يعد القضاء أساس العدل في المجتمع وأحد أركانه، كما أن السلطات الرئيسية بالدولة ثلاث وهي: السلطة القضائية والسلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، ويأتي دور السلطة القضائية في المقدمة لدورها الحاسم في تسوية الخلاف بين باقي السلطات، ويتمتع القضاة بالحصانة إلا في حالات الجرم المشهود، والاعتداء أو الإهانة التي توجه الى القاضي فيعاقب عليها القانون والدستور.

ويتمتع القضاء باستقلالية تامة ويعد هو الفاصل في أي نزاع يحدث بين طرفين أو أكثر والحكم الأخير الذي يبرئ طرفا ويدين الطرف الآخر، فضلا عن انه صمام الأمان لأي مجتمع مدني.

المحكمة العادية: التي تنظر في أمور الحياة اليومية والشؤون الأفراد العامة والى القضايا التجارية والإدارية والمدنية والجزائية والأحوال الشخصية.

وتنقسم المحاكم العادية في الكويت إلى 3 درجات: محاكم الدرجة الاولى تنقسم إلى قسمين المحاكم الجزئية وهي تختص بالقضايا البسيطة وتتكون من قاض واحد.

والمحاكم الكلية: تختص بباقي القضايا وعادة ما تتكون من 3 قضاة ويجوز أن تتكون من قاض واحد.

محكمة الاستئناف العليا: تختص بالنظر في الطعون المقدمة ضد أحكام محاكم الدرجة الأولى، وهي تتكون من عدة دوائر وكل دائرة تتكون من ثلاثة مستشارين.

محكمة التمييز: تتكون من عدة دوائر، وتضم كل دائرة خمسة مستشارين، وتعد أعلى محكمة في القضاء العادي وتنظر في الطعون المقدمة ضد محكمة الاستئناف. والنوع الأخير وهي المحاكم الخاصة وهي محكمة مجلس الوزراء، حيث تختص بالقضايا الموجهة ضد الوزراء. والمحاكم الدستورية والتي تختص بمدى صحة القوانين ودستوريها ومدى صحة حل مجالس الأمة.

فيصل مهلهل الخالد كلية الدراسات التجارية

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .