اخلاء المستأجر وفقاً للقانون الكويتي

السؤال :

السلام عليكم..
المشكله هي عندي مستاجر ساكن عندي بشقه منذ 7سنوات اي ان تاريخ تسجيل العقد كان 15-5-2002 ومضى 7سنوات والحين انا ابي الشقه لان اخوي يبي يتزوج فيها خصوصا ان الشقه هي بالطابق الاول من المنزل واحنا ساكنين بالارضي مالك المنزل ولما كلمته تفاجات وقالي انا مسجل عقد وياك وماني طالع بالوقت الحالي احتدم النقاش بيني وبينه وقلتله طول ها السبع سنوات ماعمري كلمتك وجاء اليوم اللي انا احتاج الشقه لي فقال لي ماني طالع شعندك (لان الايجار رخيص 150 دينار غرفتين وصاله ومطبخ وحمام ومكيف سنترال ومدخل خاص )
فمن الواضح انه مرتاح من المكان ومن الشقه هذا اللي استشفيت منه ويماطل مايبي يطلع لين قاللي ماني طالع الا باخلاء فشنو الحل يا اهل الاختصاص لان اخوي يبي يتزوج قالوولي اقطع الماي عنه وقالوولي اقطع الكهرباء عنه وقالولي اقطع السنترال عنه بس انا ماسويت ولاشي من اللي قالولي لاني اخاف الله ولاني ولد حمايل ولا احب الشوشره ابيه يطلع من دون ما اسويله شي شلون بط جبدي والله!!
ملاحظه:العقداللي بيني بينه هي اوراق انا طابعها من مطبعه لاهي مصدقه من محكمه ولاشي بس بينه وبيني حالي من حال الناس اللي تاجر شقق في بيوتها.

الاجابة :

المادة رقم 26 مكرر 3
يجوز للمؤجر في العقارات المؤجرة لغرض السكن انهاء عقد الايجار بعد مضي خمس سنوات من تاريخ العقد ما لم يتفق الطرفان على مدة اطول من ذلك ، ويمتد العقد بالنسبة للمؤجر لمدة او لمدد مماثلة ، ولكن بالشروط التي يتفق عليها الطرفان ، ما لم ينبه المؤجر المستأجر برغبته في اخلاء العين قبل انقضاء ثلاثة اشهر على الاقل من السنة الاخيرة ، ويكون التنبيه بالاخلاء بواسطة مندوب الاعلان كل ذلك مع عدم الاخلال بحق المؤجر في طلب اخلاء العين المؤجرة للاسباب المنصوص عليها في المادة (20) من هذا القانون فاذا لم يتفق الطرفان على شروط جديدة وبقي المستأجر منتفعا بالعين المؤجرة بعلم المؤجر دون اعتراض منه امتد العقد بالنسبة للمؤجر لمدة خمس سنوات اخرى بذات شروطه ولا يحول ذلك دون اعمال ما تنص عليه المادة (11) من هذا القانون.

المادة رقم 26 مكرر 4
يسري حكم المادة السابقة على العقارات المؤجرة لغرض السكنى وقت العمل بهذا القانون ما لم تكن المدة المتبقية اقل من سنة فيمتد العقد لمدة سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون.

مدام تعدت الخمس سنوات الاولى … عموما … لا يمكنك الاخلاء للحاجة للسكن … لانك ساكن في البيت اصلا فهي حجة عليك .. ولا يأخذ القانون بحجة سكن اخوك … يبقى امامك محاولة واحدة … اذا ما كنت زايد الايجار مدة 5 سنوات واكثر …. ممكن تطلب زيادة الاجرة وممكن هو يتفاوض معاك خشية الزيادة

موفق..

اعادة نشر بواسطة محاماة نت .