ماذا لو استخدم موظف سابق أسرارك التجارية؟

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

إن موظفي اليوم متلونون فهم يأتون ثم يذهبون وفي بعض الأحيان يأخذون معهم أكثر مما أتوا به.

واستئجار موظفين لا علاقة لهم بالشركات المنافسة أمر غير شائع بين الشركات التجارية، وخسارة الموظف أمر مؤلم لأنه سيتعين عليك إجراء مقابلات شخصية لإيجاد موظف آخر وتدريبه من جديد، وما يؤلم أكثر أن يستخدم موظف سابق لديك أسرارك التجارية لسرقة عملائك أو نسخة من المنتجات أو التقنيات الخاصة بك.

إذا ماذا يمكن أن تفعل إذا استغل موظف سابق لديك أسرارك التجارية؟

القوانين

الأسرار التجارية محمية بموجب القانون الاتحادي والقانون المحلي، وقانون التجسس الاقتصادي لسنة 1996 هو قانون اتحادي يجرم سرقة الأسرار التجارية ويترتب على الإخلال به دفع غرامة تصل إلى 5 مليون درهم والسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

لقد طبقت معظم الدول قانون الأسرار التجارية الموحد الذي يسمح للشركات بملاحقة الدعاوى أمام المحاكم المدنية في حال اختلاس أسرارها التجارية.

ما هو السر التجاري؟

لرفع دعوى قضائية بموجب قانون الأسرار التجارية الموحد يجب عليك أن تثبت أن المعلومات التي تطالب بحمايتها تعتبر من الأسرار التجارية، وتكون المعلومة سر تجاري إذا لم تكن معروفة بشكل عام أو لم تكن سهلة التعلم أو تم الحفاظ على سريتها كما يجب أن تكون ذات قيمة اقتصادية للشركة نظراً لطبيعتها السرية.

رفع دعوى قضائية بسبب الاختلاس

يمكنك في حال كانت المعلومة سرًا تجاريًا أن ترفع دعوى اختلاس بموجب قانون الأسرار التجارية الموحد.

يحدث الاختلاس بطريقتين هما: 1) الحصول على السر التجاري بشكل مادي بطرق غير مشروعة و2) استغلال السر التجاري أو الكشف عنه، فإذا حصل الموظف على معلومة محمية دون إذن بذلك يكون قد حصل عليها بطرق غير مشروعة، ومن ناحية أخرى يكون الشخص متهمًا بالاختلاس إذا أفصح عن أي معلومة تعتبر من الأسرار التجارية من خلال ذاكرته دون أخذها مادياً.

وفي حال كسب الدعوى تصدر المحكمة أمرًا قضائيًا ضد المدعى عليه بالتوقف عن استغلال أسرارك التجارية التي بحوزته وإلحاق الضرر بأموالك.

المسؤولية غير المباشرة

إذا علم صاحب العمل الحالي للموظف الذي كان يعمل لديك سابقًا أو كان من المفترض أن يعلم أن ذلك ذلك الموظف قد اختلس أسراراً تجارية واستفاد منها، يكون صاحب العمل مسؤولاً بموجب مبدأ المسؤولية غير المباشرة.

بناءً عليه إذا استخدم موظف سابق الأسرار التجارية، يمكنك مقاضاته هو وصاحب العمل الحالي له، ويستطيع المحامي الذي يحظى بخبرة في مجال الأعمال مساعدتك في تقييم خياراتك.