الحصول على تصريح وإقامة عمل
حول كيفية الحصول على تصريح عمل وإقامة، والجهات المعنية بها.

الخدمات الإلكترونية ذات الصلة
الخدمات الإلكترونية ذات الصلة من وزارة الداخلية

احصل على تصريح / تأشيرة إقامة من منصة eChannels من جميع الإمارات ماعدا دبي
تصريح الانتقال لمنشأة أُخرى
تقوم وزارة الموارد البشرية والتوطين بإصدار تصاريح العمل للمنشأة التي ترغب في استقدام وتوظيف عامل من داخل الدولة أو خارجها.أنظر الوثائق والشروط المطلوبة بالموافقة المبدئية على إصدار تصريح عمل جديد.

وفقا للمادة 1 من القرار الوزاري رقم 766 لسنة 2015، يجوز منح تصريح عمل جديد للعامل بعد انتهاء علاقة عمله في العقود المحددة أو غير محددة المدة، وذلك عند رغبته في الانتقال إلى منشأة أخرى.

ويمكن كذلك الحصول على التصريح الجديد لنوعي العقود أعلاه في الحالات التالية:

حالة ثبوت إخلال صاحب العمل بالتزاماته المقررة قانوناً أو اتفاقاً (على سبيل المثال لا الحصر: حالة عدم سداد الأجور لمدة تزيد على ستين يوماً).

حالة الشكوى المرفوعة من العامل على المنشأة التي يعمل لديها بسبب عدم إلحاقه بالعمل لإغلاق تلك المنشأة، ويشترط في هذه الحالة وجود تقرير من قطاع التفتيش بالوزارة يثبت عدم مزاولة المنشأة لنشاطها لمدة تزيد على شهرين، على أن يكون العامل قد راجع الوزارة خلال شهرين من تاريخ تعطله.

حالة الشكوى العمالية المحالة من الوزارة للمحكمة، ويشترط في هذه الحالة صدور حكم نهائي لصالح العامل متضمناً أحقيته في أجر شهرين على الأقل، أو التعويض عن الفصل التعسفي أو فسخ العقد المحدد قبل نهايته، أو أية حقوق أخرى لم يعطها صاحب العمل للعامل من تلقاء نفسه دون سبب يقره القانون، أو حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة.

وفي حال تواجد العامل داخل الدولة، يتعين عليه أن يكون في وضعية تسمح له بنقل إقامته من كفيله الحالي إلى الكفيل الجديد.

تصريح العمل الجديد لفئة العاملين الغير مهرة

يمكن الحصول على تصريح عمل جديد إذا اتفق الطرفان (العامل وصاحب العمل) على إنهاء عقد العمل أثناء سريانه، بشرط أن يكون العامل قد أمضى فترة لا تقل عن ستة أشهر لدى صاحب العمل. ولا يشترط إتمام الفترة المذكورة في حالة الفصل التعسفي.

تصريح العمل الجديد لفئة العاملين المهرة

يستثنى العاملون ضمن هذه الفئة من شرط مضي فترة ستة أشهر لدى صاحب العمل، قبل الحصول على تصريح للعمل لدى منشأة أُخرى.

وتتضمن فئة العاملين المهرة المستويات المهارية التالية:

المستوى المهاري الأول: يشمل المهن الاختصاصية والتي تتطلب قدر عال من المهارات العلمية والفنية والإدارية ،بمؤهل جامعي كحد أدنى
المستوى المهاري الثاني: ويضم المهن الفنية والتي تتطلب توافر مهارات عقلية، ومهارات عملية وإشرافية بمؤهل معهد متوسط
المستوى المهاري الثالث: ويضم العمالة المهنية والتي تتطلب مهارات عملية ومهنية تغطي إطار المهنة بشكل متكامل بمؤهل المرحلة الثانوية
روابط مفيدة:

قرار وزاري رقم 766 لسنة 2015 – في شأن منح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى (PDF, 408KB)- وزارة الموارد البشرية والتوطين
الحصول على إقامة العمل
فيما عدا مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، تعد الإقامة شرطاً أساسياً لجميع الوافدين الذين يرغبون في العمل أو العيش في دولة الإمارات، كما أنها تعد من متطلبات الحصول على العديد من الخدمات الحيوية، كفتح حساب مصرفي أو الحصول على رخصة قيادة وغيرها.

ويتم الحصول على إقامة العمل من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المعنية.

تبدأ إجراءات الحصول على إقامة العمل بعد الحصول على تصريح العمل من وزارة الموارد البشرية والتوطين، والذي يخول حامله الدخول إلى دولة الإمارات بغرض العمل، وهو صالح لمدة شهرين من تاريخ صدوره.

وبعد ذلك، تقوم المنشأة الكفيلة بترتيب إجراءات الحصول على الإقامة للعامل خلال مدة 60 يوماً والتي تتضمن الفحص الطبي، والحصول على بطاقة هوية مقيم، وبطاقة العمل، وختم تأشيرة الإقامة على جواز سفره والذي يشير إلى أن العامل يقيم في الدولة بكفالة المنشأة التي يعمل لديها.

وتصدر تأشيرة الإقامة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب التابعة لوزارة الداخلية في الإمارة المعنية. وفيما يلي روابط لمكاتب الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في إمارات الدولة:

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبو ظبي
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في عجمان
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أم القيوين (الموقع تحت الصيانة)
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في رأس الخيمة
الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الفجيرة
ويمكن للعامل بعد حصوله على الإقامة كفالة أفراد عائلته للقدوم إلى الدولة والإقامة فيها. للمزيد، يمكنكم قراءة كفالة المقيمين في دولة الإمارات لعائلاتهم.

إصدار التأشيرات بالخارج
لتسهيل خدمة إصدار التأشيرات، افتتحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عدداً من مراكز خدمة إصدار التأشيرات في عدة دول حول العالم، وذلك لتحقيق رؤية الوزارة لتكون نموذجاً رائداً بخدمة المتعاملين عالمياً.

وتقوم مراكز اصدار التأشيرات بتقديم الخدمات الإدارية المرتبطة بمتطلبات تأشيرة المتعامل، والتي تتضمن صحة الوثائق الثبوتية، وأخذ الفحص الطبي، والبصمة البيومترية للمتعامل، ومن ثم يتم منحه تأشيرة الدخول في بلده. ويتم تسجيل المكفول للدخول إلى الدولة باستخدام البوابات الالكترونية الذكية الموجودة في المنافذ، وذلك سعياً من الوزارة لتسهيل الإجراءات وتسريعها للمتعاملين.

وتتيح هذه المراكز للعامل الاطلاع على عرض العمل والملاحق المرفقة به بما في ذلك حقوقه وواجباته، وشروط وظروف العمل، والامتيازات، وباللغة التي يفهمها العامل قبل توقيعه على العرض. ويضمن ذلك علاقة تعاقدية شفافة بين أرباب العمل والعمال، ويمنع أي محاولة تزوير للاستعاضة عن عروض العمل لدى وصول الموظف إلى الدولة.

للمزيد عن مراكز خدمة إصدار التأشيرات في الخارج، يمكنكم زيارة قسم التأشيرات في صفحة الخدمات في موقع الوزارة.

إعادة نشر بواسطة محاماة نت