إجراءات الحصول على براءة إختراع

إعادة نشر بواسطة محاماة نت 

أعلنت حكومة دولة الإمارات هذا العام 2015 عاماً للابتكار في البلاد، وتم تخصيص مبلغ 4.5 مليار درهم من الاستثمارات لتحويل دبي إلى مركز للاختراع.

و مع العدد المتزايد من المخترعين الباحثين عن تسويق أفكارهم في الإمارات، لا بد قبل كل شيء أن يتم تسجيل براءات لهذه الاختراعات لتكون معتمدة بشكل رسمي.

وتعد براءة الاختراع أقدم شكل من أشكال حماية الملكية الفكرية، وهي وثيقة قانونية تضمن حق المخترع في تصنيع واستخدام وبيع الاختراع، وأصدرت براءات الاختراع للمرة الأولى في العالم العربي في المغرب عام 1916 تلتها لبنان عام 1924 فيما لحقت بهما معظم بلدان الشرق الأوسط في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي.

ويوفر مكتب براءات الاختراع في دول مجلس التعاون الخليجي ومقره الرياض نظاماً مركزياً للحصول على حماية الحقوق الفكرية في دول المجلس الست، ومنذ تأسيس المكتب عام 1998 أخذت طلبات الاختراع بالارتفاع بشكل مطرد، وتلقى المكتب 1000 طلب حتى الآن هذا العام بحسب ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال.

إجراءات الحصول على براءة إختراع:

وفقاً لأحمد الزعبي مستشار براءات الاختراع في شركة أبوغزالة للملكية الفكرية بأبوظبي فإن وكيل الملكية الفكرية هو جزء أساسي من عملية التقديم للحصول على براءة اختراع بغض النظر عن المكان الذي تعيش أول تعمل فيه.

و يضيف الزعبي أن من الضروري متابعة إجراءات حقوق الملكية مع مكاتب براءات الاختراع في جميع أنحاء العالم، وينصح المواطنين في دولة الإمارات بالاتصال بخدمات لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا والتي تقدم الدعم للمخترعين من خلال برنامج “تكامل” الخاص بها.

ومنذ عام 2007، قامت خدمة “تكامل” بتقديم المساعدة القانونية والمالية لإيداع طلبات براءات الاختراع عبر مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك النفط والغاز والمواد المتقدمة والرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وتم تقديم أكثر من 110 براءة اختراع دولياً في إطار البرنامج حتى الآن، وعلى الرغم من أن معظم هذه البراءات تم تقديمها عن طريق الجامعات ومعهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، إلا أن بإمكان المخترعين الأفراد التقدم للحصول على المساعدة.

وقدمت معظم براءات الاختراع بدعم من تكامل في الولايات المتحدة الأمريكية، على الرغم من أن العديد من المخترعين من دولة الإمارات يفضلون تقديم ملف براءات الاختراع الخاصة بهم في البلاد.

ويقول الزعبي أن شركة أبو غزالة للمكية الفكرية “AGIP” لديها 28 مكتباً في جميع أنحاء العالم، وتتعامل مع الغالبية العظمى من طلبات براءات الاختراع المقدمة من دولة الإمارات، وتعمل الشركة على تقديم طلب للحماية الفكرية لأول مرة في بلد المخترع ثم تليها البلدان الأخرى خلال فترة أولوية تصل إلى 12 شهراً.

وأكد الزعبي على أن المتقدم للحصول على براءة إختراع يجب أن تكون لديه رؤية واضحة عن القطاع الذي يمكن أن يسوق فيه اختراعه، ويجب أن يختار المناطق التي يمكن أن تنجح فيها عملية التسويق بعناية.

وينصح الزعبي بتقديم الطلبات في مكتب براءات الاختراع بأبوظبي، حيث يتم منح براءات للاختراعات التي تعتبر مبتكرة ومفيدة.

ويجب أن يتم تقديم الطلبات باللغتين العربية والإنكليزية مدعومة بالوثائق الداعمة للطلب، بما في ذلك التوكيل إذا لم يكن مقدم الطلب هو المخترع والترخيص التجاري في الحالات التي يكون مقدم الطلب فيها عبارة عن كيان تجاري.

كما يمكن التقدم ببراءات الاختراع في مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي والذي يعطي حماية فكرية صالحة في جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست.