الجرائم المركبة و الجرائم متتابعة الأفعال في التقنين الجنائي المصري

مقال حول: الجرائم المركبة و الجرائم متتابعة الأفعال في التقنين الجنائي المصري

_ أولاً : تعريف الجرائم المركبة : 

الجريمة المركبة هى تلك التي يأتلف النشاط المكون لركنها المادي من أكثر من فعل كجريمة النصب التي لا تكتمل قانوناً الا بوقوع فعلين متميزين هما استخدام الوسائل الاحتيالية والاستيلاء على مال الغير . والجريمة المركبة تختلف بهذا عن الجريمة البسيطة التي تكتسب وصفها القانوني بمجرد وقوع فعل واحد كالقتل أو السرقة أو التزوير .

_ ثانياً : الأحكام المميزة للجرائم المركبة : 

تخضع الجريمة المركبة بالنظر لطبيعتها الى أحكام موضوعية واجرائية تختلف عن تلك التي تخضع لها الجريمة البسيطة . فمن حيث الأحكام الموضوعية يسري النص الجنائي الجديد على كل فعل يكون الجريمة المركبة يقع بعد بدء العمل به حتى لو كان الفعل الأول قد ارتكب قبل العمل بهذا النص . ومن حيث الأحكام الاجرائية ينعقد الاختصاص بنظر الجريمة المركبة لكافة المحاكم التي يقع في دوائرها فعل من الأفعال المكونة للجريمة . ويسري هذا الحكم في مجال الاختصاص الجنائي الدولي ، فينعقد الاختصاص وفقاً لمبدأ الاقليمية لمحاكم الدولة التي تحقق في اقليمها أحد الأفعال المكونة للجريمة . وعلى هذا النحو تحقق الاختصاص للمحاكم الفرنسية بنظر جريمة اصدار شيك دون رصيد باعتبار أن هذه الجريمة من وجهة نظر القضاء الفرنسي جريمة مركبة تأتلف من فعلين هما اصدار الشيك ، وعدم وجود رصيد في المصرف المسحوب عليه الشيك ويكفي وقوع أحدهما لانعقاد الاختصاص الاقليمي . كما أن تقادم الدعوى لا يبدأ في السريان الا منذ اليوم التالي لأخر فعل مكون للجريمة ولو تراخى عن الفعل الذي قبله بل انه في جريمة النصب لا تسري مدة التقادم الا منذ اليوم التالي لأخر فعل لتسليم المال اذا كان هذا التسليم قد تم على أكثر من مرة .

_ ثالثاً : تعريف الجريمة متتابعة الأفعال : 

يقصد بالجريمة متتابعة الأفعال تلك التي تتمثل في أفعال متعددة يجمع بينها رغم تعددها تماثل الحق المعتدى عليه ووحدة الغرض الاجرامي . ومثالها من يقوم بتزوير عدد من بطاقات الهوية أو من يصدر عدة شيكات بدون رصيد الى نفس الشخص عن دين واحد أو من يسرق منزلاً على عدة دفعات . والجريمة متتابعة الأفعال تتكون اذن من عدة أفعال مستقلة يصلح كل منها لاقامة جريمة مستقلة اذ يأتلف كل فعل من ركن مادي وركن معنوي لكنها تصبح رغم ذلك جريمة واحدة وليس عدة جرائم تغليباً لتماثل الحق المعتدى عليه في كل هذه الأفعال ” الجرائم ” ، ولوحدة الغرض الاجرامي الذي يجعل من هذه الأفعال وان تعددت ثمرة لمشروع اجرامي واحد . ولا يطبق على الجريمة المتتابعة سوى عقوبة واحدة . ففي جريمة سرقة منزل على عدة دفعات تعددت أفعال السرقة بعدد المرات التي اختلس فيها الجاني منقولات من هذا المنزل ولكن ” تتوحد ” هذه الأفعال في جريمة واحدة نظراً لتماثل الحق المعتدى عليه وهو هنا حق الملكية وكذلك بالنظر لوحدة المشروع الاجرامي الذي يمكن استخلاصه من سرقة نفس المكان .

وتشترط محكمة النقض المصرية لقيام الجريمة متتابعة أو متلاحقة الأفعال أن يكون بين الأزمنة التي ترتكب فيها هذه الأفعال نوع من التقارب حتى يناسب حملها على أنها جميعاً تكون جريمة واحدة ولا ينبغي أن تختلط فكرة وحدة الغرض الاجرامي بفكرة الباعث اذ أن وحدة الباعث لا تمنع من تعدد الجرائم أحياناً كمن يسرق من مكان واحد عدداً من الأشخاص فتتعدد جرائمه بعدد مرات السرقة . كما أن وحدة الحق المعتدى عليه لا تعني أن يكون المجني عليه واحداً ، فمن يسرق منزلاً على عدة مرات تكون محتوياته مملوكة لشخصين أو أكثر يرتكب جريمة واحدة متتابعة رغم تعدد المجني عليهم في حقيقة الأمر ، لأن الحق المعتدى عليه في النهاية واحد وهو حق الملكية . واستخلاص وحدة الجريمة المتتابعة أمر متروك لقاضي الموضوع يقدره في ضوء وقائع الجريمة وملابساتها وعنصر التقارب الزمني . ويرى البعض أن التقارب أو التباعد الزمني هو العنصر الحاسم في اعتبار الأمر يتعلق بجريمة واحدة متتابعة الأفعال أم بجرائم مستقلة ولا تخلو أحكام القضاء من تردد في هذا الخصوص .

_ رابعاً : الأحكام المميزة للجريمة متتابعة الأفعال : 

تكاد تتوحد هذه الأحكام مع تلك التي تسري على الجرائم المستمرة و جرائم الاعتياد ، فمن حيث قوة الشئ المحكوم فيه تعتبر كافة الأفعال المتتابعة جريمة واحدة ، وبالتالي تنصرف هذه القوة الى جميع الأفعال التي سبقت صدور الحكم البات حتى ولو لم يكشف عن بعضها الا بعد الحكم في بعضها الآخر وبالتالي يمتنع رفع الدعوى الجنائية عن هذه الأفعال . ولا تسري مدة التقادم المسقط للحق في رفع الدعوى الا منذ اليوم التالي لوقوع أخر فعل من الأفعال الداخلة في الجريمة . كما يطبق النص الجنائي الجديد ولو كان أشد من القديم على الأفعال السابقة على بدء العمل به متى تعاقبت أفعال جديدة بعد صدور هذا القانون اذ هذه الأفعال جميعها السابقة واللاحقة على صدور القانون تكون جريمة واحدة متتابعة الأفعال .

شارك المقالة

4 تعليقات

  1. هليل الشمري

    19 أغسطس، 2017 at 6:57 م

    السلام عليكم ,,

    لو سمحت أرغب بتزويدي بمراجع تتحدث في الجرائم المركبة
    حيث أنني أجري بحث بهذا الخصوص

    ولعلمي ويقيني بمحبتكم لتزويد الباحثين بالمعلومات
    أرغب بتزويدي بما لديكم من مراجع بكل ما يخص ( الجرائم المركبة )

  2. ابحث عن مراجع قانونية باسم كل من دكتور السعيد مصطفى السعيد في شرح قانون العقوبات
    ودكتور محمود نجيب حسني

  3. ابحث عن الجرائم المركبة

  4. هليل الشمري

    16 مايو، 2018 at 7:17 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخت المحامية / مروة أبو العلا

    بعد مضي قرابة سنة من تعليقي على موضوعك
    بدأ يقيني يتلاشى ولم تزويديني بمرجع واحد يتحدث
    عن الجرائم المركبة , وحيث أن من في مجال المحاماة
    لا يتحدث بشيء ألا بوجود مستند يستند فيه على أقواله
    سواء مواد قانونية أو من خلال المجال العلمي , لذا ومن
    خلال هذا المنبر أرغب بتزويدي بمراجع علمية أو قانونية
    بخصوص تعريف الجرائم المركبة وكذلك الأحكام المميزة
    للجرائم المركبة .

    وهذا وتقبلوا تحياتي ,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.