شروط الإقامة في المملكة والحصول على رخصة العمل
يرغب العديد من الأشخاص من مختلف الدول في الإقامة في المملكة و ذلك لمكانتها المرموقة بين الدول ، و لكن للملكة عدة شروط لكي تسمح للأفراد بالإنتقال داخل أراضيها أو الإقامة بها ، و في خلال السطور القادمة سوف نقوم بشرح العديد من النقاط الهامة حول شروط الحصول على الإقامة في المملكة .

شروط الإقامة داخل أراضي المملكة :
أولًا : الإقامة لمن قادم لإنهاء بعض الأعمال المؤقتة داخل المملكة شرط أن يكون هناك سابق إتفاق للقيام بتلك الأعمال و للحصول على الإقامة لابد من أن يكون الشخص حامل لعقد من شركة أو صاحب أعمال معروف و أن يشترط في العقد ترحيله بمجرد إنهاء عمله .

ثانيًا : الإقامة لمن هو قادم للعمل لكن دون سابق إتفاق بينه و بين أي جهة عمل داخل أراضي المملكة ، يتم منحه حق الإقامة إذا توافرت به الشروط الآتية :

1- أن يثبت بشهاداته العلمية أنه من ذوي الكفاءات و يمتلك الخبرة و الموهبة التي لا يمتلكها أبناء الوطن ، و لابد ان تقتنع الجهة المختصة التي يتم تقديم الشهادات لها بقدرته و كفاءته و حاجة البلاد له .

2- يجب أن يكون له مصدر رزق يكفيه هو و أسرته بصورة مؤقته حتى يتمكن من العمل في المملكة و كسب رزقه من كفاءته ، و يمكن أن يكون لديه كفيل أو رصيد في البنك يعينه على المعيشة .

ثالثًا : الإقامة للقادم بغرض الصناعة أو التجارة لعمل يقوم باستثماره في بلاده ، فيجب توافر فيه الشروط الآتية :

1- أن يكون معه مائة ألف ريال سعودي عند قدومه للبلاد ، أن يقوم بالتعهد ألا يتصرف في أي جزء من المبلغ إلا بغرض شراء السلع الخاصة باستثماره .

2- لابد أن يقوم هذا المستثمر بمشاركة أحد رجال الأعمال في المملكة بحيث يكون نصيب رجل الأعمال السعودي 51% من أرباح الشركة ، و ألا يقع عدد السعوديين العاملين في هذا المشروع عن ثلاث أرباع عدد الأجانب .

رابعًا : الإقامة بغرض مجارة الحرمين الشريفين ، يجب على المقيم أن يثبت للدولة قدرته على الإنفاق على نفسه و عائلته حتى لا يكون عالة على الدولة .

خامسًا : الإقامة بغرض طلب العلم ، يجب على الطالب أن يقوم بكتابة تعهد على نفه بعدم ممارسة أي نوع من الأعمال بأجر أو بغير ، و أن يتفرغ للعلم فقط و يكون لديه من يعوله و يرسل له الأموال من بلاده .

سادسًا : الإقامة لمن هو قادم مفاوضات أو تبعًا للقنصليات الأجنية في البلاد ، يتم منحه الإقامة و يعفى من أي إجراءات للطلب بها .

المعلومات التي تتضمنها رخصة الإقامة :
1- يجب أن تتوافر بها معلومات الكفيل ، أو المتعاقد .
2- يجب أن تتوافر بها معلومات عن الصناعة ، الغرض من الإقامة ، رقم جواز السفر .
3- يجب أن تتوافر بها تاريخ صدور الإقامة ، صالح إلى ، صادر بمدينة .
4- يجب أن تتوافر بها المبلغ المدفوع لترحيله إلى البلد الذي قدم منه .
5- يجب أن تتوافر بها رقم بطاقة الدخول و تاريخها و الجهة التي تمنحه المال .
6- يجب أن تحمل الاسم الكامل للشخص ، الجنسية و السن .
7- يجب كتابة معلومات البلدة التي سيقيم بها و المحله ، و معلومات زوجته أو زوجاته .
8- يجب أن تتوافر بها معلومات عن أولاده الذين لم يتجاوزوا الثامنة عشرة من عمرهم .

إجراءات الحصول على رخصة عمل في المملكة :
أولًا : يقوم الراغب في العمل بالمملكة بإتمام بعض الفحوصات الطبية التي تشمل الكشف عن الأمراض المعدية و أمراض الصدر ، قد تبلغ قيمة تلك الفحوصات ما يقرب من 400 دولار ، يتم تسليم تلك الفحوصات للمتقدم خلال دخوله المملكة مقابل مبلغ مالي يصل إلى 150 دولار .

ثانيًا : يجب على المتقدم أن يقوم بطبع إقامته على جواز السفر الخاص به ، و ذلك يبلغ تكلفته نحو 150 دولار ، و بعد هذا يقوم المتقدم بدفع مبلغ للحصول على الرخصة ، و في حالة الرغبة في تجديد رخصة العمل يتم إعفاء المتقدم من الفحوصات الطبية .

إعادة نشر بواسطة محاماة نت