المرأة الإماراتية

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

 من خلال تقديم خدمات وتسهيلات في مجالات التعليم، والصحة، والوظائف، وغيرها.

المساواة بين المرأة والرجل

ووفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لسد الفجوة بين الجنسين لعام 2016(باللغة الإنجليزية)، حصلت دولة الإمارات على المراتب التالية على مستوى العالم:
المرتبة الثامنة في المعيار الفرعي الخاص بالمساواة في أجور العمل المماثل
المرتبة الأولى في المعيار الفرعي الخاص بمعرفة القراءة والكتابة
المرتبة الأولى في المعيار الفرعي الخاص بالالتحاق بالتعليم الثانوي
المرتبة الأولى في المعيار الفرعي لنسبة الجنس عند الولادة (إناث / ذكور)
وفي مايو 2015 اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتشكيل “مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين” في جميع ميادين العمل، والمساهمة في دعم مكانة دولة الإمارات محلياً ودولياً. يهدف المجلس إلى تقليص الفجوة بين الجنسين، وتحقيق التوازن بينهما في مراكز صنع القرار تحقيقاً لرؤية الإمارات، بأن تكون ضمن أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بين الجنسين بحلول 2021. يقدم المجلس المبادرات والمشاريع المبتكرة التي تساهم في تحقيق التوازن بين الرجل والمرأة، وتجعل من دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به في هذا الجانب .

اقرأ عن دليل التوازن بين الجنسين في أماكن العمل.

وتنص الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 على إيجاد إطار تشريعي ومؤسسي داعم للمرأة يتماشى مع أفضل الممارسات في مجال تمكين المرأة ويتوافق مع التزامًات الدولة بالمواثيق والمعاهدات الدولية، واعتماد سياسات سليمة للنهوض بالمساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات على جميع المستويات.

المزيد من الإصدارات من وزارة تنمية المجتمع.

الدعم الاجتماعي
تعترف دولة الإمارات بأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي للمرأة وتقدره من خلال توفير الخدمات العامة والبنى التحتية ووضع سياسات الحماية الاجتماعية وتعزيز تقاسم المسؤولية داخل الأسرة.

وفقاً للقانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2001 في شأن الضمان الاجتماعي تستحق الفئات التالية المساعدة الشهرية وفقاً لأحكام هذا القانون:

الأرملة
المهجورة
المواطنات المتزوجات من الأجانب الذين لا يستطيعون كسب لقمة العيش لأسباب خارجة عن إرادتهم.
برامج الإسكان للنساء
يوفر برنامج الشيخ زايد للإسكان المساعدة السكنية للمرأة الإماراتية.

صحة المرأة
في إطار ضمان حصول الجميع على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وعلى الحقوق الإنجابية، على النحو المتفق عليه وفقا لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ومنهاج عمل بيجين، تنص الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 على توفير خدمات ورعاية صحية للمرأة تعزز صحتها الجسدية والنفسية لضمان رعاية صحية آمنة للمرأة. وقد وضعت الاستراتيجية آليات لتنفيذ هذا الهدف، تشمل:

ضمان الحصول على خدمات ورعاية صحية مؤمنة تعزز النهوض بصحة المرأة؛
الاهتمام بالاحتياجات الصحية للمرأة في المناطق النائية؛
تعزيز وتقوية برامج التثقيف والتوعية الصحية الموجهة للمرأة في مراحلها العمرية المختلفة وكافة مناطق الدولة؛
وضع آليات وبرامج تعزز الصحة النفسية للمرأة في جميع مراحل العمر؛

تعليم المرأة
ينعم الإماراتيون بالتعليم المجاني في المدارس الحكومية، والكليات، والجامعات. وتركز الدولة على القضاء على التفاوت بين الجنسين في التعليم وضمان تكافؤ فرص الوصول إلى جميع مستويات التعليم والتدريب المهني للفئات الضعيفة، بما في ذلك المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة.

ووفقاً للمادة 17 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، والمادة 1 من القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1972 بشأن التعليم الإلزامي، يعتبر التعليم عاملاً أساسياً لتقدم المجتمع ،وهو إلزامي في مرحلته الابتدائية، ومجاني في كافة مراحله عبر أرجاء الدولة.

وفي يوليو 2012 ، أطلق مجلس الوزراء قانوناً جديداً بشأن التعليم ينسجم مع الكثير من الدول المتقدمة في جميع أنحاء العالم. وينص القانون الجديد بإلزامية التعليم لكل من أكمل ست سنوات واستمرارية إلزامه لغاية التخرج من الصف 12 ،أو بلوغ سن الثامنة عشرة، أيهما يأتي أولاً.

التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة
انطلق العمل النسائي في الدولة منذ الثامن من شهر فبراير عام 1973 حيث تأسست “جمعية نهضة المرأة الظبيانية”، لتكون أول تجمع نسائي في دولة الإمارات.

وتوالى بعد ذلك إنشاء الجمعيات في مختلف إمارات الدولة حتى رأت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ضرورة مواكبة الفكر الوحدوي للمغفور له الشيخ زايد باني نهضة الدولة فتأسس الاتحاد النسائي العام سنة 1975 ، وضم الجمعيات النسائية في إمارات الدولة كافة.

ومنذ ذلك الحين قدمت دولة الإمارات عدداً من المبادرات لتمكين المرأة اقتصادياً. و في شهر ديسمبر 2012، أصدرت الحكومة الإماراتية قراراً يلزم بعضوية المرأة الإماراتية في مجالس إدارة الهيئات، والشركات، والمؤسسات الاتحادية.

المرأة في ميادين العمل

وتمتلك المرأة في دولة الإمارات حقوقا متساوية في الموارد الاقتصادية، وكذلك إمكانية حصولها على حق الملكية والتصرّف في الأراضي وغيرها من الممتلكات، وعلى الخدمات المالية، والميراث والموارد الطبيعية، وفقًا للقوانين الوطنية، حيث تشارك المرأة الإماراتية في أدوار مختلفة في القطاع الخاص بما في ذلك ، مناصب المديرات ، ورائدات للمشاريع. ووفقاً لتقرير آخر نشرته وكالة أنباء الإمارات في نوفمبر 2015، هناك 21,000 امرأة صاحبة عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يشكل قطاع صاحبات الأعمال 10% من إجمالي القطاع الخاص الإماراتي. تقوم صاحبات الأعمال بإدارة مشاريع بقيمة تزيد على 40 مليار درهم، ويمثلن نسبة 15% من تشكيل مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

اقرأ عن الأحكام الخاصة بالمرأة العاملة في دولة الإمارات.

استراتيجية تمكين المرأة

في 8 مارس عام 2015، أطلقت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021 .

توفر الاستراتيجية الوطنية إطار عمل للقطاع الحكومي ، والخاص ، ومؤسسات المجتمع المدني لوضع خطط وبرامج عمل، تسهم في جعل دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدماً في مجال تمكين المرأة وريادتها.

تتضمن الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 أربع أولويات أساسية هي:

الحفاظ على استدامة الإنجازات التي تحققت للمرأة الإماراتية، والاستمرار في تحقيق المزيد من المكتسبات لها
الحفاظ على النسيج الاجتماعي، وتماسكه من خلال تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة، لبناء مجتمع قوي ومتماسك قادر على مواكبة التغيرات المستجدة
توفير مقومات الحياة الكريمة والآمنة والرفاه الاجتماعي بأسس عالية الجودة للمرأة
تنمية روح الريادة والمسؤولية، وتعزيز مكانة المرأة الإماراتية في المحافل الإقليمية والدولية.

المرأة في الحياة السياسية
المرأة في الحكومة الاتحادية

شهدت الحكومة الاتحادية الجديدة أكبر تغييرات هيكلية في تاريخها حيث تم إضافة العديد من الحقائب الجديدة، وتعيين وزراء جدد للتعامل مع هذه الأدوار.

تضمن التشكيل الجديد لحكومة دولة الإمارات 29 وزيراً بينهم 8 نساء بنسبة 27 في المئة من مجموع الوزراء. وتتعامل الوزيرات مع المحافظ الوزارية الجديدة كالتسامح ،والسعادة، والشباب. وشغلت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.

كما بلغت مشاركة المرأة في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، الأمر الذي يعكس الموقف القوي الذي وصلت إليه المرأة الإماراتية.

المرأة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي-2019

وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة حفظه الله، تُرفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019. يوجد حالياً 8 عضوات في المجلس الوطني، يمثلن حوالي 20% من مقاعد المجلس البالغ عددها (40). يهدف هذا القرار إلى زيادة تمكن المرأة ومساهماتها في نهضة البلاد وصناعة القرارات، بالإضافة إلى تحسين وضعية المرأة في مؤشر سد الفجوة بين الجنسين في الحكومة.

المصدر:الحساب الرسمي لمكتب الاتصال لحكومة الإمارات على تويتر

المرأة في انتخابات المجلس الوطني 2015

في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي بتاريخ 3 أكتوبر 2015، بلغ عدد المرشحات 78 مرشحة، أي ما نسبته 23.6 في المئة من إجمالي العدد.

انتخبت سعادة الدكتورة أمل القبيسي رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي، مما يجعلها أول امرأة لرئاسة المؤسسة البرلمانية على المستوى الإقليمي.

المرأة في السلك الدبلوماسي

تشغل المرأة الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي. وبلغ عدد النساء الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي في مقر الوزارة 175، بالإضافة إلى 42 من النساء العاملات في السلك الدبلوماسي في البعثات الخارجية لدولة الإمارات. يوجد حاليا 4 سفيرات في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وسائل النقل العام للمرأة
تتوفر سيارات الأجرة الوردية في أبوظبي والعين، وتقودها النساء وهي مخصصة لنقل العائلات والنساء والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات. لحجز سيارات الأجرة في أبوظبي الاتصال على الرقم 600-535-353.

في أبوظبي، تخصص المقاعد الأمامية في الحافلات العامة للنساء.

في إمارة دبي، تتوفر سيارات الأجرة الوردية وتقودها النساء وهي مخصصة لنقل النساء والعائلات. لحجز سيارات الأجرة في دبي الاتصال على الرقم: 04-2080808.

في دبي، تخصص المقاعد الأمامية في الحافلات العامة للنساء. كما تحجز بعض الحجرات في المترو والترام العام للنساء.

في الشارقة، تتوفر سيارات الأجرة الخاصة بالنساء. لحجز سيارة أجرة الاتصال على الرقم 600525252 أو عن طريق الحجز الإلكتروني.

في عجمان، تتوفر سيارات الأجرة الوردية للنساء.

في أبو ظبي، تم تمييز الأماكن المخصصة لوقوف السيارات للنساء باللون الوردي.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على سلطات النقل المحلية:

دائرة الشؤون البلدية والنقل – أبوظبي
هيئة الطرق والمواصلات – دبي
هيئة الطرق والمواصلات – الشارقة
هيئة رأس الخيمة للمواصلات – رأس الخيمة
مؤسسة المواصلات العامة في عجمان

يوم المرأة الإماراتية
تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس بـ«يوم المرأة الإماراتية»، وهو نفس اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام. ويأتي هذا الاحتفال إيماناً من قيادة الدولة الرشيدة بأهمية مساهمات بنات الوطن ودورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وتقديراً وتكريماً لما قدمنه لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه. وتحتفل جميع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهذا اليوم.