آثار وسائط النقل في التحقيق الجنائي

المؤلف : سلطان الشاوي
الكتاب أو المصدر : اصول التحقيق الاجرامي
إعادة نشر بواسطة محاماة نت

يستعمل المجرمون في كثير من الاحيان وسائط النقل المختلفة (ألسيارات والدراجات النارية والهوائية) في انتقالهم الى محل ارتكاب الجريمة او العودة منه. ان واسطة النقل قد تترك اثرا لعجلاتها اذا كانت حالة الارض رخوة كالأراضي التي تكسوها طبقة من الوحل او الاراضي الترابية او الرملية. اما الاراضي الصلبة الارض المبلطة فيتعذر ظهور الأثر الغائر عليها الا انه قد يظهر اثر العجلات عليها مطبوعا اذا كان إطار العجلة ملوثا بمادة طارئة كالوحل وغيره.

فواد أثر واسطة النقل :

يستفيد المحقق من أثر واسطة النقل في الامور التالية :

1-معرفة نوع واسطة النقل :

يمكن عن طريق الأثر معرفة نوع واسطة النقل (سيارة، دراجة .. إلخ) وذلك من خلال شكل أثر الإطار.

2-اتجاه سير واسطة النقل :

يهم المحقق كثيراً معرفة الجهة التي جاء منها الجناة والتي عادوا إليها ويمكن تحديد اتجاه سير واسطة النقل بملاحظة اجزاء الارض المحاذية لآثار العجلات وخاصة إذا كان بالطريق وحل او تراب حيث تندفع أكوام التراب وأجزاء الوحل الى الأمام في ناحية اتجاه السيارة.

3-عرض وثقل واسطة النقل :

وتعرف هذه من المسافة بين أثر العجلات ومقدار ضغطها على الأرض.

4-مكان وقوف واسطة النقل :

من الصعوبة معرفة مكان وقوف واسطة النقل بصورة مضبوطة من آثار العجلات وخاصة اذا واصلت المركبة اتجاهها يسهل الاستدلال عليها بكميات الزيت التي تتساقط من المحرك او من عيدان الكبريت او اعقاب السكاير او اثار الاقدام التي يرى من ظروف الاحوال انها للاشخاص المستقلين السيارة.

اشكال اطارات العجلات :

اهتما لمختصون بالتحقيق الجنائي بعمل مجموعات خاصة لأنواع إطارات العجلات، ورتبوها بكيفية تجعل في متناول يد المحقق معرفة نوع السيارة من مجرد الاطلاع على اثر عجلاتها دون الالتجاء الى الاخصائيين في السيارات، حيث قد ثبت انه لا يمكن الاعتماد عليهم. فقد وضع د. روبرت هندل الألماني ترتيباً لأشكال العجلات خلاصته انه قسم الإطارات الى قسمين رئيسيين :

أ – قسم رمز له بحرف (أ) وهو ما كان شكل الاطار فيه متناسق، اي ان نصفه الطولي الأيمن ينطبق تماما على النصف الايسر.

ب- قسم رمز له بحرب (ب) وهو ما كان شكل الاطار فيه غير متناسق اي ان احد النصفين الطوليين لا ينطبق تماما على النصف الاخر.

وفي كل من هذين القسمين اخذ (هندل) القسم الأوسط من الإطار وقسمه الى تسعة أنواع بحسب شكله وكذلك الطرفان وفي الترتيب يوضح اولا الحرف (أ) أو الحرف (ب) وعلى يساره كسر بسطه العدد الدال على نوع وسط الإطار ومقامه العدد الدال على نوع الطرفين (1). رفع الأثر ونقله ومضاهاته : تتكون آثار الإطارات اما على سطح لين، فمتى ما عثر عليها يجب على المحقق القيام بما يلي :

1-اختبار الاجزاء الظاهرة من هذه الاثار التي تبرز فيها مواضع التأكل والعلامات المميزة وعلامات التصليح وغيرها.

2-التقاط صورة فوتوغرافية للأثر.

3-نقل اثر العجلة بنفس الطرق التي تستعمل في نقل اثار الاقدام. فاذا كان من الاثار الغائرة يعمل له قالب من الجبس او الشمع، اما اذا كان الأثر سطحيا ومطبوعا فيكتفي بالتقاط الصور الفوتوغرافية.

____________________

1-انظر داود وعبد الحميد دويدار – المرجع السابق ص274.