نموذج وصيغة عقد بتكوين اتحاد ملاك -مغلق

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-….

تم تحرير هذا العقد بين كل من :

1) السيد / ……..الجنسية …….. مقيم برقم ……..شارع …….. قسم ……..محافظة ……..بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى ……..
2) السيد / …….. مقيم برقم …….. الخ .
3) السيد / ……..
4) السيد / ……..
5) السيد / ……..
6) السيد / ……..

يقر المتعاقدون بأهليتهم للتعاقد و اتفاقهم على ما يلى :

“البند الاول”
بموجب عقد بيع مشهر برقم ……..لسنة ……..توثيق اشترى المتعاقدون الارض الفضاء الكائنة ……..و التى يحدها من الناحية البحرية …….. و القبلية …….. و الغربية …….. و البالغ مساحتها …….. مترا مربعا بمبلغ …….. فقط ……..جنيها و ذلك بنسب متساوية فيما بينهم .
“البند الثانى”
الغرض من شراء الارض المبينة بالبند السابق , هو اقامة عمارة سكنية مكونة من ……..طابق , يشتمل كل منها على …….. شقة مكونة من …….. حجرة و صالة و دورة مياه وفقا للرسومات الهندسية الموقع عليها من المتعاقدين .
“البند الثالث”
يخصص الطابق الارضى كجراج لإيواء سيارات المتعاقدين مقابل أجرة شهرية قدرها ……..جنيها ينفق جزء منها على إدارته و يضاف ما تبقى الى إيرادات الاتحاد للصرف على الاجزاء المشتركة .
و لأغلبية الشركاء محسوبة على اساس قيمة الانصباء , الاذن لمأمور الاتحاد بايواء سيارات الغير بأجرة شهرية تقدرها الاغلبية السابقة متى كانت المساحة الباقية من الجراج تسمح بذلك .
“البند الرابع”
يقر المتعاقدون باختيارهم السيد / …….. مأمورا للأتحاد على أن يباشر مهام أعماله أعتبارا من تاريخ ابرام هذا العقد .
و عليه تنفيذ القرارات التى تصدر عن الجمعية العمومية للاتحاد و يكون مسئولا عن أى تقصير فى هذا المجال .
“البند الخامس”
على مأمور الاتحاد القيام بأعمال الحفظ و الصيانة التى يتضمنها قرار الاتحاد منعقدا فى جمعية عمومية , و له القيام بها بدون الرجوع للاتحاد فى الحالات العاجلة على ان يعرض العمل الذى قام به على الجمعية العمومية فى أقرب وقت موضحا حالة الأستعجال التى أدت به إلى القيام بالعمل دون الرجوع إليها .
“البند السادس”
يمثل المأمور الاتحاد أمام القضاء سواء بالنسبة لمخاصمة الملاك أو بالنسبة لمخاصمة الغير , فله رفع الدعاوى المتصلة بالعقار دون حاجة لصدور توكيلات له من باقى الاعضاء .
“البند السابع”
وافق المتعاقدون بالأغلبية المطلقة لقيمة الانصباء على تحديد أجر المأمور بمبلغ …….. فقط …….. جنيها شهريا , على أنه اذا وجد من بين المتعاقدين من يقبل القيام بأعمال المأمور بدون أجر , وجب تعيينه متى توافرت الاغلبية المشار اليها .
“البند الثامن”
للاغلبية المشار اليها بالبند السابق اصدار قرار بعزل المأمور و تعيين آخر محله دون ابداء أسباب لذلك , و عليها تحديد أجر المأمور الجديد على أن يقوم بكافة الاعمال المنوطة بالمأمور بهذا العقد ما لم يتضمن القرار أعمالا أخرى .
“البند التاسع”
اذا لم تتوافر الاغلبية المقررة لتعيين أو عزل المأمور , كان لأى من المتعاقدين التقدم بعريضة لرئيس المحكمة الابتدائية الكائن العقار بدائرتها لاستصدار أمر بذلك .
“البند العاشر”
لا ينال الامر الصادر على عريضة من رئيس المحكمة بتعيين مأمور للاتحاد , من سلطة الاغلبية الموضحة بالبند السابع فيما يتعلق بعزل هذا المأمور .
“البند الحادى عشر”
قدرت قيمة التصميمات و الرسومات و الجسات و الأنشاءات و إقامة البناء و تشطيبه على نحو ممتاز بمبلغ …….. فقط …….. جنيها , و يخص كل متعاقد مبلغ …….. فقط …….. جنيها يلتزم بالوفاء به على ثلاثة دفعات الاولى قدرها …….. فقط …….. جنيها تستحق فور التوقيع على هذا العقد للبدء فى استخراج التراخيص و التعاقد مع المقاول , و الدفعة الثانية قدرها …….. فقط …….. جنيها تستحق فى ..-..-…. و الثالثة قدرها …….. فقط …….. جنيها تستحق فى ..-..-….
على أن يكون السداد بحساب الاتحاد لدى بنك ……..
“البند الثانى عشر”
تحدد تكاليف كل شقة بعد انتهاء الاعمال و تتم التسوية على هذا الاساس باعتبار قيمة المتر من المبانى وفقا لما يتضمنه عقد المقاولة .
“البند الثالث عشر”
الكماليات الخارجة عن نطاق عقد المقاولة يلتزم بها من يرغب فيها , و فى حالة الرغبة فى تغيير بعض التركيبات , فيلتزم الطالب بفرق السعر بين المقرر تركيبه و ما وقع عليه الاختيار بشرط أن تبدى هذه الرغبة قبل تنفيذ التركيبات و إلا تحمل الطالب بتكاليف التركيبات التى يرغب فيها كاملة .
“البند الرابع عشر”
اذا أخل المتعاقد بدفع أى من الدفعات خلال ثلاثة أسابيع من التاريخ المحدد للوفاء بها , جاز للاتحاد بعد انقضاء هذه المدة بيع وحدته بالممارسة لحساب العضو المتخلف , على أن يستقطع من الثمن قيمة الدفعات الباقية و يرد ما يجاوزها إلى هذا العضو , و كل ذلك دون حاجة إلى تنبيه أو انذار أو أى أجراء آخر .
و يعتبر المشترى منضما للاتحاد بموجب شرط يتضمنه عقد البيع .
“البند الخامس عشر”
يجوز للمتعاقد التنازل للغير عن الوحدة المخصصة له بأى من التصرفات القانونية , و يحل المتنازل له محل المتعاقد فى حقوقه و التزاماته المترتبة بموجب هذا العقد , على أن يخطر الاتحاد بالتصرف .
“البند السادس عشر”
عين الاتحاد كلا من …….. , …….. لمباشرة الاعمال التنفيذية على أن يستحق كل منهما أجرا قدره …….. فقط …….. جنيها شهريا و حتى يتم التسليم , ما لم ير الاتحاد تعيين آخرين بدون ابداء اسباب .
“البند السابع عشر”
تم تخصص الشقة رقم …….. بالطابق …….. الواقعة بالناحية …….. و المحددة بالرسومات الهندسية بالمحاور أرقام …….. و المكونة من …….. حجرة و صالة و دورة مياه , للمتعاقد الاول , و الشقة …….. للمتعاقد الثانى , و هكذا بالنسبة لباقى المتعاقدين .
“البند الثامن عشر”
يكون المتعاقدون شركاء , كل بقدر حصته , فى ملكية الارض و أجزاء البناء المعدة للاستعمال المشترك بين الجميع و بوجه خاص الأساسات و الجدران الرئيسية و المداخل و الأفنية و الأسطح و المصاعد و الممرات و المناور و قواعد الارضيات و السلم و مسكن البواب و الحديقة و الجراج و كل أنواع الأنابيب إلا ما كان منها داخل الشقة , و على العموم كل ما أعد للاستعمال المشترك .
“البند التاسع عشر”
الاجزاء المشتركة المشار اليها بالبند السابق , غير قابلة لاجراء قسمة فى شأنها و تظل خاضعة للشيوع الاجبارى , و يخص كل متعاقد فيها قدرا يوازى قيمة النسبة المملوكة له فى العقار و لا يجوز له التصرف فيها منفصلة عن شقته .
“البند العشرون”
الحواجز الفاصلة بين شقتين تكون ملكيتها مشتركة بين مالكى الوحدتين و يسرى فى شأنها أحكام الحائط المشترك المقررة بالمادة 814 من القانون المدنى و ما بعدها .
“البند الواحد و العشرون”
لكل متعاقد فى سبيل الانتفاع بالجزء الذى يملكه استعمال الأجزاء المشتركة فيما أعدت له على ألا يحول دون استعمال باقى المتعاقدين لحقوقهم أو على نحو يضر بهم أو بالعقار .
“البند الثانى و العشرون”
لا يجوز للمتعاقد احداث أى تعديل بواجهة العقار أو فى الأجزاء المشتركة بغير موافقة جميع المتعاقدين حتى عند تجديد البناء ما لم يكن من شأن هذا التعديل تسهيل استعمال هذه الاجزاء دون أن يغير من تخصيصها أو يلحق الضرر بباقى المتعاقدين بشرط اجرائه على نفقة من أجراه .
“البند الثالث و العشرون”
يلتزم كل متعاقد بنسبة الحصة التى يتملكها فى العقار , بتكاليف حفظ الاجزاء المشتركة و صيانتها و إدارتها و تجديدها , كالالتزام بقيمة استهلاك المياه و الإنارة للاجزاء المشتركة و أجرة البواب و الضرائب العقارية و مصروفات الحفظ و الصيانة للأجزاء المشتركة على أن تقدر القيمة بوقت انشاء العقار و الواردة بأول سند للتمليك . و يسرى هذا الالتزام أيا ما كان قدر نصيبه من الانتفاع بهذه الاجزاء و لا يرفع عنه الا فى حالة انتفاء انتفاعه كلية بهذا الجزء الذى تطلب هذه المصروفات .
“البند الرابع و العشرون”
يجوز للمتعاقد التخلص من التزامه المبين بالبند السابق اذا تخلى عن ملكيته للوحدة التى يتملكها , و لكن لا يجوز له ذلك بالتخلى عن ملكيته للاجزاء المشتركة او بأبداء رغبته فى عدم الانتفاع بها .
“البند الخامس و العشرون”
على صاحب السفل ان يقوم بالاعمال و الترميمات اللازمة لمنع سقوط العلو بصيانة السقف و الجدران , و إلا كان لصاحب العلو تنفيذ هذا الالتزام جبرا بحكم من القضاء , كما يجوز له أن يطلب من المحكمة بيع السفل .
“البند السادس و العشرون”
لا يجوز لصاحب العلو أن يزيد فى عبء السفل و عليه صيانة علوه من بلاط و ألواح و مواسير صرف و إلا التزم باصلاح الاضرار التى تترتب على ذلك .
“البند السابع و العشرون”
للاتحاد أن يضع بموافقة جميع الاعضاء نظاما لضمان حسن الانتفاع بالعقار المشترك و حسن إدارته .
“البند الثامن و العشرون”
اذا هلك البناء بتهدمه كليا أو جزئيا , تعين على المأمور دعوة جميع الاعضاء لإصدار قرار بالأغلبية المشار إليها فيما تقدم يبين به ما يجب اتباعه .
فان قرر إعادة البناء , التزم كل متعاقد بأن يكمل المبلغ الذى دفع من المسئول عن الهلاك أو الذى تحصل عليه الاتحاد من شركة التأمين كل بنسبة حصته , على أن يسقط الاتحاد التزام من امتنع عن الوفاء بعد اخطاره بعد ذلك مقابل تعويضه عن حصته فى الأرض محسوبة وقت اسقاط الالتزام .
“البند التاسع و العشرون”
على مأمور الاتحاد قيد الاتحاد بالوحدة المحلية الواقع العقار بدائرتها .
“البند الثلاثون”
تختص محاكم …….. بنظر ما قد ينشب من منازعات تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من أطرافه المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد .
“البند الواحد و الثلاثون”
حرر العقد من …….. نسخة , لكل طرف نسخة , و أودعت نسخة لدى مأمور الاتحاد .

” المتعاقدون “

“محضر تصديق”
وزارة العدل ـ مصلحة الشهر العقارى والتوثيق.
مكتب توثيق ……..
محضر تصديق رقم …….. لسنة ……..
أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-….
أمامنا نحن …….. الموثق بالمكتب سالف البيان.
قد تم التوقيع على هذا العقد من السيد/ …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى …….. ,
ومن السيد/ …….. بطاقة عائلية رقم …….. سجل مدنى …….. وهذا تصديق منا بذلك.

الموثق

فى حالة عدم وجود بطاقة مع المتعاقد, يضاف بعد ذكر أسماء الطرفين أن التوقيع تم بحضور شاهدين هما السيد / …….. بطاقة عائلية أو شخصية رقم …….. سجل مدنى …….. , والسيد/ …….. بطاقة رقم …….. سجل مدنى ……..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .