ما هى النصائح التى أقوم بها لكسب إستئناف تبديد منقولات زوجية

مقال حول: ما هى النصائح التى أقوم بها لكسب إستئناف تبديد منقولات زوجية

السؤال

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

انا مكتوب كتابى من 1/10/2012 ولم اتزوج حتى الان على الرغم ان فرحى كان فى 20/10/2012 لكن حصل خلاف قبل الفرح وبعدها قررت الانفصال لكن هو رفض ورفض ان يسلمنى منقولاتى التى ارسلتها قبل كتب الكتاب فبعد ذلك رفعت قضيه طلاق + قضيه تبديد منقولات وفى قضيه تبديد المنقولات فى الجلسه انكر انه استلامها وقام المحامى الخاص بيه بعمل محضر بشهاده من بعض الشهود انه لم يستلم المنقولات على الرغم من ذلك قام القاضى وبحضور زوجى بحبسه 3 شهور وكفاله 500 جنيه + تعويض مدنى وقام زوجى بالأستئناف فأنا خايفه انه يكسب واخسر انا منقولاتى + انه لم يطلقنى حتى الان لانه حجته انه لا يدخل بى وده ممكن يكون دليل انه لم يستلم منقولاتى وقال المحامى الخاص بى هذا وقال انه احتمال اخسرها

فأرجو المساعده ونصحى اعمل ايه لكسب قضيتى لأسترداد منقولاتى

الإجابة
بواسطة باحث قانوني
أختي الغالية النصيحة الوحيدة هي ان تبقى مصره على ما تقدمتي به خلال المرحلة الأولى من مراحل المحاكمة و ان تبقي على موقفك و في حالة أن قدم شهود .هو في مرحلة الإستئناف . يجب ان تنفي اقوالهم من خلال الإيقاع بأكاذيبهم او كسبهم لكي .. و يجب متابعة المحامي الخاص بكي .. و توضيع سبب توقعاته بخسارة القضية بعدم الدخول لا ينفي تسليم المنقولات له
بواسطة طارق فرغل
الاخت الفاضله

المنقولات الزوجيه هي من الامور الشائكه بالنسبة لكثير من الازواج

فلا بد ان تعرفي ان قائمة منقولات الزوجيه مثلها مثل ايصال الامانه ويعقاب المتهم بذات مادة الاتهام الواردة بالمادة 341 عقوبات، جاز أن تضاف إلى عقوبة الحبس الغرامة التي لا تتجاوز مائة جنيه.

مشكلة الإثبات في جريمة تبديد المنقولات الزوجية

يخضع عقد الأمانة الذي بموجبه تسلم الزوج منقولات الزوجية لقواعد الإثبات المدني ، فعقد الأمانة أو قائمة المنقولات هي أولى خطوات إثبات وقوع الجريمة.
1-الإثبات بالكتابة: الأصل في إثبات قائمة منقولات الزوجية أن يتم بالكتابة مع مراعاة أن العبرة في تحديد قيمة المنقولات هي بوقت تحديد قائمة المنقولات أي وقت استلام الزوج لهذه القائمة فلا يؤثر تغير قيمة المنقولات بالزيادة أو النقص على قواعد الإثبات.
2- مبدأ عدم جواز إثبات التصرف الذي تزيد قيمته على خمسمائة جنيه إلا بالكتابة غير متعلق بالنظام العام فيجوز الاتفاق على خلافه.
3- إذا ثبت كتابةً أن الزوج تسلم المنقولات فلا يجوز إثبات العكس إلا بالكتابة.
4-محكمة الموضوع يحق لها تفسير بنود القائمة باعتبارها عقداً يخضع لسلطة المحكمة التقديرية في التفسير.
5-الإثبات بشهادة الشهود : يمكن إثبات قائمة المنقولات الزوجية بشهادة الشهود وذلك في ثلاث حالات:
الحالة الأولى: إذا كانت قيمة المنقولات أقل من خمسمائة جنيه.
الحالة الثانية: إذا وجد مبدأ الثبوت بالكتابة ويعنى كل كتابة تصدر من الزوج ويكون من شأنها أن تجعل وجود قائمة المنقولات محتملة وذلك مثل كتابة الزوج لقائمة المنقولات بخط يده مع عدم التوقيع عليها، أو وجود خطابات من الزوج تفيد تسلمه لقائمة المنقولات، أو إقرار الزوج بمحضر الشرطة باستلامه المنقولات ، أو توقيع الزوج على عقد شراء منقولات من أحد محال بيع المنقولات .
الحالة الثالثة: إذا وجد مانع أدبي يحول دون حصول الزوجة على قائمة بمنقولاتها، وصلة الزوجية لاتعتبر بذاتها مانعاً أدبياً يحول دون الحصول على سند كتابي ، وكذلك إذا فقدت القائمة بسبب لا يد للزوجة فيه .
وفى حالة إثبات الزوجة لقائمة المنقولات بشهادة الشهود يكون للزوج الحق في النفي بذات الطريق أى بشهادة الشهود، كما يجب أن يطلب الدفاع الإحالة للتحقيق للإثبات أو لنفى قائمة المنقولات.
6-الإثبات بالإقرار : يمكن إثبات قائمة المنقولات بالإقرار ويكون باعتراف الزوج بحق الزوجة في المنقولات وذلك اثناء سير الدعوى أو أمام أحد الجهات الإدارية كمحاضر الشرطة وتحقيقات النيابة أو إذا طلب أجلاً لعرض المنقولات وكذلك إذا وجه إنذاراً قانونياً بعرض المنقولات على يد محضر وهذه الإقرارات الرسمية القضائية لا يجوز تجزئتها، أما الإقرار العرفي غير القضائي فيجوز تجزئته، فإذا أقر الزوج أمام المحكمة بإستلامة المنقولات وردها لزوجته فلا يجوز للمحكمة أن تعتد بالاستلام ولا تعتد بالرد.
7-إثبات وجود القائمة باليمين : لا يجوز تكليف المتهم في المسائل الجنائية بحلف اليمين حتى لا يعد نكول المتهم عن اليمين دليلاً على ارتكاب الجريمة ولا يوجد ما يمنع المدعى بالحق المدني في جنحة تبديد المنقولات من أن يطلب توجيه اليمين الحاسمة للنزاع بشأن وجود عقد الأمانة وشروطه الجوهرية ويجوز للمحكمة أن تسمع المجني عليه بعد حلف اليمين وهذه اليمين يمين متممة لاستكمال الأدلة إثبات ارتكاب الزوج للجريمة يجوز إثبات واقعة الاختلاس أو التبديد أو الاستعمال بكافة طرق الإثبات باعتبارها واقعة مادية كما يجوز إثبات حصول الضرر للزوجة بكافة طرق الإثبات.

الزوجة غير المدخول بها وهي في حالتك : وهي في حالة عقد القران وكتابة وثيقة الزواج دون الدخول بالزوجة جرى العرف على كتابة قائمة المنقولات الزوجية دون تسليم الزوجة للزوج لتلك المنقولات فالزوجة غير المدخول بها قرينة “” وليست دليل””” على عدم تسلم الزوج لمنقولات الزوجية ويمكن تكملة تلك القرينة بكافة طرق الإثبات لإثبات عدم استلام الزوج للمنقولات

ومن ثم فعليك ايتها السائله بالتمسك بالدليل الكتابي الا وهي قائمة المقنولات الزوجيه ثم في حالة اذا ما قررت المحكمة سماع شهود الاثبات وهو ان الزوج لم يتسلم المنقولات الزوجيه فعليكي ان تحضري شهود نفي بانه تسلم المنقولات الزوجيه قبل الدخول علي اساس ان العرف هو ان الزوجه قبل الدخول بها تجهز لمنزل الزوجيه الذي يمتلكه الزوج واشناء الله هتكسبي القضيه.

شارك المقالة

3 تعليقات

  1. ايه

    8 مارس، 2017 at 12:31 م

    بواسطة ايمان
    شكرا على الاهتمام بسؤالى وجزاكم الله خيرا

  2. احمد عبداللة

    11 أغسطس، 2017 at 10:51 ص

    بعد الزوج حصل مشاكل بينى وبين زوجتى ورفعا قضية تبديد المنقولات الزوجية وبعد الاطلاع على القائمة فوجت بتزويد اشياء اخر ي ماذا افعل

  3. عبدالله محمد

    5 أكتوبر، 2018 at 2:23 ص

    تم الحكم بسنة على قضية تبديد العفش على الرغم أن الزوجة مازالت في الشقة وبحوزتها العفش وترفض الخروج من منزل الزوجية على الرغم عدم وجود اطفال وكذلك على الرغم من عمل اثبات حالة وتحريات المباحث والشهود تثبت ذلك
    ما الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.