نموذج و صيغة عقد قسمة نهائية لعقار مبني 

 

إعداد المحامي :مصطفى نعوس

الفريق الأول ” مالك”الفريق الثاني “مالك”الفريق الثالث “مالك”
الاسم :الاسم :الاسم :
اسم الأب :اسم الأب :اسم الأب :
اسم الأم :اسم الأم :اسم الأم :
مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :مكان وتاريخ الولادة :
رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :رقم البطاقة الشخصية :
تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :تاريخ صدورها :
جهة الإصدار :جهة الإصدار :جهة الإصدار :
محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :محل ورقم القيد :
العنوان :العنوان :العنوان :
الهاتف :الهاتف :الهاتف :

المقدمة:
لما كان الفرقاء ( ) يملكون على الشيوع كامل العقار رقم ( ) من منطقة ( ) العقارية بمدينة ( ) وهو عبارة عن بماء مكون من ( ) طبقة ( ) بمساحة إجمالية قدرها ( ) متراً مربعاً في شارع ( ) وكانوا راغبين في اقتسامه بينهم وتخصص كل منهم بجزء مفرد منه بحسب حصته فيه . فقد اطلعوا على قيده العقاري وواقعه الحالي ورخص بناءه فوجدوه قابلاً للقسمة عيناً دون إحداث نقص في قيمته وقوموه وقوموا كل شقة فيها . واتفقوا وهم بكامل الأهلية المعتبرة شرعاً وقانوناً على ما يلي :

المادة1ـ تعتبر مقدمة هذا العقد والمخططات الطابقية الملحقة به جزء لا يتجزأ منه .

المادة2-أ- اقتسم الفرقاء ( ) فيما بينهم عيناً على العقار رقم ( )المذكور في المقدمة وفق حصصهم فيه المسجلة في السجل العقاري بواقع ( ) / 2400 سهماً للفريق الأول و( ) 2400 سهماً للفريق الثاني و( ) / 2400 سهماً للفريق الثالث مراعين قيمة كل مقسم فيه على حده قسمة قطعية نهائية لا رجوع فيها ولا نكول .
ب- قدرة قيمة كامل العقار بمبلغ ( )ليرة سورية وتمت القسمة بالقرعة .

المادة3-أ- اختص الفريق الأول بالشقة/ بالمقسم الشمالية / الجنوبية/ الشرقية/ الغربية/ السوكة/ الحشوة من الطابق المشار إليها على المخطط المطابقي الملحق برقم ( ) والبالغة مساحتها ( ) متراً مربعاً والمكونة من غرفة وصوفا وحمام ومرحاض ومطبخ وسقيفة وشرفة وقيمتها المقدرة ( ) ليرة سورية .
ب- اختص الفريق الثاني بالشقق/ أو بالمقاسم التالية : ( تذكر البيانات كالفقرة السابقة لكل شقة)
ج- اختص الفريقان الثاني والثالث مناصفة بالشقة أو بالمقسم (تذكر كالفقرة السابقة لكل شقة)

المادة5-أ- التزم الفريق ( ) بان يدفع للفريق ( ) مبلغ ( )ليرة سورية كمعدل لحصتيها المذكورتين
ب- أقر الفرقاء بعدم وجود أي غبن لأي منهم في القسمة او التقويم الإجمالي للعقار ولما اختص به كل فريق وأسقط كل منهم كل حق ودعوى وطلب بإعادة خلاف ذلك.
ج- استلم كل من الفرقاء من باقيهم ما اختص به خالياً من أي شاغل صالحاً لما أعد له خالياً من أي كسر أو نقص أو تخريب بالحالة التي جرت عليها القسمة ليتصرف به تصرف المالك بملكه من تاريخ هذا العقد دون معارضة من باقي الفرقاء .
د – ضمن الفرقاء لبعضهم البعض أي تعريض أو استحقاق كلي أو جزئي لما اختص به لسبب سابق على القسمة ويكون هذا الالتزام غير قابل للإنقسام .
هـ التزم الفريق ( ) بأن يضع على الشقة التي اختص بها تأميناً قدره ( ) ليرة سورية لصالح الفريق ( ) لضمان تسديده المعدل / أو قبض الفريق ( ) من الفريق ( ) قيمة المعدل نقداً وأبرأ ذمته .

المادة 6 – اختص الفريق ( ) بالاشتراك بالماء والكهرباء المركبين في العقار والتزم الفرقاء كل بحسب حصته في العقار الأم بدفع قيمة ملتم استجراره من ماء وكهرباء قبل هذا العقد والتزم الفريق ( ) بدفع ما يستجره من تاريخه .

المادة 7- التزم الفرقاء ( ) بإنجاز جميع المرافق المشتركة من وجائب ودرج وسطح وكسوة خارجية وتوصيل شبكتي الماء والكهرباء بالشبكة العامة وتوصيل مصاريف المياه المالحة للكهريز العام وبدفع تكاليفها كل بحسب حصته في العقار الأم على أن يقوم الفريق ( ) بتنفيذ الأشغال المذكورة والرجوع بما يدفعه على باقي الشركاء وفق ماتقدم .

المادة 8-أ- تكون ملكية السطح الأخير للبناء مشتركة فيما بين الفرقاء كباقي الأجزاء المشتركة للبناء .
ب- يكون لحصة كل من الفرقاء حق النشر وتركيب خزانات مياه ومازوت وهوائي تلفزيون وصحن على السطح الأخير للبناء وسطح البرج ويسجل حق الارتفاق هذا في قيود السجل العقاري .
أو – ب – يكون ملكية السطح الأخير للبناء شائعة بين الفرقاء بنسبة حصصهم في العقار الأم .

المادة 9-أ- التزم الفرقاء بإجراء معاملات إفراز العقار وتصحيح أوصافه وتسوية مخالفات بنائه ودفع رسوم البناء والغرامات وتسجيل ما اختص به كل فريق باسمه في السجل العقاري ودفع تكاليف ورسوم ذلك كله بحسب حصصهم في العقار الأم والتزم الفريق ( ) بإنجاز هذه المعاملة ودعوة باقي الفرقاء للإقرار والتوقيع أمام أمين السجل العقاري خلال ( ) يوماً من تاريخ هذا العقد والرجوع بما دفعه على الفرقاء بحسب حصصهم المذكورة .
ب – التزم الفرقاء بدفع جميع الضرائب والرسوم المترتبة على العقار حتى تاريخ هذا العقد والمترتبة على هذا العقد وعلى تفرغ كل منهم للآخرين بحسب حصصهم في العقار الأم خاصة ضرائب الدخل .
ج – يكون جميع الفرقاء متكافلين متضامنين حيال بعضهم البعض والغير في تنفيذ جميع أحكام هذا العقد .

المادة 10 – يعتبر كل من الفرقاء معذراً بما يترتب عليه من التزامات بموجب هذا العقد بمجرد حلول أجلها دونما حاجة لإعذاره أو الحصول على حكم قضائي بذلك .

المادة 11 – نظم هذا العقد من ( ) نسخ بعدد الفرقاء احتفظ كل منهم بواحدة منها بعد ما قرئت عليه مندرجاته وتفهمها.

(    ) في   /   /

الفريق الثالث        الفريق الثاني          الفريق الأول

إعادة نشر بواسطة محاماة نت