قانون الحفاظ على الحيوان

قانون الحفاظ على الحيوان (بالإنجليزية: Animal Law) هو قانون يختص بمسائل المحافظة على الحيوان وهو يستخدم في بلاد كثير بغرض الحفاظ على الحيوان وبصفة خاصة الحيوانات الفقارية مثل الحيوانلت الاليفة في المنازل وفي الحقول والمراعي، بغرض حمايتها من التعذيب وسوء معاملة الإنسان لها، وكذلك حمايتها من اسوء استخدام الإنسان لها كحيوانات تجارب.
تشمل القوانين الدولية التجارة بالحيوانات الحية ومنتجاتها وعلاقتها بالحفاظ على الأنواع.
وخلال الأعوام القليلة الماضية اشتدت قوانين الحفاط على الحيوان في دول الاتحاد الأوروبي، ومن المخطط له في أسبانيا أصدار قانون موحد للحفاط على الحيوان إلا أنه لم يسري المفعول حتى الآن.أما في الصين والهند فإما لا توجد قوانين لحماية الحيوان أو توجد في حيز ضيق.

[عدل]ألمانيا منذ عام 1871 إلى 1930

يهدد قانون القيصري الجنائي الصادر في 15 مايو 1871 في بند 360 الجاني ” من يعذب حيوانا يعترض عليها الجمهور أو يعذبه أو يسيئ معاملته “. فكان مجرد شعور الجمهور بإساءة أحد لحيوان منطلقا لإصدار قوانين حيوان.
كما انتشرت في عهد القيصر الألماني جمعيات وأنشطة ومجموعات لتفعيل الحفاظ على الحيوان ومن ضمنهم كان مثلا ريتشارد فاجنر الذي نادى أواخر أيام حياته بمنع التجارب على الحيوان.
وفي عام 1885 صدر “مرسوم جوسلار” الذي شدد في القوانين. وكانت الجمعيات الأهلية تقدم اعتراضاتها إلى الحكومة، حيث كانت الحكومة لا تهتم بتنفيذ القوانين أحيانا.
وقي عام 1930 أصدر “مرسوم جريم” والذي شدد على استخدام القانون، ولم يكن حتى ذلك كافيا للجمعيات الأهلية المهتمة بالحفاظ على الحيوان ورعايته والتي تجسمت في وجود أكثر من 700 جمعية أهلية واتحادات تهتم بالحفاظ على الحيوان.
[عدل]جمعيات الحفاظ على الحيوان

نشأت جمعيات أهلية كثيرة في مختلف البلاد للحفاظ على الحيوان. [1]
وفي أنجلترا قام المحامي جويس تيشلر بتأسيس أو صندوق للدفاع عن الحيوان عام 1979، فكانت أول هيئة تهتم بالتكريس لحماية الحيوان في إطار القوانين الموجودة ،واستخدمت قوة القانون لحماية حياة الحيوان والدفاع عن شئونهم أمام القضاء. [2]
[عدل]المراجع

^ Animal Law Program
^ http://www.aldf.org
Center for Animal Law Studies, Lewis & Clark Law School
Animal Legal and Historical Center, Michigan State University College of Law
Animal protection laws, Animal Legal Defense Fund
International Institute for Animal Law, National Anti-Vivisection Society
From The State of the Animals III: 2005, Humane Society of the United States
International Animal Law, with a Concentration on Latin America, Asia, and Africa Progress in Animal Legislation: Measurement and Assessment