تفعيل مشروع “العقد الموحد” الخاص بالإيجارات في السعودية

تسعى وزارة الإسكان السعودية إلى وضع اللمسات الأخيرة على مشروع العقد الموحد الخاص بالإيجارات، و خلال شهرين سيتم تفعيله تجريبيًا كسند تنفيذي.

وأكد مدير برنامج دعم غير القادرين على سداد الإيجار في الوزارة، مساعد الفاضل، أن البرنامج بدأ انطلاق مرحلته الأولى عبر تسجيل الوسطاء العقاريين.

والمرحلة الثانية جارِ فيها الآن تسجيل الوحدات العقارية، وبعدها سيتم تسجيل العقود الإيجارية ضمن شبكة “إيجار”، والتي ستطلق قريبًا بالتنسيق مع وزارة العدل والجهات الأخرى.

وقال الفاضل إن برنامج دعم غير القادرين على سداد الإيجار يهدف إلى علاج مشكلة المواطنين المنفذ ضدهم قرار بالإخلاء من غير القادرين على سداد الإيجار.

وهناك حلول تقنية بشأن إشكالات عدم قبول السندات وتقييدها ستظهر آثارها الإيجابية خلال شهر وستنهي على إشكالية التأخر؛ لارتباط العملية التنفيذية بفترات محددة، وستقضي كذلك على إشكالية محدودية الموظفين وتزايد الطلبات المتدفقة التي ترد بشكل يومي، وقد تصل لأكثر من 800 طلب تنفيذ.

ويعتبر الحبس التنفيذي عقوبة مدنية ولا يعتبر من العقوبات الواجبة، بل ضمن العقوبات الجوازية التي تقع في نطاق السلطة التقديرية للدائرة القضائية, ومن الصعب حصر تقديرات الدوائر القضائية لعقوبة الحبس في تقدير واحد.