تصديق العقد السكني في الإمارات

مقال حول: تصديق العقد السكني في الإمارات

تصديق العقد السكني

إعادة نشر بواسطة محاماة نت

أطلقت إمارة عجمان المرحلة الأولى من نظام تصديق ، عقد الإيجار الإلكتروني، والمعني بتصديق كافة العقود الإيجارية والسكنية وتنظيمها بإدارة التنظيم الإيجاري وإدارة تطوير الخدمات الذكية في دائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان.

التحول الذكي
تسعى دائرة البلدية والتخطيط لحكومة عجمان إلى تطبيق سياسة التحول الإلكتروني الذكي
تسعى الدائرة منذ سنوات إلى تطبيق سياسة التحول الإلكتروني الذكي في كافة خدماتها وإجراءاتها الخاصة بالمتعاملين، كخدمات المقدمة في قطاعات الصحة العامة والبيئة والشؤون الهندسية إلكترونية والذكية المطبقة في تطبيق الدائرة الذكي.

أهداف النظام
يهدف النظام إلى تبسيط الإجراءات الإيجارية المقدمة للمتعاملين وتسخير الابتكار في خدمتهم
يهدف النظام إلى تبسيط الإجراءات الإيجارية المقدمة للمتعاملين وتسخير الابتكار في خدمتهم والتأثر بشكل إيجابي نحو نمط حياتهم، وتحسين تجربتهم، وذلك من خلال توفير خدمات ذكية، سهلة، مرنة وآمنة لتصديق عقودهم الإيجارية بما يتوافق مع تطلعاتهم واحتياجاتهم، وفي نفس الوقت توفر عليهم الوقت والجهد.

وذلك سعياً منها إلى استكمال سياستها التي تتمحور نحو تحول إمارة عجمان إلى إمارة ذكية بكل المواصفات والمقاييس العالمية، والعمل على تسخير كل الإمكانات المتاحة في الدائرة لخدمة المتعاملين بشكل ابتكاري ومميز لرفع نسبة رضاءهم وتعزيز مسيرة التميز المؤسسي.

خدمات تصديق
تشمل خدمات نظام “تصديق” الكثير من المعاملات الخاصة بالإيجار
تشمل خدمات نظام تصديق خدمات تصديق العقد السكني والتجاري، سكن العمال والموظفين، تصديق وثيقة عقد الإيجار لأغراض الاستثمار، تصديق عقود الدعاوي الإيجارية، إصدار شهادة إفادة بتسجيل العقد لدى الدائرة وإلغاء العقود الإيجارية سواء للعقد السكني أو التجاري.

 أبرز الخدمات الخاصة بنظام تصديق والتي يمكن التقديم إليها إلكترونياً:

خدمة تصديق العقد السكني
تشمل خدمة تنظيمية لتصديق عقود الإيجار الخاصة بسكن العوائل في الوحدات السكنية، وتتضمن معاملاتها طلب إصدار عقد جديد، تجديد العقد أو إلغائه.

المستندات المطلوبة لتقديم هذه الخدمة هي استمارة تصديق، صورة جواز المستأجر، صورة هوية المستأجر، شهادة عدم ممانعة الصرف الصحي.

تبلغ الرسوم 2% من قيمة الإيجار بحد أدنى يصل إلى 400 درهم.

خدمة تصديق العقد التجاري
تشمل خدمة تنظيمية لتصديق عقود الإيجار الخاصة بمحال الأنشطة التجارية، وتتضمن معاملاتها طلب إصدار عقد جديد، تجديد العقد أو إلغائه.

تكمن المستندات المطلوبة لتقديم هذه الخدمة استمارة تصديق، شهادة عدم ممانعة الصرف الصحي، وشهادة عدم ممانعة من شركة النظافة بحسب المنطقة.

أما الرسوم فتشمل 5% من قيمة الإيجار أو بحد ادنى يصل إلى 500 درهم للمواطنين، و10% من قيمة الإيجار بحد أدنى يبلغ 1000 لغير المواطنين.

خدمة إلغاء العقود الإيجارية للعقد السكني والتجاري
تشتمل المستندات لإجراء هذه المعاملة رسالة إفادة موقعة من قبل الطرفين بإلغاء العقد، إشعار بإلغاء الرخصة التجارية أو تغير الرخصة التجارية في حال تم إلغاء العقد التجاري، براءة ذمة من شركة عجمان للصرف الصحي وبراءة ذمة من هيئة الاتحادية للكهرباء والماء.

كما لا يوجد أية رسوم على عملية إلغاء العقد.

شارك المقالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.