محامي خبير في نظم وقوانين الجنسية السعودية – مكة المكرمة

Lawyer Expert in the laws of Saudi nationality

الجنسية بصفة عامة يمكن تعريفها حسب القانون الدولي بأنها الحصول على العضوية في دولة أو دولة ذات سيادة ، فالجنسية هي حق أصيل من حقوق الإنسان وهو يعني حق كل فرد في اكتساب جنسية أو تغييرها والاحتفاظ بها . ولكن ومع انفتاح العالم ، وإمكانية الحصول على جنسية دولة أخرى ، ظهرت مشكلات عديدة حول تعدد الجنسيات سواء للأشخاص أو الشركات والكيانات ، فكان لزاماً لوضع قوانين ونظم لمعلجة كل ما يخص الجنسية ، وفي إطار ذلك وضعت المملكة العربية السعودية نظام صارم يعالج كل ما يخص الجنسية في المملكة العربية السعودية ، حيث أن المملكة العربية السعودية كما نعلم يعيش فيها أشخاص من مختلف الجنسيات في العالم ، وكثير من الأفراد وبالأخص المسلمين يرغبون في الحصول على جنسية بلاد الحرمين الشريفين ، لما لها من مكانة غالية في نفوس كل المسلمين والعرب ، وبالإضافة إلى ذلك ، هناك الكثيرمن الشركات متعددة الجنسيات في المملكة العربية السعودية ، لذا فإذا كنت بحاجة إلى الحصول على الجنسية السعودية وتجهل الشروط ، أو كنت شركة متعدد الجنسيات ولا تعرف عن الوضع القانوني لها داخل المملكة السعودية ، فأنت بحاجة ماسة إلى محامي سعودي خبير في نظام الجنسية السعودي ، لأنه كلما فعلت ذلك في إطار قانوني كان أفضل .

فإجراءات الحصول على الجنسية السعودية ليست سهلة وبسيطة ، بل يشوبها بعض الصرامة والتعقيد ، فمثلاً إذا دخل الشخص المملكة العربية السعودية بطريقة غير مشروعة فإن الجيل العاشر المولود في السعودية سيكون هو الجيل الأول السعودي ، وذلك على حد قول أحد الوزراء السعوديين . وإذا نظرت للأمر تجد أنه دقيق للغاية .

لذا تقدم “منصة محاماة نت الدولية” محامي سعودي خبير بكل ما يتعلق بالجنسية السعودية ، وبإمكانه تقديم المشورة القانونية حول :

– كيفية الحصول على الجنسية السعودية – إجراءات وشروط الحصول عليها .
– إجراءات سحب الجنسة وسقوطها
– هل يجوز للمواليد من أبناء الوافدين الحصول على الجنسية السعودية ؟ ، وإذا كانت الإجابة بنعم ، تحت أي الشروط ؟
– متى تمنح الجنسة السعودية للأجنبي ؟
– وضع جنسية أبناء المرأة السعودية المتزوجة بأجنبي ، وخاصة وأن كثير من السعوديين يتزوجون من خارج الممملكة .
– وضع الشركات متعددة الجنسيات ، ومتى يحق للمستثمر الحصول على الجنسية السعودية ؟

فإذا كنت مهتم بالحصول على الجنسية السعودية ، أو أي من النقاط الجوهرية السابقة ، عليك التواصل مع فريق عمل “محاماة نت” لمعرفة كل ما يتعلق بالجنسية السعودية ، والرد على جميع أسئلتك واستفساراتك في نظام الجنسية السعودي .

ولكن ما الفرق بين الجنسية والمواطنة ؟
إذا كنت تعتقد أنك مواطن في العالم ، فأنت مواطن في أي مكان. أنت لا تفهم ما تعنيه كلمة “المواطنة” ذاتها ، مفهوم المواطنة معقد ، خاصةً إذا ما قورنت بفكرة الجنسية المعقدة بالمثل . ما الفرق بين الاثنين؟

بشكل عام ، أن تكون مواطناً يعني أن تكون عضواً في الدولة . يتم اكتساب الجنسية بالميلاد أو التبني ، الزواج ، أو النسب (التفاصيل تختلف من بلد إلى آخر) . الحصول على الجنسية أمر حاسم لتلقي الاعتراف الكامل بموجب القانون الدولي . والواقع أن المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تعلن أن “لكل شخص الحق في جنسية ” و ” لا يجوز حرمان أي شخص من جنسيته تعسفا أو إنكار حقه في تغيير جنسيته “.

المواطنة مفهوم أضيق : إنها علاقة قانونية محددة بين الدولة والشخص . فهي تعطي هذا الشخص بعض الحقوق والمسؤوليات . ولكن ليس من الضروري مرافقة الجنسية للمواطنة .

أما بالنسبة لأحكام الجنسية في المملكة العربية السعودية ، فوفقاً للمادة 3 من نظام الجنسية السعودي ، حيث عرف السعودي بأنه ” الشخص التابع لحكومة جلالة الملك وطبقاً لأحكام النظام السعودي ” .
وأن السعودي بالتجنس هو من اكتسب الجنسية السعودية بمقتضي أحكامها ، والأجنبي هو غير السعودي بمقتضى التعريف السابق .وتسري تلك الأحكام أيضاً على الشركات ، فالأفراد والشركات والسفن والطائرات جميعهم يحملون الجنسية لأغراض قانونية .

أما بالنسبة لشروط الجنسية في المملكة العربية السعودية :
من الصعب الحصول على الجنسية في المملكة ، ما لم تكن قد ولدت لأب و|أم سعوديين أو الذين ولدوا في المملكة (حتى إذا كان ذلك مستحيلًا تقريبًا إذا كان والداك مغتربين). نادراً ما تمنح البلاد الجنسية للأجانب .
في الوقت الحالي ، هناك شيئان يجب عليك الالتزام بهما حتى تكون مواطناً سعوديًا هما :
– يجب أن تكون مسلما ، أو ترغب في اعتناق الإسلام .
– يجب ألا تحمل جنسية أي بلد آخر ، أو يجب أن تكون على استعداد للتخلي عن تلك الجنسية .

وتعد مواطن سعودي تلقائياً إذا كان يتوفر فيك الشروط الآتية :
-إذا ولدت في أرض سعودية أو أقيمت فيها بين عامي 1914 و 1927 م .
– ولدت لأم سعودية وأب سعودي (الجنسية بالميلاد) .
– إذا ولدت لأب مجهول أو عديم الجنسية وأم سعودية (الجنسية عن طريق النسب) .
– ولدت في المملكة العربية السعودية لأبوين مجهولين فتعتبرسعودي حتى يتم التعرف على هوية الوالدين .

أما بالنسبة لشروط التقدم على طلب الحصول على الجنسية السعودية :
# إذا كنت مولودًا لأم سعودية وأب غير سعودي ، أو بالعكس ، ولكنك مقيم دائم في المملكة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية إذا تمكنت من إثبات الطلاقة في اللغة العربية وحصلت على الأغلبية .

# يمكن للمرأة الأجنبية التي تتزوج من رجل سعودي التقدم بطلب للحصول على الجنسية ولكن شرط التخلي عن بلدها .

# يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية عن طريق التجنس إذا كنت مقيماً إقامة دائمة في أرض سعودية لمدة عشر سنوات ، ولديك سجل قانوني وأخلاقي نظيف ومعيشة مستقرة .

ومؤخراَ ووفقاً لرؤية 2030 ، سيطبق النظام السعودي نظام البظاقة الخضراء ليحل محل نظام الكفالة السعودي ولكن إذا تم تطبيقه ، فسيتم تطبيقه فقط على المقيمين لفترات طويلة لأكثر من عشر سنوات ، والمغتربين الأجانب المؤهلين تأهيلا عالياً والمستثمرين الأجانب للحصول عليه .

أسباب سقوط الجنسية السعودية :
– إذا اكتسب جنسية دولة أخرى ، يعد ذلك سبب لسقوط الجنسية السعودية .
– إذا عمل في جيش إحدى الدول الأجنبية بدون الحصول على الموافقة .
– إذا عمل لمصلحة دولة أجنبية في حالة حرب مع المملكة السعودية
– إذا قبل وظيفة في دول أجنبية ، طلبت منه الحكومة السعودية تركها .
ولكن بشرط يجب أولا إنذاره قبلها إنذار صحيح لمدة ثلاثة أشهر قبل إسقاطها عنه .

وبذلك نكون عرضنا موجز لأهم أحكام الجنسية في النظام السعودي ، فإذا أردت أن تحصل على استشارة أو سؤال قانوني حول الجنسية السعودية تواصل مع محامي سعودي عبر منصة محاماة نت لإرشادك حول الطريق الصحيح للحصول على الجنسية ، أو الرد على كل ما يخطر في بالك حول القوانين والثغرات التشريعية حول أنظمة الجنسية في المملكة العربية السعودية .

 

 

وسوم : ا محامي سعودي ا الجنسية السعودية ا أقوى محامي سعودي ا استشارة قانونية في الجنسية السعودية ا اكتساب الجنسية ا سقوط الجنسية ا سحب الجنسية ا نظام الجنسية السعودي ا جنسية أبناء الوافدين ا شروط الجنسية ا الشركات متعددة الجنسيات ا حصول الأجنبي على الجنسية السعودية ا استشارات قانونية في نظام الجنسية السعودي 

للاستشارة القانونية حول نظام الجنسية السعودي تواصلوا مع النافذة الرئيسية لمنصة “محاماة نت الدولية .”