تخفيف العقوبة والإعفاء منها

ينص القانون أحيانا على أعذار معينة تكون نتيجتها وجوب تخفيض العقوبة أو الإعفاء منها، ويسري مفعولها بالنسبة لجميع الجرائم؛ والأعذار القانونية حالات محددة في القانون على سبيل الحصر، ولا يملك القاضي إزاءها سلطة تقديرية، ويترتب عليها مع ثبوت الجريمة وقيام المسؤولية أن يتمتع المجرم بالإعفاء من العقاب؛ إذا كان العذر معفيا منه تماماً ـ وعلى الرغم من أن هذه الأعذار تعفي الجاني من العقاب، إلا أنه يمكن للقاضي أن يحكم عليه بتدابير الوقاية الشخصية أو العينية [1]ـ ، وإما أن تقوم بتخفيض العقوبة؛ إذا كان العذر مخفضاً للعقوبة.

والأسباب التي تؤدي إلى تخفيض العقاب هي نوعين: النوع الأول: يسمى بالأعذار القانونية (لأنها ذات مصدر قانوني ) المخففة[2]؛ أو المخفضة للعقوبة. أما النوع الثاني: فيسمى بالظروف القضائية[3] (لأنها ذات مصدر قضائي) المخففة؛ أو ظروف التخفيف القضائية [4].

والفرق بين أعذار التخفيف وبين الظروف القضائية المخففة هو أن تطبيق الأعذار القانونية هو أمر وجوبي؛ وهذا يعني أن تخفيف العقوبة عند توافر العذر القانوني يكون إلزامياً على القاضي، في حين أن تطبيق الظروف القضائية المخففة لا يكون إلا جوازياً للقاضي يدخل ضمن سلطته التقديرية التي منحه إياها المشرع[5].

الفقرة الأولى: أعذار التخفيف

يقصد بالأعذار المخففة: الحالات التي حددها المشرع على سبيل الحصر، ويلتزم بها القاضي بأن ينزل عن العقوبة المقررة للجريمة؛ وفقا للقواعد المحددة في قانون العقوبات، وقد تولى المشرع تعيينها، فبين كل عذر والوقائع التي يفترضها؛ ومدى التخفيف عند توافره، ومن ثم لا يستطيع القاضي أن يعتبر العذر متوفرا إلا إذا توافرت الشروط التي حددها القانون، ولا يستطيع القاضي إذا توفر العذر أن ينكر وجوده؛ وأن يمتنع عن تخفيف العقاب بناءً عليه، ويلتزم القاضي أن يشير في الحكم إلى العذر ويثبت توافر شروطه [6]، أي هي في حقيقتها عبارة عن بعض الظروف والملابسات التي تتعلق بشخص الجاني، وبحالته النفسية، أو التي ترجع إلي الجريمة المسندة إليه[7].

والظروف المخففة هي نظام يسمح للقاضي بألا يوقع على الجاني العقوبة الأصلية المقررة للواقعة، بل عقوبة أخف منها كثيراً أو قليلاً، وعلة تقرير هذا النظام هو أن المشرع رأى بأن العقوبة كما هو منصوص عليها في القانون؛ قد تكون في بعض الحالات أشد مما ينبغي حتى ولو هبط بها القاضي إلى حدها الأدنى، لذلك وضع نظاماً لتخفيف العقوبة ليحقق الملاءمة بين العقوبة والظروف والحالات الخاصة التي أحاطت ارتكاب الجريمة[8].

وتنقسم الأعذار المخففة إلى نوعين :

· الأعذار المخففة الخاصة: وهي أعذار قانونية يقتصر نظامها على جريمة معينة أو عدد محدد من الجرائم نص عليها القانون صراحةً[9]، ويستفيد منها الجاني إذا توافرت شروطها فيه، وهذا النوع من الأعذار هو تجسيد لفكرة التفريد التشريعي للعقوبة، بحيث يمنح المشرع مرتكبي بعض الجرائم فرصة الاستفادة منها في بعض الحالات، وفي نطاق الظروف التي قد تحيط بالجريمة، أو بشخص مرتكبها[10]، ولذلك فإن الدراسة التفصيلية لهذه الأعذار الخاصة تكون في إطار القسم الخاص من القانون الجنائي (الموضوعي)، حيث تتم دراسة أحكام كل جريمة على حدتها من حيث أركانها؛ وعناصرها؛ وظروفها المخففة أو المشددة للعقاب عليها[11].

· الأعذار المخففة العامة: وهي التي يمكن لأي مرتكب للجريمة أن يستفيد منها إن توافرت شروطها فيه، وهذه الظروف تشمل جميع الجرائم بدون استثناء[12]، أي هي التي يقررها المشرع ويحددها، فينصرف أثرها في التخفيف الوجوبي إلى جميع الجرائم أحياناً، والى عدد معين من الجرائم في أحيانٍ أخرى[13].

وهذه الأعذار ملزمة للقاضي فمتى توافرت عناصرها، وتحققت شروطها، وجب على المحكمة أن تأخذ بها وأن تهبط بالعقوبة إلى ما دون الحد الأدنى، بالقدر الذي يحدده القانون، وإلا كان الحكم معيبا [14].

الفقرة الثانية: الأعذار المعفية من العقاب

إن الصفة الإجرامية التي يكتسبها الفعل بخضوعه لنص تجريمي ليست ثابتة في كل الأحوال، ويعني هذا أنه إذا تحقق ظروف معينة يقدر معها المشرع انتفاء علة التجريم، وعلى ذلك فإن الفعل الذي يخضع إبتداءً لقاعدة تجريم؛ ولكن المشرع يسمح به إستثناءً إذا وقع في ظروف معينة ومحددة، يكون مباحا إباحة استثنائية[15].

والأعذار المحلة هي: أسباب الإعفاء من العقاب على الرغم من بقاء أركان الجريمة كافة، وشروط المسؤولية عنها متوفرة .
ويتضح من هذا التعريف أن العذر المحل يعفي فاعل الجريمة الذي يستفيد منه من كل عقوبة، لذا فإن هذه الأعذار تسمى أحياناً بالأعذار المعفية، كما تسمى أحيانا أخرى بموانع العقاب[16].
وقد نص عليها المشرع على سبيل الحصر وحددها في ثلاث حالات وهي:
1. التبرير الناتج عن أمر القانون وإذن السلطة الشرعية[17].

2. حالة الضرورة والإكراه[18].

3. الدفاع الشرعي “دفع الصائل”[19].

أي أن المشرع يضفي على الفعل المجرم الذي أقدم عليه الشخص الصفة الشرعية، ويخرجه من نطاق التجريم؛ ويتضح لنا من سياق هذا القول بأن نصوص مواد التجريم ليست مطلقة بل يرد عليها قيود تضيق من نطاقها، والمشرع يهدف من وضعه هذه النصوص حماية مصالح اجتماعية معينة على قدر كبير من الأهمية فينص على تجريم تلك الأفعال، لكنه قد يقدر أن المصلحة التي تعود على المجتمع في عدم العقاب تفوق المصلحة التي تعود عليه في حالة العقاب عليها في ظروف معينة، فيقرر اعتبارها مشروعة في مثل هذه الظروف على الرغم من خضوعها لنصوص التجريم، وأساس تسويغ فعل الإباحة وعلته عند الفقهاء [20].

[1] عبد السلام بنحدو، الوجيز في القانون الجنائي المغربي، المطبعة والوراقة الوطنية ـ مراكش ـ ط5، 2004، ص291 بتصرف .
[2] ويلاحظ أن تأثير الأعذار المخففة في الجنايات يكون بإبدال عقوبة الجناية بعقوبة الجنحة، ومن المعروف أن المعيار الذي تعرف به جسامة كل جريمة هو نوع ومقدار العقوبة المقررة لها، فان السؤال يثور حول الوصف القانوني للفعل الجرمي الذي يقترن بعذر مخفف، فهل تعد الجريمة من نوع الجناية على الرغم من فرض عقوبة جنحة بالنسبة لها، أم أن وصف الجريمة يتحول من جناية إلى جنحة ؟ أي بمعنى أخر هل العذر يغير نوع الجريمة كما في ظروف التشديد أم لا ؟ هناك ثلاث اتجاهات من الفقه:ـ
الرأي الأول: ويقول أن أعذار التخفيف تحول الجناية إلى جنحة.
الرأي الثاني: والذي يمثله جارو، فستان هيلي، ومانيول يذهب بالقول إلى وجوب التميز بين ذا كان العذر مصدره قانوني؛ الذي يغير نوع الجريمة، وبين إذا كان عذر سببه قضائي؛ فإن الجريمة تبقى على حالها .
الرأي الثالث: ويقول أن العذر المخفف لا يؤثر على نوع الجريمة وهو الرأي الراجح.
راجع: محمد سعيد نمور، الظروف المخففة للعقوبة في التشريع الجنائي الأردني، ص40،41،42،43.

[3] ولن نتطرق لهذه الظروف القضائية في هذا المحور على أن يتم تناولها بشيء من التفصيل في المحور الثاني من هذا الفصل، في إطار التفريد القضائي وليس في التفريد التشريعي لأنها غير محدده، على إن يتم تبيانها في إطار الفصل الثاني من هذا البحث .
[4] العلمي عبد الواحد، مرجع سابق، ص 333
[5] محمد سعيد نمور، دراسات في فقه القانون الجنائي، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، 2004، ص171، 172
[6] الأعذار المخففة وفق قانون العقوبات البحريني، مركز القوانين العربية
[7] مصطفى الجوهرى، مرجع سابق، ص 14
[8] محمد سعيد نمور، الظروف المخففة للعقوبة في التشريع الجزائي الأردني، ص10،11
الدليل الالكتروني للقانون العربي www.arablawinfo.com
[9] مثل العذر المخفف الذي يمنح لمن يشترك في مؤامرة على أمن الدولة ويتيح فرصة إلقاء القبض على الفاعلين قبل إتمام الجريمة أو حتى بعد إتمامها م 109/3 قانون جزائي أردني
[10] محمد سعيد نمور، دراسات في فقه القانون الجنائي، مرجع سابق، ص 182
[11] مصطفى الجوهرى، مرجع سابق، ص 15
[12] محمد سعيد نمور، دراسات في فقه القانون الجنائي، مرجع سابق، ص177،178
[13] مثل صغر السن، وتجاوز حالة الدفاع الشرعي، والجريمة المرتكبة نتيجة الإستفزاز.
[14] محمد سعيد نمور، الظروف المخففة للعقوبة في التشريع الجزائي الأردني، مرجع سابق، ص21.
[15] جعفر العلوي، مدخل لدراسة القانون الجنائي العام المغربي، ط 2005، ص 69.
[16] محمد سعيد نمور، دراسات في فقه القانون الجنائي، مرجع سابق، ص173،174.
[17] تطرق المشرع المغربي لهذا السبب في (ف 124 ق. ج. م) وهو يعني أنه في حالة إذا ما قام شخص بتنفيذ عمل يأمر به القانون وتأمر به السلطة الشرعية، فإن الفعل هذا يكون مباحا ولو كان جريمة معاقب عليها. راجع جعفر العلوي، مرجع سابق، ص 70.
[18] تعرض لها المشرع المغربي أيضا في (ف 124 ق. ج. م) حين قال لا جناية ولا جنحة ولا مخالفة……….إذا اضطر الفاعل ماديا إلى ارتكاب الجريمة أو كان في حالة استحال عليه معها استحالة مادية اجتنابها وذلك لسبب خارجي لم يستطع مقاومته.
[19] تطرق المشرع لها في (ف124 ق. ج. م)، وقد عرفها الفقه بأنها: استخدام القوة اللازمة لمواجهة خطر اعتداء غير محق ولا مثار أي غير مشروع؛ يهدد بضرر أو يصيب حقاً يحيه القانون.
[20] عدنان بن عبد الله البرواني، تجاوز حدود الدفاع الشرعي، سلطنة عمان، ص3
مركز القوانين العربية www.arblaws.com