اجراءات المحقق في الفحص عن الأسلحة النارية

المؤلف : سلطان الشاوي
الكتاب أو المصدر : اصول التحقيق الاجرامي
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

ان عمل المحقق عند الفحص على الأسلحة النارية التي يعثر عليه الدى الجاني او اي مكان اخر اخفيت فيه يتحدد بالأمور التالية :

أولا : وصف السلاح :

ويتناول الوصف بيان نوع وخصائص السلاح ووصف الكيفية والمحل الذي عثر عليه فيه، ويتضمن وصف السلاح النقاط الرئيسية التالية :

1-نوع السلاح واسم المعمل المصنوع فيه ورقم المعمل.

2-وصف المميزات والعوارض الطارئة في السلاح، كوجود علائم، او الصبغ او النقوش، او التلبيس بالفضة او الذهب لأغراض الزينة الى غير ذلك من التغيرات التي تطرأ على السلاح.

3-وصف الآثار المختلفة التي قد تترك على أجزاء السلاح المختلفة كالبقع الدموية او طبعات الأصابع او الزيت او الشحم او بقية الشوائب التي قد توجد على السلاح المضبوط، والتي قد تعلق بالسلاح من مكان حفظه، فإذا كان مستخدم السلاح قد اعتاد حمله في جيبه فان هذه الشوائب تكون عادة شعرة او تراب او بقايا طعام اونسيج من داخل الجيب، اما اذا كان مستخدم السلاح يحفظه داخل دولاب في منزله، فقد نجد على السلاح آثار المواد الموجودة بهذا الدولاب. ويمكن عن طريق مضاهاة هذه الآثار على ما يوجد مماثل لها مع الاشخاص المشتبه فيهم معرفة اذا كان احدهم هو صاحب السلاح من عدمه (1).

4-بعد فحص السلاح من الخارج يفرغ من الطلقات لتحقيق الأمان قبل إرساله الى الخبير بالأسلحة.

5-فحص الماسورة اذ قد يوجد فيها طبقة من التراب او ذرات صدأ تدل على أن السلاح لم يطلق منذ زمن، واذا استلزم الأمر فحص السلاح بحثا عن مثل هذه الآثار يحسن عدم إدخال اي جسم في الماسورة؛ لأن ذلك يعوق الفحص وقد يجعله امراً متعذراً.

ثانياً : تغليف السلاح وإرساله الى الخبير لفحصه :

الغاية من التغليف سلامة وصول السلاح الى الخبير بدون حصول اي خلل او تلاعب او تبديل في أجزاء السلاح، ثم منع الآثار الداخلية والخارجية كافة الموجودة فيه من التلف او الزوال بأي شكل كان ويتم التغليف على الشكل التالي :

1سد فوهة السبطانة بواسطة قطعة نظيفة من الخام ثم تربط باحكام بواسطة خيط قوي ويختم. ويجب عدم سد الفوهة بقطعة من الفلين او بواسطة مسد معمول من القماش يوضع في داخل الفوهة لأن ذلك يمنع جريان الهواء في داخل السبطانة ويمنع تسرب الهواء المحبوس في الداخل فيترتب على ذلك حصول تغيرات كيماوية في محتويات السبطانة من البارود، وقد يصعب بالتالي على الخبير تكوين رأيه بشأن بيان المدة التي مضت بين استعمال البندقية ووقت حصول الفحص.

2-تثبيت الترباس، ويكون ذلك بالنسبة للبنادق فقط ويتم هذا التثبيت بربط الترباس بالبندقية ويختم، ولتثبيت الترباس فائدته للحيلولة دون استبداله بترباس آخر. إذا أن الترباس يحتوي على الإبرة التي تؤثر في كبسولة الخرطوشة وتسبب في انفجارها بعد ان تحدث فيها ثغرة لها خصائص من حيث موضعها من سطح الكبسولة تختلف عن الخصائص التي تحدثها ابرة ترباس آخر.

_________________________

1-انظر عبد العزيز حمدي، المرجع السابق، ص124-125.