بطلان الإجراءات:

1- تحقق الغاية من الإجراء الباطل بتوافر المواجهة بين الخصوم. أثره.

2- عدم ترتب ضرر للخصم. لازمه. ألا يقضي ببطلان الإجراء.
– تقديم المطعون ضده مذكرة بدفاعه في الميعاد. تحقق الغاية من إعلانه بالطعن بالتمييز بما ينتفي معه الضرر. الدفع ببطلان الطعن بالتمييز دون الإفصاح عن المصلحة. غير مقبول.

3- بطلان الإجراءات لانعدام صفة الخصوم في الدعوى. عدم تعلقه بالنظام العام. علة ذلك.

4- بطلان الإجراءات التي تمت أثناء انقطاع سير الخصومة. بطلان نسبي لمصلحة من شرع الانقطاع لحمايتهم وهم الورثة ومن يقوم مقام من فقد أهليته أو تغيرت صفته. – التمسك بانقطاع سير الخصومة لوفاة بعض المستأنفين المبدى ممن ليس من الورثة. لا يقبل.

5- النص على بطلان الإجراء وأن يترتب عليه ضرر بالخصم. شرط للحكم ببطلانه.

6- المقاصة القضائية. ما يشترط لإجرائها. إبداؤها في صورة طلب عارض مقدم من المدعى عليه رداً على الدعوى الأصلية. طلبها في صورة دفع أو طلبها لأول مرة أمام محكمة الاستئناف. غير جائز. أساس ذلك م85 مرافعات. – عدم الوفاء بالرسوم القضائية قبل مباشرة أي إجراء. لا بطلان. علة ذلك.

7- بطلان الإجراء. حالاته. عدم الحكم بالبطلان رغم النص عليه إذا لم يترتب على الإجراء ضرر للخصم. الضرر المعتبر. ماهيته. تحقق الغاية من الإجراء رغم حصول المخالفة الشكلية. مفاده. تحقق المصلحة المقصود صيانتها مع انتفاء الضرر.
– استخلاص الحكم من الأوراق تحقق الغاية من الإجراء وانتفاء الضرر وعدم الحكم ببطلان إجراءات الإعلان. صحيح.

8- الحضور الذي يزول به الحق في التمسك بالبطلان هو الذي يتم بناءً على الورقة ذاتها وفي الجلسة المحددة فيها. الحضور في جلسة مغايرة من تلقاء الخصم أو بناءً على ورقة أخرى. لا يسقط الحق في التمسك بالبطلان. علة ذلك.

9- حضور الخصم الذي يزول به الحق في التمسك بالبطلان. ماهيته. هو ما يتم بإعلان الورقة ذاتها في الزمان والمكان المعينين بها. علة ذلك. تحقيق الورقة الباطلة لما قصد منها ويعد تنازلاً من الخصم عن التمسك ببطلانها. مثال.

10- الإجراء الباطل هو الذي ينص القانون على بطلانه أو إذا شابه عيب جوهري ترتب عليه ضرر للخصم. مثال لعيب لا يرتب بطلاناً.

11- الضرر الإجرائي. ماهيته. تفويت المصلحة التي يقصد القانون تحقيقها بالشكل أو إهدار الضمانة التي يحققها الشكل للخصم.
– تحقق الغاية التي قصد القانون تحقيقها رغم المخالفة الشكلية ينتفي معه الضرر.

12- بطلان الإجراءات المبني على انعدام صفة أحد الخصوم. لا يجوز إثارته لأول مرة أمام محكمة التمييز. أساس ذلك. مثال بشأن عدم التمسك بانعدام الصفة أمام هيئة التحكيم التي أصدرت الحكم.

13- انقطاع الخصومة. أثره. بطلان أي إجراء يتخذ خلال فترة الانقطاع. طبيعة هذا البطلان. بطلان نسبي. مثال.

14- الإجراء يكون باطلاً إذا نص القانون على بطلانه أو إذا شابه عيب جوهري ترتب عليه ضرر للخصم. مثال لما لا يعد كذلك.

15- استئناف حكم رسو المزاد. حالاته. ورودها على سبيل الحصر. خروج بطلان الإجراءات السابقة على جلسة البيع من تلك الحالات. علة ذلك.

16- القانون لم يرتب البطلان جزاء على عدم الوفاء بالرسم المستحق مؤدى ذلك: للمحكمة التصدي للطلب. مثال بشأن طلب عارض بإجراء مقاصة قضائية لم يتم سداد رسمه المقرر.

17- الأحوال التي يكون فيها القاضي غير صالح لنظر الدعوى ممنوعاً من سماعها ولو لم يرده أحد الخصوم. ماهيتها. عمل القاضي يقع باطلاً في تلك الأحوال ولو تم باتفاق الخصوم. علة ذلك وأساسه. المقصود بسبق نظر القاضي للدعوى. ماهيته.

18- الحكم الصادر بناء على اليمين الحاسمة له قوة الأمر المقضي به. عدم قبول الطعن فيه بأي طريق من طرق الطعن في الأحكام. الاستثناء: الطعن المبني على بطلان في الإجراءات الخاصة بتوجيه اليمين أو حلفها.

19- بلوغ القُصّر من رافعي الدعوى سن الرشد قبل تهيئتها للحكم في موضوعها. أثره. زوال صفة الوصي الذي كان يباشر الخصومة عنهم وانقطاع سير الخصومة وبطلان الإجراءات التي تحصل أثناءه بطلاناً نسبياً لمصلحة من شرع الانقطاع لحمايتهم ولا يحق لغيرهم الاحتجاج به.

20- الإجراء يكون باطلاً إذا نص القانون على بطلانه أو إذا شابه عيب جوهري ترتب عليه ضرر للخصم. الضرر لا يقوم إذا تحققت الغاية من الإجراء.

21- الطعن بالتمييز. اعتباره مرفوعاً بإيداع صحيفته إدارة الكتاب وبصرف النظر عن وقت إعلانها للمطعون ضده. مفاده. لا يترتب على بطلان الإعلان أي أثر على الطعن الذي رفع صحيحاً بإيداع صحيفته إدارة الكتاب في الميعاد مستوفية الأوضاع الشكلية المنصوص عليها قانوناً. ويصحح الإعلان دون حاجة لإيداع صحيفة جديدة.
– علم المطعون ضدها بالطعن الذي رفع في الميعاد وتقديمها مذكرة في الميعاد القانوني. يحقق الغاية التي يبتغيها المشرع من إعلانها. أثره. لا بطلان.

22- الأحكام الصادرة في حدود النصاب الانتهائي لمحاكم الدرجة الأولى. لا يجوز الطعن فيها. تعلق ذلك بالنظام العام. الاستثناء: وقوع بطلان في الحكم أو في الإجراءات أثر فيه. علة ذلك. مثال.

23- الإجراء الباطل. ماهيته. ما نص القانون على بطلانه أو شابه عيب جوهري ترتب عليه ضرر للخصم. عدم ترتب ضرر. أثره. لا بطلان. علة ذلك.- العيب في الإعلان الذي يصححه الحضور. ماهيته. العيب في شكل الإعلان والذي يؤدي الحضور إلى تحقق الغاية منه. حالاته.

24- بطلان الإجراءات الذي يؤثر في الحكم. المقصود به أن يكون هناك عيب شاب أحد إجراءات الدعوى منذ رفعها حتى صدور الحكم. مثال.

25- المخالفة المالية في القيام بعمل إجرائي. لا بطلان ما لم ينص القانون عليه.

– خلو المادة 22 من القانون 17/1973 بشأن الرسوم القضائية من جزاء البطلان على عدم الوفاء بالرسم المستحق مقدماً. أثره.

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .