية فإن المرأة في المجتمع الجماهيري تؤكد علي حقها في التمتع بكافة الحقوق التى يتمتع بها الرجل دون التفريق بينهما لميزة أو لمقدرة، وإن النساء يعلن البداية الحقيقية لممارسة حريتهن وسيطرتهن علي مقدارتهن الاجتماعية والقانونية والسياسية والاقتصادية في مجتمع يسوده العدل والمساواة والإخاء والتكافل ويصدرن وثيقة حقوق وواجبات المرأة في المجتمع الجماهيري وفقاً للمبادئ التالية :-

1- تؤكد المرأة في المجتمع الجماهيري علي حقها وواجبها في ممارسة السلطة من خلال المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية دون نيابة أو تمثيل من أحد لأن الديمقراطية هي الحكم الشعبي وليست التعبير الشعبي.

2- المرأة في المجتمع الجماهيري تلتزم بواجب الدفاع عن الوطن فالموت في سبيل الوطن لانيابة فيه.

عقد الزواج ميثاق يقوم علي أساس المساواة والتراضي وإنهاؤه يتم باتفاق الزوجين أوبحكم قضائي .

صداق الزوجة حق خالص لها أكدت الشريعة عليه وعلي وجوب أدائه عند استحقاقه.

للمرأة الحق في حضانة أولادها وأحفادها ويقع عليها عبء الحفاظ علي هذا الحق الطبيعي المقدس .

المرأة أهم عوامل تكوين الاسرة ،وعليها يقع عبء الحفاظ عليها بما يضمن تنشئة أفرادها تنشئة صحيحة .

للمرأة الحق في التمتع بذمة مالية مستقلة ، ولها وفق ذلك حق التصرف في البيع والشراء ، والتملك والرهن في أموالها الخاصة بكافة أنواع التصرفات القانونية وغيرها كالبطاقة الشخصية وجوازالسفر.

لايقع زواج ثان ٍوما بعده إلا بموفقة الزوجة الأولي أوبحكم محكمة.

تحقيقاً للمساواة أمام القانون وحفاظاً علي مقومات المجتمع فإن أي انتهاك أو اعتداء علي العرض والشرف يستوجب معاملة المرأة علي قدم المساواة مع الرجل عند تطبيق القوانين .

10-المرأة في المجتمع الجماهيري ترفض وتجرم الاعتداء علي العرض والشرف.

11-لأبناء المرأة في المجتمع الجماهيري المتزوجة بمن يحمل جنسيه غير جنسيتها حق التمتع بنفس الحقوق وعليهم ذات الواجبات .

12-العمل شرف وواجب علي كل مواطن ويتساوى في ذلك الرجال والنساء في تولي المواقع القيادية وغيرها بحسب قدراتهم وخبراتهم وكفاءاتهم.

الضمان الاجتماعي حق يكفله المجتمع الجماهيري للمرأة والرجل علي حد سواء في الشيخوخة ،والعجز،وإصابة العمل ،ومرض المهنة ولورثة المرأ ة الحق في التمتع بالحقوق الضمانية عند وفاتها.

للمرأة العاملة وأبنائها الحق في التمتع بالحقوق الضمانية لزوجها المتوفي بالكامل.

15-ؤكد المرأة في المجتمع الجماهيري علي الالتزم بما ورد بهذه الوثيقة في إطار مبادىْ الوثتقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان في المجتمع الجماهيريوقانون تعزيز الحرية

اعادة نشر بواسطة محاماة نت