نموذج وصيغة صحيفة دعوى بثبوت الحق و صحة الحجز عن تصادم

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى :
السيد / …….. على ظهر السفينة …….. الراسية بميناء …….. بصفته نائبا عن المجهز …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
يمتلك الطالب …….. كانت راسية بميناء …….. و أثناء مرور السفينة …….., على مقربة من عائمة الطالب , لم يتمكن المعلن اليه من التحكم فيها فجنحت و ارتطمت بالعائمة سالفة الذكر بتاريخ ..-..-…. مما أدى الى …….. .
و لما كان أطراف الدعوى مختلفى الجنسية و من ثم تسرى أحكام معاهدة بوكسل المتعلقة بالتصادم البحرى و هى لا تستلزم من المضرور عمل احتجاج انما توجب عليه رفع دعوى المطالبة بالتعويضات خلال سنتين من تاريخ الحادث وهو ما التزم به الطالب .
و لما كان التصادم المشار اليه أدى الى احداث اضرار بعائمة الطالب تتمثل فى …….. حسبما ثبت من المحضر الادارى رقم …….. و كان المقرر أن تقدير التعويض فى حوادث التصادم البحرى يخضع للقواعد العامة فى المسئولية التقصيرية فيشمل ما لحق الطالب من خسارة و ما فاته من كسب . و اذ أدى الحادث الى حرمان الطالب من استغلال عائمته لمدة …….. فضلا عن تكبده مبلغ …….. جنيها لاصلاحها و فقا لعقد المقاولة المقدم بحافظة مستنداته و من ثم يحق له الرجوع بمبلغ …….. جنيها على المعلن اليه بصفته و عن نفسه .
و لما كان مجهز السفينة المتسببة ليس له مقر دائم بمصر ولخشية الطالب من ضياع حقه اذا ما غادرت السفينة الميناء , فقد تقدم بعريضة الى السيد قاضى التنفيذ بالمحكمة التابع لها هذا الميناء لا ستصدار أمر حجز تحفظى على السفينة , فأصدر أمره بذلك تحت رقم …….. بتاريخ ..-..-…. و تم تنفيذه فى ..-..-…. كما أعلن لادارة الميناء فى ..-..-…. لمنع السفينة المحجوزة من السفر ووفقا لنص الفقرة الثالثة من المادة 320 من قانون المرافعات فقد أقام الطالب دعواه الماثلة خلال ثمانية أيام من تاريخ توقيع الحجز بطلب ثبوت الحق و صحة الحجز حتى يتمكن من اتخاذ اجراءات التنفيذ على السفينة لاقتضاء حقه .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى مقر المعلن اليه بالسفينة …….. الراسية بميناء …….. و أعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بصفته وعن نفسه بدفع مبلغ …….. جنيها للطالب تعويضا له عما لحقه من أضرار مع صحة الحجز التحفظى رقم …….. بتاريخ ..-..-…. و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .