شروط رفع دعوى سب وشتم
القذف هو السب المباشر للزنا ، و كل جملة تشير إليها ، وعقوبتها (80) جلدة ، والاتهام هو الإفراج عن القواعد السابقة دون إثبات ، بينما الإهانة والسب هي الكلمات الظالمة التي يلفظها رجل ظالم و بطريقة غير عادلة مع انعدام الاحترام والمجاملة مع الآخر.

يجهل البعض الفرق الكبير بين هذه الحالات وعقوباتهم المقررة قانونًا ، بينما يجهل البعض الآخر هذه القضايا و “لا تتشبث بألسنتهم”. هذا يجبرهم على التورط في الحالات الطويلة التي كان من المفترض تجنبها.

اللجوء للقضاء في السب و الشتم
– على الرغم من أن هناك من يلجأ إلى القضاء للحصول على حقه القانوني ، بسبب الاتهام أو الإهانة ، فهناك من يلجأون إلى استفزاز خصمهم ، ويمكن أن يطلقوا عليه بضع كلمات فريسة ، ليكونوا بمثابة “تشهير” ، وبالتالي ، لذلك ، عرض قضية ضدك في حد ذاته ، أو ابتزازها لمصلحتك!

– تطبق المحاكم الإسلامية في المملكة العربية السعودية أحكام الشريعة الإسلامية ، لذا ، في إشارة إلى آراء الفقهاء الإسلاميين حول موضوع التعويض المادي عن الأضرار المعنوية ، نستنتج أن النبي صلى الله عليه وسلم «كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه» ، أما بالنسبة للتعويض المادي عن الضرر المعنوي ، فإن غالبية الفقهاء لا يذكرون هذا ولا يوافقون عليه.

عقوبة السب و الشتم
– التعويض ، و الغرض من التعويض أو الأمن هو استعادة الموقف حيثما كان ذلك ممكنًا ، إلى الإصلاح والإزالة ، وللأموال الناتجة عن الأضرار المعنوية ، وليس زيادتها.

– أن الضرر المعنوي يختلف باختلاف الناس ومكانهم ، مما يجعل تقييم المال صعبا أو تعسفيا.
في العقوبات والتعويض ، هناك حاجة إلى شيء مماثل ، ولا يوجد شيء مماثل بين انتهاك الشرف والعرض والكرامة والتعويض بالمال ، فهي ليست من جنس واحد.

– حالة الكرامة الإنسانية والعقل والاعتداء على موضوع الأموال العادية ضد أعلى المثل الأخلاقية.
والنتيجة هي أنه في الفقه الإسلامي هو فقط تعويض عن الضرر المادي الذي تم تحقيقه ، والضرر المعنوي لم يتم حله ماديًا ، وهو عمل المحاكم السعودية. في الفقه القانوني ، يتم تعويض جميع الأضرار المادية أو المعنوية.

جرائم السب الالكترونية
– قال مروان الروقي من المملكة العربية السعودية ، مستشار دراسات جرائم الحاسوب ، إن عقوبة التشهير وفقًا لقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هي السجن لمدة لا تتجاوز خمس سنوات و غرامة لا تتجاوز 3 ملايين ريال ، او ايا من العقوبتين ، إذا ثبت جريمة التشهير.

– و قد أفاد البعض بأن الروقي قوله إن هذا يشمل التشهير أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook ، وأكدت أن هذه المواقع تخضع لنظام مكافحة الالكترونيات الصادر بـ المرسوم الملكي رقم م/ 17 وتاريخ 8/ 3/ 1428 وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم (79) تاريخ 7/3/1428 هـ ، والذي يحدد موقع الويب على أنه المكان المناسب لعمل البيانات على الإنترنت من خلال عنوان محدد.

– وتابع: “لذلك فإن أي عمل مخالف للقانون يقع بالقرب منه يخضع لنظام مكافحة الجرائم المرتكبة ضد المعلومات ، ونظام المادة السادسة من المادة الأولى” إنتاج ما يضر بالنظام العام. أو القيم الدينية أو قدسية الحياة الخاصة. “

السب في الشريعة
– وأضاف المستشار القانوني أنه إذا تم عرض القضية على الشريعة ، فإن القاضي هنا سيمارس سلطته لتقييم العقوبة ، مع مراعاة الظروف المحددة لارتكاب الجريمة من حيث الجدية والحزم ، و ستخضع العقوبة الأصلية لها كملحق للأجهزة التي يستخدمها الجاني في جريمته. محاربة الجريمة السيبرانية “.

– وشدد الروقي على أن نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية أوضح الطريقة التي يتم بها اتخاذ التدابير اللازمة لرصد الجريمة ، تنص المادة 14 على أن تقوم لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات ، وفقًا لاختصاصها القضائي ، بتوفير الدعم الفني و المساعدة للسلطات الأمنية المختصة خلال مراحل التحقيق ، خاصة أن هيئة الاتصالات لديها الوسائل و التقنيات التي تضمن إثبات أو إنكار حقيقة العمل المنسوب للجاني وفقًا للكفاءة الفنية والتقنية.

عقوبات السب الالكتروني
العقوبة على جريمة النشر الإلكتروني وفقًا لطبيعة الفعل وعلينا التمييز بين عدة حالات:

– الحالة الأولى: إذا كان المحتوى الإلكتروني المنشور تشهيريًا ، فإن المحكمة الجنائية ستعاقب الجاني لمدة لا تتجاوز سنة واحدة وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين ، وفقًا للمادة 3 من نظام مكافحة الكمبيوتر.

– الحالة الثانية: إذا كان المحتوى المنشور يتضمن تشهيرًا أو سب ، فستفرض المحكمة الجنائية في هذه الحالة عقوبة التحدي على مرتكب الجريمة في جريمة إهانة وتوقيع مصطلح التشهير ضد الفاعل إذا كانت العناصر اللازمة لحد التشهير.

– الحالة الثالثة: إذا كان المحتوى الإلكتروني يحتوي على مخالفات مهنية أو أخبار كاذبة وصور أخرى مماثلة ، فسوف تنظر اللجنة في مخالفات المنشور الإلكتروني في عدة عقوبات.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت